أهمية اللغات في حياة الإنسان

  • تاريخ البدء

ثقتي بالله

المشرف العام

أهمية اللغات في حياة الإنسان​


أهمية اللغات في حياة الإنسان

أهمية تعلم اللغات​

تعد اللغة جزء حيوي من الاتصال البشري، وعلى الرغم من أن جميع الأنواع لها طرقها في التواصل ، فإن البشر هم الوحيدون الذين أتقنوا التواصل اللغوي المعرفي، لذا فإن أهمية تعلم اللغات تتيح لنا مشاركة أفكارنا ومشاعرنا مع الآخرين، وتجعل لديها القدرة على بناء المجتمعات ، وأيضًا على هدمها، وقد يبدو الأمر واضحًا ، لكن إذا كنت تسأل نفسك ، لماذا اللغة مهمة؟ سيتعين عليك تقسيمها لفهم السبب حقًا.


أهمية اللغة في التواصل​

اللغة هي ما تجعلنا بشر، لإنها الطريقة التي يتواصل بها الناس، ومن خلال تعلم اللغة ، فهذا يعني أنك أتقنت نظامًا معقدًا من الكلمات والبنية والقواعد للتواصل بشكل فعال مع الآخرين، أما بالنسبة لمعظم الناس ، تأتي اللغة بشكل طبيعي.

لأننا نتعلم كيفية التواصل حتى قبل أن نتحدث ، ومع تقدمنا في السن ، نجد طرقًا للتعامل مع اللغة لنقل ما نريد قوله حقًا بالكلمات والجمل المعقدة. وبالطبع ، ليس كل التواصل يتم من خلال اللغة ، لكن إتقان اللغة يساعد بالتأكيد في تسريع العملية وهذا هو أحد الأسباب العديدة لأهمية اللغة.

وبحكم التعريف ، اللغة هي “مجموعة من الكلمات والرموز والعلامات والأصوات والإيماءات وأنظمة استخدامها الشائعة للأشخاص الذين ينتمون إلى نفس المجتمع أو الأمة أو نفس التقاليد الثقافية” ، حيث تلعب اللغة أيضًا دورًا مهمًا في تنمية شخصية الشخص ، لأن التواصل هو الذي يقود حياتنا ويجعل أنفسنا أفضل، وفي الأساس تميز اللغة البشر عن الأنواع الحيوانية الأخرى.


أهمية اللغة في الحياة اليومية​

كما ذكرنا إن اللغة جزء مهم جدا من الحياة اليومية، ويتم استخدامه للتواصل في كل جانب، وتعد رسائل البريد الإلكتروني والمحادثات والعلامات والرموز مجرد أمثلة قليلة على طريقتنا في التواصل مع الآخرين ، وبدون اللغة لن يكون هذا ممكنًا.

وبحكم التعريف ، اللغة هي “مجموعة من الكلمات والرموز والعلامات والأصوات والإيماءات وأنظمة استخدامها الشائعة للأشخاص الذين ينتمون إلى نفس المجتمع أو الأمة أو نفس التقاليد الثقافية” .

واللغة ليست فقط الطريقة التي يتحدث بها الشخص ، فهناك الكثير منها أكثر من ذلك، والشخص الأصم لا يستخدم الجانب الشفهي للغة ؛ يستخدمون الإشارات والإيماءات التي تم تطويرها لهذا الغرض ، والتي تسمى لغة الإشارة.

والإيماءات الأخرى المعروفة التي لا يتم التعبير عنها دائمًا شفهيًا وهي جزء من لغة أكثر بذيئة ومهينة يعرفها معظم الناس في جميع أنحاء البلاد مثل استخدام الإصبع الأوسط. اللغة المكتوبة ، هي شكل آخر من أشكال الاتصال غير اللفظي ، وقد استخدمت لعدة قرون.

كما كانت بعض الاستخدامات المبكرة للغة المكتوبة هي الهيروغليفية ، والمخطوطات ، والنقوش على الحجر ، وغيرها الكثير، وعلى مر التاريخ ، تحسنت اللغة المكتوبة وأصبحت ثاني أكثر طرق الاتصال استخدامًا، وبشكل آخر من أشكال اللغة لا يفكر فيه الكثيرون هو استخدام حاسة السمع لدينا.

