الهجرة غار ثور

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
?? هذا الحبيب ♥️
السيرة النبوية العطرة (( الهجرة ، غار ثور ))

الهجرة غار ثور

? توجه النبي صلى الله عليه وسلم بسرعة إلى بيت ابي بكر الصديق وخرجا من فتحة في ظهر البيت ، لماذا لم يقرأ هذه المرة قول الله تعالى
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا كما فعل وهو خارج من بيته ؟
لأنه لا بد أن يأخذ بجميع الأسباب النصرة من الله تعالى لا تأتي إلا إذا أخذت بجميع الأسباب

? فلما تأخذ بالأسباب ، وتصبح محاصر من جميع الجهات ، يأتيك نصر الله وتنقطع الأسباب كما كان في بيته صلى الله عليه وسلم ، وقد احاطوا بيته وهذا هو المعنى الحقيقي للتوكل على الله ، ماذا قال موسى عليه السلام عندما وقفوا أمام البحر ونظروا خلفهم ، وإذ فرعون وجيشه الجرار من بعيد والغبار يتصاعد من شدة سرعة الجيش .

? صرخ قوم موسى صرخ الرجال وبكت النساء والأطفال وضجوا بالبكاء والصراخ يا موسى ياااا موسى إنا لمدركون ( فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ )
وماذا رد عليهم موسى عليه السلام ، قال بكل ثبات وإيمان : كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

? فجاء الرد من الله عز وجل وكأنه يقول لموسى يا كليم الله أنت أخذت بالأسباب وتوكلت علي ، وانقطعت بك السبل وأنا الله العلي العظيم لا أخضع للأسباب يااااا موسى إنني أنا الله القادر المقتدر اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ
يا خير أمة أخرجت للناس توكلوا على الله حق توكله ، وخذوا بالأسباب وسترون كيف ينجيكم الله من كل بلاء
أقام العباد فيما أراد وله المراد فيما يريد ، جل الوحيد الفريد ، افلح من قال لا إله إلا الله

? خرج صلى الله عليه وسلم من مكة وهو في الطريق يقف على مشارف مكة ، وينظر إليها
ويقول : والله إنك لخير أرض الله ، وأحب أرض الله إلى الله عز وجل ، ولولا أني أُخْرجت منك ما خرجت

? وتوجهوا الى٥ جبل ثور الذي يوجد فيه غار ثور
وسمي الجبل بهذا الإسم عند قريش ( لأن من نظر إلى الجبل من بعيد يراه كأنه ، صورة رأس الثور ) وصعدوا إلى الجبل وهي مسافة كبيرة جدا تحتاج لصعوده ثلاث ساعات وهم يصعدون للجبل أنزل الله عليه آيات من سورة القصص وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ
وأنزل عليه يطمئن قلبه وعد من الله له :
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ
يعني ستعود مرة أخرى لمكة يا رسول الله
وكانت طبيعة الجبل خشن
يقول أبو بكر الصديق : عندما وصلنا لغار حراء
فنظرت إلى قدمي النبي صلى الله عليه وسلم في الغار وقد تقطرتا دماً

? نرجع لقريش لم يجدوا قريش محمد في البيت ، فجن جنونهم وصرخ فرعون هذه الأمة أبو جهل ، واستنجد بقريش وأخذت تبحث عنه في كل أجزاء مكة وأخذوا يستخدمون الناس الذين يعرفون الأثر ( خبراء آثار الاقدام )
وينتهي الأثر عند جبل ثور ، اندهشوا لماذا جبل ثور ؟
المهاجر من مكة للمدينة يجب أن يسلك جهة الشمال لأن المدينة تقع شمال مكة هذا طريق المدينة ولكن جبل ثور يقع غرب مكة ، ويبعد مشياً على الأقدام ساعة ونصف لما اتبعوا الأثر ووصلوا إلى جبل ثور ، وانتهى الأثر استغربت قريش ووقفت مذهولة وحارت ساعة من الزمن
قالوا : من أراد من أهل مكة الذهاب ليثرب يسلك طريق الغرب ( وكان هذا تمويه من رسول الله ، ومع ذلك فالأثر أخذهم إلى هناك ، فهم لا يكذبون أنفسهم فقد كانوا يعرفون الأثر لا على الرمال فقط ، حتى على الصخر ، يعرفوا الأثر . انتهى الأثر هناك ..
قالوا لخبير الأثر : أين اتجه ؟
قال : ليس إلا إلى الجبل لم يأخذ يمين ولا شمال فالأثر من دار محمد ، إلى دار أبا بكر أثر واحد ومن دار أبي بكر إلى هنا أثر رجلان أثنان فاشتعل أبو جهل من الغضب

