كيف تستعد لدراسة ماجستير القانون ؟

كيف تستعد لدراسة ماجستير القانون ؟

في هذا الثريد نقاط مهمة لازم تعرفوها إذا عندكم نية لدراسة ماجستير القانون في أمريكا لأنها بتساعدكم كثير وقت الدراسة.
١- اقرأ عن القانون العام و النظام الفيدرالي.


القانون العام؛ هو القانون المطبق في أمريكا ودول النظام الانجلوسكسوني، ومعناته أن الاعتماد في إصدار الحكم يكون على السوابق القضائية ونادرا ما يوجد نظام مكتوب.
النظام الفيدرالي؛ يعني أن السلطة موزعة بين سلطتين: الأولى هي الحكومة الفيدرالية اللي تحكم الدولة بشكل عام، والأخرى هي حكومة مستقلة لكل ولاية داخل الدولة.
٢- طريقة التعليم في كليات القانون الأمريكية اسمها الطريقة السقراطية ( The Socratic Method) سُميت الطريقة السقراطية على اسم الفيلسوف اليوناني سقراط اللي درس الطلاب عن طريق طرح الأسئلة.
توقع أن يطلب منك دراسة عدة قضايا قبل المحاضرة، وفي وقت المحاضرة تناقش هذه القضايا مع الدكتور، عن طريق الإجابة على الأسئلة اللي يطرحها الدكتور.
٣- كتابة ملخص قضية على طريقة (IRAC)
I=Issue السؤال القانوني
R=Rule القانون
A=Analysis التحليل القانوني
C=Conclusion النتيجةأو الحكم في القضية
كتابة ملخص قضية يساعد على فهم القضية وقت التحضير للمحاضرات، و استرجاع أهم العناصر المهمة في القضية وقت المناقشة في المحاضرة.
٤- كتابة ملخص للمادة ( Outline) غالبا ما يكتب طلاب/طالبات القانون ملخص للمادة وأهم النقاط اللي ذكرتها الدكتورة للأستعانة بها وقت أداء الاختبار، وأيضاً للمساعدة على الفهم وترسيخ المعلومة. وهناك أيضاً ملخصات جاهزة يمكن الإستعانة بها من مواقع مختصة.
٥- لا يوجد " أسبوع ميت" قبل الاختبارات النهائية.
غالبا ما تكون الاختبارات هي الوقت الأصعب في كلية القانون لقلة الوقت للتجهيز للاختبارات، لذلك تعتمد على مذاكرتك وملخصاتك خلال الترم الدراسي، و مشاركتك في المحاضرات ، وغالبا ما تكون الاختبارات (open book).
٦- توزيع الدرجات.
غالباً ما تحمل الاختبارات النهائية الحصة الأكبر من توزيع الدرجات قد تصل إلى ١٠٠٪ ، ولكن المشاركة والحضور تعتبر من أهم العوامل اللي تساهم في رفع درجتك النهائية، قد ترتفع من B إلى A فقط بسبب المشاركة ولأن الدكتورة تعرف أنك طالبة مجتهدة.
٧- المواد الأختيارية
إذا خبرتك محدودة في مجال المحاماه اختار مواد اختيارية تفاعلية تساعدك على فهم المهنة بشكل عملي، هذا النوع من المواد غالباً ما يعتمد على الكثير من التفاعل خلال الترم الدراسي، وقد يكون بدون اختبار نهائي مثل (مادة كتابة عقود، مادة التحكيم).
٨- الأنشطة و التدريب والتواصل الإجتماعي.
اسأل عن طريقة الوصول للأنشطة والتدريب اللي توفرها الجامعة و استفد منها.
أيضاً جزء كبير من الخبرة يحصل عن طريق التواصل مع الطلاب أو الطالبات الآخرين والاستفادة من خبراتهم كون أغلبهم محامين أو محاميات مرخصين في دولهم.
٩- الموقع الآتي مفيد جداً لطلبة القانون، كونه يحتوي على شروحات بلغة انجليزية سهلة وبسيطة لمواد القانون في الكليات الأمريكية
 
عودة
أعلى