كيفية كتابة مقدمة بحث

ثقتي بالله

المشرف العام
كيفية كتابة مقدمة بحث

كيفية كتابة مقدمة بحث

كيف اكتب مقدمة بحث سؤال مهم لا بد من معرفة إجابته، حيث إنه عند كتابة مقدمة بحث قوية إضافة إلى التنظيم الممتاز، فإن ذلك يجذب اهتمام القارئ ويثير اهتمامه ويجعله متشوقًا أكثر إلى إكمال قراءة البحث، إضافة إلى طريقة كتابة بحث تخرج وتحتوي مقدمة البحث على نبذة مختصرة عن أهم النقاط التي يتضمنها البحث، بالإضافة إلى النتائج المترتبة على مدلول البحث، وبذلك تتم الإجابة عن كيف اكتب مقدمة بحث.


كيف اكتب مقدمة بحث​

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة كيف اكتب مقدمة بحث وهي:

  1. احرص على أن تكون كتابة مقدمة البحث قصيرة، وملمة بكل ما يجب التحدث عنه باختصار.
  2. ابتعد عن الكلمات الكثيرة وعبارات الحشو، واجعل كتابتك واضحة ومختصرة وبها كل النقاط التي يجب أن تتحدث عنها.
  3. حاول أن تكتب باقي الباحث قبل كتابة مقدمته، لأن ذلك يعتبر أفضل بكثير من كتابة مقدمة البحث أولا.
  4. يجب أن تحرص على جعل البحث ومقدمته يشدان انتباه القارئ وتجعله يقوم بقراءته كاملا ومعرفة كيف اكتب مقدمة بحث. [1]

ما هي خطوات كتابة البحث​

  1. احرص على تقديم معلومات أساسية عن بحثك وحدد سياق ما سوف تقوم بالتحدث عنه: حيث إن الجزء الأول من البحث وهو المقدمة يحتوي على المعلومات التفصيلية التي سوف يتم التحدث عنها في البحث.
  2. احرص على ألا يكون الجزء التمهيدي في البحث واسعًا ومليئًا بالكثير من الحشو والكلمات.
  3. قدم الموضوع المحدد لبحثك مع شرح سبب أهميته، وخطورة المشكلة.
  4. احرص على تسليط الضوء على الفوائد المتعددة من حل المشكلة أو البحث عن إجابة للسؤال.
  5. اذكر المحاولات السابقة لحل مشكلة البحث أو الإجابة عن سؤال البحث، حيث إنه من المستحسن الإشارة إلى أي بحث سابق له صلة بموضوع البحث الذي تقوم بكتابته.
  6. اذكر الأهداف المحددة لبحثك في ختام المقدمة: حيث إن الفقرات السابقة يجب أن تؤدي إلى أهداف محددة لموضوع بحثك، كما أن هذا الجزء من المقدمة يكشف عن تفاصيل محددة.

كيف تقوم بكتابة مقدمة بحث جيدة​

عند قيامك بكتابة مقدمة بحث جيدة، قم باتباع التالي:

  1. احرص على أن تكون جملتك الأولى قصيرة: لأن الجمل القصيرة سرعان ما يفهمها القراء وتكون قوية، وفي الأغلب يقوم الكتاب بكتابة الجمل الطويلة المليئة بالحشو والتكرار مما يجعل القراء يشعرون بالممل ولا يرغبون في إكمال قراءة البحث.
  2. لا تقم بتكرار العنوان: حيث إنه لا حاجة إلى تكراره لأن القارئ قد قام بقراءته بالفعل، فقط قم من خلاله بتعزيزه والتمهيد لباقي البحث.
  3. اكتب كلامًا غير عادي: حيث إن جملتك الأولى في البحث عندما تكون غريبة فإن ذلك سيجعل القراء متشوقين إلى قراءة الجملة التالية وإكمال قراة البحث، وبذلك تكون قد قمت بعمل ممتاز، لأنك إذا بدأت بحثك بشيء ممل ورتيب أو معتاد ومتوقع فإنك بذلك تفقد جميع القراء وتجعلهم يعزفون عن قراءة بحثك.
  4. اجعل مقدمة بحثك موجزة وتعرف على كيف اكتب مقدمة بحث: لأن القراء يملون من طول المقدمة وينفد صبرهم بسرعة، لذلك يجب أن تكون موجزة ومحددة ولا يوجد بها كلمات كثيرة وحشو، لأنهم يبحثون عن جوهر البحث والمعلومات الموجودة فيه.
  5. استخدم كلمة أنت على الأقل مرة واحدة: حيث إن كلمة “أنت” تعتبر قوية، وتخبر القارئ أنه مهم وتضعه في الاعتبار، وتتعاطف معه وتهتم به، كما أنها على الرغم من أنها كلمة واحدة وبسيطة إلا أنها تعتبر خدعة تعمل على الاتصال الكامل والمهم بين القارئ وكاتب البحث.
  6. قم بتخصيص جملة أو جملتين لتوضيح ما يتحدث عنه البحث: وذلك بأن تضع جملة أو اثنتين لمساعدة القارئ في تحديد توقعاته.
  7. احرص على تخصيص جملة أو جملتين لشرح سبب كتابة البحث وأهميته: وذلك حتى يكون واضحًا للقراء عما يتحدث عنه بحثك، وبذلك تقوم بإجبارهم على إكمال قراءة بحثك.
  8. قم بالإشارة إلى قلق أو مشكلة ما قد يواجهها القراء: خصوصًا إذا كنت تستطيع أن تدخل نقطة ما تتحدث عن الألم في مقدمة بحثك فإن ذلك يعتبر أفضل بكثير، حيث إن كل شخص في المجال الذي فيه يوجد لديه عدد من المشاكل، احرص على توصيل وعيك بهذه المشاكل في مقدمة بحثك وبذلك ستكتسب الكثير من القراء المتعاطفين معك.
  9. كن حذرًا في سرد الأحداث التي ستتحدث عنها في بحثك: لا بد أن تقوم باستخدام أسلوب سرد القصص حتى تثير فضول قراء بحثك ولكي يتعاطفوا معها، مع الحرص على عدم كتابة قصة طويلة تجعل القراء يملون من قراءة بحثك، واحرص دائمًا على جعل مقدمة بحثك قصيرة وموجزة، ويجب ألا تكشف عن نتيجة بحثك حتى يتعمق القارئ فيه ويصل إلى نهايته.
  10. قم باستخدام الحقائق أو الإحصائيات لكي تعبر عن أهمية الموضوع الذي تتناوله في بحثك: انظر إلى الصحفيين، فإنهم في معظم الأوقات يقومون بتقديم حالة أو حقيقة لافتة لنظر القراء حول ما يحدث، حيث إن استخدام الحقائق أو الإحصائيات المثيرة للاهتمام يجعلك تجذب القراء وتوضح لهم سبب أهمية موضوع بحثك.

عناصر مقدمة البحث​

  1. قم بتقديم بعض المعلومات الأساسية عن بحثك: حيث إنك في المقدمة لا بد أن تقدم بعض المعلومات الأساسية لموضوع بحثك، حتى يفهم القارئ المشكلة الرئيسية التي سيتم التحدث عنها ولماذا قمت بالكتابة عنها في بحثك، مع حرصك على أن يكون ذلك في إيجاز وتضمين المعلومات التي لها صلة مباشرة بالموضوع، وبإمكانك أن تعرّف القارئ بالمصطلحات الأساسية، وتأكد أن الجملة الأولى تتعلق مباشرة بالمشكلة أو القضية أو السؤال الذي ستتحدث عنه في بحثك.
  2. قم بتحديد نطاق مناقشتك: من خلال أن تحدد النقاط التي ستتحدث عنها في بحثك، وتخبر القارئ بكيفية اختيارك أنت لتضيّق نطاق تركيز بحثك.
  3. اذكر موقفك من موضوع بحثك: في طريقة كتابة بحث تخرج ، لابد تأكدك أنك تجيب مباشرة على سؤال بحثك أو إظهار موقفك من خلال جملة واحدة لسؤال بحثك، على أن تحتوي في الأغلب من جملتين إلى 3 جمل تقوم بشرح الإجابة بالتفصيل.
  4. حدد نقاطك الرئيسية التي ستتناولها في بحثك: من خلال تقديمك نظرة عامة عن بحثك من خلال تحديدك أهم النقاط ودراسات الحالة التي ستطرحها فيه.

أسباب كتابة مقدمة جيدة​

  1. إن المقدمة الجيدة تترك انطباعًا أوليًا جيدًا للقراء قبل قراءة البحث عن كاتب البحث وأسلوبه وطريقته في الكتابة وجودة بحثه عامة، لأن المقدمة الغامضة أو المليئة بالأخطاء أو غير المنظمة تترك انطباعًا سلبيًا لدى القراء.
  2. تجعل المقدمة الجذابة والموجزة والمكتوبة بشكل جيد القراء يفكرون في كاتب البحث ومهاراته التحليلية وكتابته.
  3. تعتبر مقدمة البحث الجيدة بمثابة خارطة طريق مهمة لبقية البحث، تعمل على نقل المعلومات إلى القراء، وإخبارهم بموضوع البحث، وكيف يخطط كاتب البحث للمضي قدمًا في مناقشة موضوع بحثه.
  4. يجب أن تحتوي مقدمة البحث على أطروحة تؤكد حجية كاتب البحث الأساسية، وتعطي من خلالها فكرة عن أنواع المعلومات التي سيقوم باستخدامها في تقديم هذه الحجة.
  5. تدل مقدمة البحث الجيدة على قدرة كاتب البحث على تنظيم أفكاره وفقراته التي سيسردها.
  6. تجعل مقدمة البحث الجيدة القراء يرغبون في قراءة بقية البحث.
---
 
عودة
أعلى