شجرة اللغات العالمية

ثقتي بالله

المشرف العام

شجرة اللغات العالمية​


شجرة اللغات العالمية


اللغات هي أحد الأسباب الأساسية التي تعمل على تحديد الهوية الشخصية ، فهي التي عملت على تشكيل الفروق بين السكان في كل دولة ، لكن ليست كل اللغات التي يتحدث بها البشر هي التي عملت على تحديد الفوارق فقط ، فعمل الباحثين على تحديد اللغة الأم والتي جاءت من أكثر اللغات التي يتم التحدث بها حول العالم وهي اللغة الأوروبية و اللغة الهندية ، وفي هذا المقال نتعرف على شجرة اللغات العالمية بشكل مفصل.

اللغة الأم​

يقدر أنه يتواجد حول العالم خمسة الأف إلى سبعة الأف لغة ، يتم التحدث بها في كل البلدان ، وأن اللغة الأم الأصلية جاءت نتيجة اللغة الهندية واللغة الأوروبية وهم اللغتين الأكثر انتشارا ، والتي أنتجت ما يقرب من 440 لغة جديدة تشمل على اللهجات السلافية.

حيث أن كل اللغات الأوروبية المعروفة بما فيها اللغة الانجليزية و اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية واللغة الألمانية ، جاءت نتيجة اختلاط وتشابك اللغات مع اللغة الأم ، كما أيضا اللغات الأخرين المنطوقة التي تنحدر من اللسان الأوروبي الهندي تتضمن البنجابية ، الفارسية ، الكردية ، الباشتو ، الروسية والاوكرانية.

ويعتقد أن اللغة الأم كان يتحدث بها ساكني السهول الواقعة إلى الشمال من بحر قزوين ، حيث يعتقد أنها أصل اللغات الهندية الأوروبية ، وعلى مر الوقت انتشرت فروع كثيرة من اللغة الأم عبر اوراسيا والتي تطورت ونشأ عنها ثقافات مختلفة.


شجرة اللغات العالمية​

عمل الباحثون على مستوى العالم اللغوي على ترتيب لغات العالم من حيث الانتشار ، فتم ترتيب قائمة مكونة من عشر لغات ، تعتبر هي الأكثر انتشارا على مستوى العالم من حيث عدد المتحدثين بها ، مقابل عدد سكان العالم وهي كالتالي:


اللغة الإنجليزية​

هي اللغة الأكثر انتشارا على الإطلاق حيث يتحدث بها 25% من سكان العالم أي ما يتجاوز عن 1.8 مليار شخص ، وهي اللغة الرسمية في الكثير من الدول مثل نيوزيلندا والولايات المتحدة واستراليا وانكلترا وزيمبابوي ومنطقة البحر الكاريبي وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا وكندا ، بالإضافة إلى ملايين من البشر الذين يستخدموها كلغة ثانية لهم.


لغة الماندرين (الصينية)​

تأتي اللغة الصينية في المرتبة الثانية حيث يبلغ متحدثيها ما يقدر بنحو 18.05% أي ما يتجاوز المليار شخص ، حيث تحتوي الصين على أكبر تعداد سكاني في العالم ، وما يميز اللغة الصينية أنها ليس لها أبجدية ، وإنما يستخدمون رموزاً توضيحية ، كل كلمة لها الرسم التخطيطي الخاص بها.


اللغة الهندية​

تأتي اللغة الهندية في المرتبة الثالثة من ترتيب اللغات الأكثر انتشارا على مستوى العالم ، حيث يتحدث بها 11.51% من سكان العالم ، وهي اللغة الرسمية في كل من الهند ، وجزر فيجي ، كما يتحدث بها كل من سكان النيبال ، وفي جنوب إفريقيا ، وموريشيوس واليمن وأوغندا ، وحتى في الولايات المتحدة.


اللغة العربية​

يتحدث ما يقارب من 6.6% من سكان العالم باللغة العربية ، وهي واحدة من اللغات القديمة ، ويتحدث بها سكان الشرق الأوسط ، وشمال أفريقيا ، وكافة البلدان العربية ، ويتزايد العدد لأنها لغة القران الكريم ، وفي عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة.


اللغة الإسبانية​

تأتي اللغة الإسبانية في المرتبة الخامسة ويتحدث بها 6.25% من سكان العالم والذين يبلغ أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية ، علاوة على إسبانيا وكوبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية.


اللغة الروسية​

يتحدث بها 3.95% من سكان العالم ، ويتواجدون في كل من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، منها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وغيرها ، وهي واحدة من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة ، ويتم التحدث بها بكثرة في كل من أوكرانيا ولاتفيا وإستونيا وليتوانيا ، وتعتبر هي اللغة الأكثر انتشارا في أوراسيا.


اللغة البرتغالية​

يتحدث بها 3.26% من سكان العالم ، ومتحادثيها متواجدون في كل من البرازيل والبرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق.


اللغة البنغالية​

يتحدث بها 3.19% من سكان العالم ، وتعتبر احد لغات العالم الأكثر انتشارا ، وهي إحدى اللغات الهندية الآرية ، مثل الهندية والأردية والسندية ، وأصلها السانسكرتية.


اللغة الفرنسية​

جاءت في المرتبة التاسعة حيث يتحدث بها 3.05% من عدد سكان العالم ، ويتم استخدامها في 23 دولة كلغة رسمية حول العالم ، حيث ينطق بها كلغة كل من:

_ فرنسا.

_ كندا.

_ بلجيكا.

_ سويسرا.

_ أفريقيا.

_ لكسمبرغ.

_ موناكو.


اللغة الألمانية​

جاءت اللغة الألمانية في المرتبة العاشرة حيث يتحدث بها 2.77% من عدد سكان العالم ، وهي تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية ، وتعتبر واحدة من اللغات الأكثر شيوعا في الاتحاد الأوروبي ، أما عن أشهر الدول المتحدة بها فهي:

_ ألمانيا.

_ النمسا.

_ أجزاء من سويسرا.

_ أجزاء من بلجيكا.

---
 
عودة
أعلى