إرشادات بسيطة حول كيفية كتابة مقال تقييمي

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
إرشادات بسيطة حول كيفية كتابة مقال تقييمي

إرشادات بسيطة حول كيفية كتابة مقال تقييمي


قد تبدو كتابة مقال تقييمي مهمة شاقة إذا واجهت هذا النوع من العمل لأول مرة. ومع ذلك ، لا يختلف الأمر كثيرًا. غالبًا ما يتم الخلط بين مقال التقييم والمراجعة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الاختلافات الملحوظة بين الاثنين. المراجعة هي رأي المؤلف في منتج ما ، في حين أن الحكم الوارد في مقال التقييم مدعوم بالحقائق والأدلة.

مع ما يقال ، دعنا نتخلص من مخاوف كتابة مقالتك التقييمية من خلال اتباع دليل بسيط موضح أدناه:

  1. حدد الموضوع بعناية
نظرًا لأنك تحتاج إلى إصدار حكم في مقالتك التقييمية ليس رأيك الشخصي ، فأنت بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن موضوع تعرفه أو يمكن دراسته جيدًا.

  1. تلخيص الفكرة او الهدف من كتاب او مقال
هذا جزء لا يتجزأ من مقالتك. يؤكد بيان الأطروحة المصمم جيدًا التركيز الرئيسي للمقال ويسمح للقارئ بفهم الغرض من كتابتك. باختصار ، يجب أن يكون بيان الأطروحة واضحًا ويجب أن يعطي إحساسًا واضحًا بالاتجاه.

  1. الركائز الثلاث لمقال التقييم
تحديد المعايير: سيحدد هذا المعايير التي ستُقارن على أساسها نتيجة موضوعك الكتابي. سيسمح لك تحديد المعايير المحددة بكتابة بحث يظل وثيق الصلة بالغرض منه. تأكد من أن المعايير المحددة ذات صلة بما تقوم بتقييمه. على سبيل المثال ، تختلف متطلبات الفريق الرياضي تمامًا عن تلك المحددة للعبة الفيديو.

إعطاء الحكم: هذا هو المكان الذي يتم فيه استخدام معيار للمقارنة وتحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية التي تكتب عنها تلبي التوقعات أم لا.


تقديم الدليل: يستخدم هذا لدعم الحكم. يعد تقديم أدلة قاطعة من مصادر موثوقة أمرًا بالغ الأهمية في مقال التقييم لإضفاء المصداقية على النتيجة.

تذكر أن مقال التقييم لا يتعلق بالآراء الشخصية. هذا هو الاختلاف الأكثر أهمية بين المراجعة ومقال التقييم. هذه الركائز الثلاث هي العوامل المميزة الرئيسية ويجب دائمًا أخذها في الاعتبار عند كتابة مقال تقييمي.

  1. تنظيم المعايير والأدلة
قبل البدء بمقالك ، قم بعمل مسودة أولية لمعاييرك وجميع الأدلة التي جمعتها. يتيح لك القيام بذلك تبسيط عملية كتابة المقالات الرخيصة ويمنعك من الفراغ أثناء عملية الكتابة.

  1. تصميم مقال التقييم
عادة ما يتم كتابة مقال التقييم في شكل تقليدي ، مثل المقدمة ، الجسم ، الخاتمة.

ستمنح المقدمة للقراء تسليط الضوء على حكمك. الجسم هو المكان الذي يتم فيه تحديد المعايير بالتفصيل ، حيث يتم الحكم على موضوع كتابتك ، ويتم تقديم الأدلة لدعم رأيك. سيوفر الاستنتاج ملخصًا لكتابتك مع التأكيد على حكمك.

  1. صحح بروفات الطباعة
بعد الانتهاء من مقالتك ، تأكد من تدقيقها لإزالة أي أخطاء. هذه هي أهم مرحلة في تكوين مقالتك حيث يساعد التدقيق اللغوي في رفع جودة المحتوى.
 
عودة
أعلى