ولقد تم تدريب الناس في أذهانهم على معرفة ما يتواصل معه الأشخاص في المواقف المختلفة ، سواء كان ذلك صرخة ألم ، أو تنهدات من شخص يبكي ، كما يلعب كل معنى دوره الخاص في اللغة والذي سيتم شرحه بشكل أكبر في وقت لاحق.

وتعتبر الرموز جزءًا من حياتنا اليومية وأيضًا جزء آخر من اللغة. اللغة كلمة واسعة جدًا وغير مفهومة تمامًا وهي ضرورية في الحياة اليومية. كيف؟

سيتم تقسيم لغة القراءة هذه حتى يفهم المرء ماهية اللغة ، وكيف يتم استخدامها في هذه الأمة ، علاوة على كيفية استخدامها عالميًا.


فوائد تعدد اللغات​

اللغة والمجتمع​

يتضح مما كتب حتى الآن أن الإنسان يمتلك طبيعة اجتماعية، كما إن نزعته في الانضمام إلى زملائه لأغراض أدنى أو أعلى هي إحدى خصائصه الأساسية، ولفهم زملائه وفهمهم ، كان الناس مضطرين لإنتاج لغة بدونها لا يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض.

وكانت الرغبة في كيف اتعلم الانجليزي التواصل هي السبب الرئيسي لصنع اللغة، ما من مكان حصل فيه المثل القديم “الضرورة أم الاختراع” على توضيح أفضل من تاريخ اللغة، ولإشباع رغبات الحياة اليومية ، تم ممارسة كلية الكلام لأول مرة.

كما عرّف تشارلز وينيك اللغة بأنها “نظام من الرموز الصوتية التعسفية ، تُستخدم للتعبير عن الأفكار والمشاعر التي يمكن نقلها وتمكين أعضاء مجموعة اجتماعية أو مجتمع الكلام من التفاعل والتعاون، كما ” إنها وسيلة التعبير الشفهي. [4]


أصل اللغة​

اللغة هي نتاج ليس لسبب واحد ولكن لعدة عوامل، كما إنه إبداع اجتماعي ، اختراع بشري اختراع لا وعي لمجتمع بأكمله، وكما لاحظ البروفيسور ويتني ، فهي مؤسسة بقدر ما هي مجموعة من القوانين غير المكتوبة ، ومثل هذه تمت استدعاؤها من قبل احتياجات تطوير المجتمع “.

إن علماء اللغة ليسوا في وضع يسمح لهم بتكوين أي تخمينات بشأن النقطة الدقيقة في تاريخ الإنسان التي كان ينبغي أن تظهر فيها جراثيم الكلام ، والوقت الذي كان ينبغي أن تشغله في الخطوات المتعاقبة لتطورها.

كما يتفق الجميع على أن العملية كانت بطيئة، ولنقتبس من ويتني ، “صناعة اللغة هي مجرد حادث للحياة الاجتماعية والنمو الثقافي، كما إنه لخطأ كبير أن نعتقد أنه في فترة ما ينخرط الرجال في صنع ووضع تعابير لاستخدامهم في المستقبل وتلك الخاصة بأحفادهم ، كما في فترة أخرى ، يجب أن يتم التعبير عن الخلافة.

وكل فترة تقدم فقط ما يناسبها ، لا أكثر. إن إنتاج اللغة عملية مستمرة، حيث يتفاوت معدله ونوعه مع ظروف وعادات المجتمع الناطق ، لكنه لا يتوقف أبدًا ؛ لم يكن هناك وقت كان فيه الأمر أكثر واقعية مما هو عليه الآن “. وهكذا فإن اللغة ليست من صنع شخص واحد أو فترة واحدة ولكنها مؤسسة عمل فيها مئات الأجيال وعدد لا يحصى من العمال الأفراد.