? واتجه إلى دار أبي بكر لأن بيت أبو بكر أسهل من أن يصعدوا الجبل وقرع الباب بشدة
تقول أسماء بنت أبي بكر : ففتحت له وإذا أبو جهل يقف بالباب مغاضباً
قال : يا بنت أبي بكر أين ذهب أبوكي
قلت : والله لا أدري ( وهي فعلاً في هذه اللحظة كانت لا تدري فبنات أبو بكر وحتى عائشة زوجة النبي لا تعلم أين يتجه النبي تلك الليلة إلا أنه خرج مهاجر لكن جبل ثور هذا سر بين إثنين )
قالت : والله لا أدري ، ولكنه لم يملك نفسه من شدة الغضب
قالت : فرفع يده وكان سفيهاً ولطمني على وجهي ، الرسول صلى الله عليه وسلم بقي مع ابو بكر ثلاثة ايام في الغار ، وأسماء بنت الصديق رضي الله عنها وأرضاها عندما علمت هي التي كانت تحمل لهم الطعام كل يوم.

? لماذا أسماء ؟ لماذا ليست عائشة مثلاً ؟
لماذا ليس علي رضي الله عنه ؟ وهو شابا قويا عمره ٢٢ سنة ويتحمل هذه الرحلة الشاقة كل يوم ؟
السبب أن أسماء رضي الله عنها كانت في ذلك الوقت حامل في الشهر السابع ولا يمكن أن يشك فيها أحد ممكن يشكو في علي وبالمناسبة كانت حامل أتدرون بمن ؟
كانت حامل في عبد الله بن الزبير رضي الله عنه
الذي كان أول مولد في الإسلام ، فقد ولدته أسماء بعد شهرين في المدينة المنورة
عبد الله بن الزبير الذي قُتل على يد الحجاج
الذي كان الحجاج يستهزأ به ، ويقول لعبد الله يا ابن ذات النطاقين يقصد أسماء ، لماذا اسمها ذات النطاقين ؟
قبل أن يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم مهاجرا للمدينة من غار ثور جهّزت الماء والغذاء لرسول الله وأبو بكر فلم تجد ما تربط به الوعاءين فقامت بشقّ نطاقها إلى نصفين ( النطاق الحزام ، كانت لما تلبس المرأة الثوب في قريش ، كان ثوب المرأة فضفاض ، نسميه روب ، فتربطه بقطعة قماش على خصرها ، عشان تعرف تمشي لأن إذا نزل على الأرض تتعثر بمشيها )

? فقامت بشقّ نطاقها إلى نصفين حتى تضع الغذاء وتربط بالآخر قربة الماء وذهبت إلى غار ثور بلا نطاق
فلما رآها النبي صلى الله عليه وسلم تسير بلانطاق وتتعثر ، بشرها النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا أسماء والذي نفسي بيده ، لقد أبدلك الله نطاقين في الجنة ( وهذه بشارة لاسماء بالجنة ) رضي الله عنها.

? الحجاج كان يعاير عبد الله بن الزبير فدخلت أسماء رضي الله تعالى عنها على الحجاج
وقالت : بلغني أنك تقول و تعاير ولدي عبدالله بابن ذات النطاقين ، نعم يا حجاج أنا والله ذاتُ النطاقين كنت أرفع بهما طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهما في الغار

رجعت قريش وقررت صعود الجبل
..........
الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم
.......
يتبع ان شاء الله
 
عودة
أعلى