لماذا اللغة الإنجليزية مهمة​

نجد أن من بين 6500 لغة منطوقة في العالم اليوم ، لماذا تختار تعلم اللغة الإنجليزية؟ باعتبارها ثالث أكثر اللغات انتشارًا في العالم ، يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع ويتم تدريسها في أكثر من 118 دولة وتستخدم بشكل شائع في جميع أنحاء العالم كلغة تجارية أو لغة دبلوماسية.
كما إن أهم فوائد اللغة الإنجليزية إنها لغة العلوم والطيران والحاسب الآلي والدبلوماسية والسياحة. أخيرًا وليس آخرًا ، إنها لغة الاتصال الدولي ووسائل الإعلام والإنترنت، سواء كان ذلك لأسباب مهنية أو شخصية ، فإن فهم أهمية اللغة الإنجليزية سيساعدك في الوصول إلى أهدافك.
وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تستمر في تعلم وممارسة مهاراتك في اللغة الإنجليزية.


اللغة الإنجليزية هي لغة الاتصال الدولي​

على الرغم من أن اللغة الإنجليزية ليست اللغة الأكثر استخدامًا في العالم ، فهي اللغة الرسمية في 53 دولة ويتم التحدث بها كلغة أولى من قبل حوالي 400 مليون شخص حول العالم.
ولكن هذا ليس كل شيء ، فهي أيضًا اللغة الثانية الأكثر شيوعًا في العالم. وفقًا للمجلس الثقافي البريطاني ، بحلول عام 2020 ، سيدرس حوالي ملياري شخص في العالم اللغة الإنجليزية.
لذلك ، من المحتمل جدًا أنه إذا قابلت شخصًا من بلد آخر ، فسيكون بمقدوركما التحدث باللغة الإنجليزية مما يمنحك بابًا مفتوحًا للعالم ويساعدك على التواصل مع المواطنين العالميين.


تتيح اللغة الإنجليزية الوصول إلى مزيد من الترفيه​

إن الحروف الإنجليزية و فوائد تعلم اللغة الإنجليزية تتيح لك مزيد من الترفيه والتطلع عبر الإنترنت في الوقت الحاضر ، حيث يتم نشر وإنتاج العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب والموسيقى باللغة الإنجليزية.

ومن خلال فهم اللغة الإنجليزية ، لن تحتاج إلى الاعتماد على الترجمات بعد الآن، لأن من خلال الوصول إلى هذه الوسائط ، ستعمل باستمرار على تحسين مهارات الاستماع والقراءة باللغة الإنجليزية.

لأن اللغة الإنجليزية هي لغة الإنترنت حاليًا، حيث يستخدم ما يقدر بنحو 565 مليون شخص الإنترنت كل يوم ويتم عرض حوالي 52٪ من مواقع الويب الأكثر زيارة في العالم باللغة الإنجليزية. لذلك ، يتيح تعلم هذه اللغة الوصول إلى أكثر من نصف محتوى الإنترنت ، والذي قد لا يكون متاحًا بخلاف ذلك.

وسواء كان ذلك من أجل المتعة أو العمل ، إذا كنت تفهم اللغة الإنجليزية ، فستتمكن من تبادل المعلومات مع المزيد من الأشخاص عبر الإنترنت واستخدام المزيد من المواد.


اللغة الإنجليزية تجعل السفر أسهل​

كما أوضحنا من قبل ، نظرًا لأن الحروف الإنجليزية واللغة الانجليزية بشكل عام يتم التحدث بها كلغة أولى في 53 دولة وكلغة ثانية في أكثر من 118 دولة ، فإن تعلم اللغة يجعل السفر إلى أي مكان أسهل بكثير. وفي الواقع ، غالبًا ما تتوفر إعلانات المطارات وجداول القطارات ومعلومات الطوارئ وإشارات الشوارع باللغة الإنجليزية ، بما في ذلك في البلدان التي تستخدم فيها اللغة الأم نوعًا مختلفًا من الأبجدية.

وغني عن القول أنه عند السفر إلى بلد لا تتحدث لغته ، فأنت مضمون عمليًا للعثور على شخص يفهم على الأقل بعض اللغة الإنجليزية.

---
 
عودة
أعلى