كيف تتخلص من حشرة أم أربعة واربعين

كيف تتخلص من حشرة أم أربعة واربعين


كيف تتخلص من حشرة أم أربعة واربعين


نبذة عن حشرة أم أربعة وأربعين​

هي من الحشرات المزودة بزوج واحد من الأرجل لكل جزء من أجزاء الجسم ، وتعتبر السمة الرئيسية التي تميز هذه المجموعة هي وجود زوج من المخالب عند فمها.

وعادةً ما يكون لها لون باهت يجمع بين ظلال من البني والبني الفاتح، وتمتلك مئويات الأقدام زوجًا من المخالب السامة خلف الرأس والتي تستخدم سمها لشل الفريسة، وعادة ما تكون حشرات صغيرة.

ومع ذلك، فإن فكي أم أربعة وأربعين ضعيفان ونادرًا ما تخترق جلد الإنسان، أما عن الأفراد النادرون الذين يتم عضهم قد يعانون من تورم وألم موضعي ليس أسوأ من لدغة النحل.

وتعتبر حشرة أم أربعة وأربعين من فصيلة المئويات التي لها جسم مسطح، ومجزأ، ومن ثم لها أيضاً قرون استشعار طويلة، والعديد من الأرجل (مع كل ساق أطول قليلاً من تلك الموجودة أمامها).

وتحتوي هذه العينة على 19 جزءًا (على الرغم من أن معظمها يحتوي على حوالي 15). يحتوي كل جزء من أجزاء الجسم على زوج من الأرجل يبرزان من الجانبين.

وعندما يتم قطع الساق سوف تتجدد من تلقاء نفسها، وقد تم تعديل آخر زوج من الأرجل بحيث يحتوي على كماشة، وذلك للدفاع عنها بشكل أساسي من الحيوانات المفترسة الأخرى.

حيث ينقسم الجسم إلى جزأين، الرأس والجذع المجزأ من خلال الفتحات التنفسية، وهي ثقوب موضوعة على طول جانب البطن، ويمكن رؤيتها بسهولة كنقاط سوداء.

لا يجامع ذكر أم أربعة وأربعين الأنثى، فهو فقط يقوم بوضع الحيونات المنوية لتتناوله الأنثى، ويتم إيداع حامل الحيوانات المنوية هذا في شبكة ويب، ويقوم الذكر برقصة مغازلة لتشجيع الأنثى على ابتلاع حيواناته المنوية، في حالات أخرى، يتركها الذكور لتجدها الإناث


هل تعيش أم أربعة وأربعين في المجاري​

يعيش العديد من مئويات الأقدام في التربة وتحت الصخور ونفايات الأوراق، والقمامة، فهي لا تحب الشمس، لأنها تتحسس منها بسهولة، مما يجعل جسمها يجف سريعاً، في حين أن أولئك الذين يصطادون بحرية على الأرض هم ليليون تمامًا ويقضون اليوم مختبئين تحت النباتات حيث يمكنهم الحفاظ على الرطوبة.

تعيش أم أربعة وأربعين في الأماكن الرطبة، خاصّة تحت الصخور، وأوراق الشجر، والقمامة، فهي لا تحب الشمس؛ لأنّها شديدة التحسّس منها ممّا يجعل جسمها يجفّ سريعاً، ولذلك فهي تنشط في الليل لاصطياد فرائسها، وتنتشر في معظم دول العالم، وخاصّة في قارّتي أمريكا، واستراليا، ويزداد انتشارها بشكل ملحوظ في أيّام الربيع.


هل تقتل أم أربعة وأربعين الانسان​

قد تعد الحشرات المنتجة للسم أحد الجوانب العديدة المؤسفة للعيش على هذا الكوكب، فلا أحد يريد أن يكون بالقرب من الحشرات السامة، ويفقد بعض الناس رباطة جأشهم تمامًا إذا كشفت حشرة قريبة عن وجودها.

وهناك مجموعة متنوعة من الحشرات السامة معروفة للجمهور، حتى الأطفال يعرفون أن الدبابير والنحل والزنابير والعديد من أنواع العناكب يمكنها نقل السم إلى الضحايا في أغلب الأوقات.

ويمكن القول إن أنواع معينة من العقارب هم أكثر أنواع العقارب السامة شهرة، فمع ذلك، لا يحرص أغلب الناس عند التعامل مع تلك الحشرات.

ويدرك بعض الناس حقيقة أن بعض أنواع الفراشات سامة أثناء مرحلة اليرقات، فغالبًا ما يشار إلى يرقات الفراشة باسم اليسروع، أو بالإضافة إلى اليرقات، تعتبر مئويات الأرجل من أكثر أنواع المفصليات السامة الطاردة للبعوض وإثارة الشعر.

ومئويات الأقدام هي في الغالب آكلة للحوم، وتشبه إلى حد كبير الحشرات والعناكب، فهي تنتمي إلى شعبة المفصليات، وعلى الرغم مما يفترضه الكثير من الناس، فإن مئويات الأقدام ليست حشرات، فبدلاً من ذلك، ينتمون إلى جنس Chilopoda للمفصليات.

وهناك نوع من أم أربعة وأربعين والمعروف باسم Scolopendra subspinipes، هو عبارة عن نوع معين معروف يتسبب في إحساس مؤلم للغاية بعد نقل السم.

ويشار إلى هذا النوع عادة باسم الحريش العملاق، ومن المعروف أن هذا الحريش يسبب الوفيات، ولكن هذه النتائج غير شائعة إلى حد كبير، ومع ذلك، فإن مئويات الأقدام العملاقة يمكن أن تدمر يومك بالتأكيد، وفرص الإصابة بالمرض بعد حقنها بسمها أمر غير مرجح.

فقبل عدة سنوات، كاد شاب أن يقتل بعد تعرضه للدغة حريش عملاقة في إصبعه، والمثير للدهشة أن الضحية كان يبلغ من العمر اثنين وعشرين عامًا وكان يتمتع بصحة جيدة، ولم يكن لديه تاريخ من مشاكل القلب أو الدورة الدموية، ذلك على الرغم من عدم وجود عوامل الخطر القلبية، إلا أن الرجل أصيب بنوبة قلبية.

حيث يعتقد الأطباء أنها بسبب لدغة حريش السامة، ومنه قد أصيب ضحية أخرى تعيش في ولاية أريزونا بانحلال الربيدات بعد تعرضها لدغة من حريش عملاق.

والذي حدث هو انحلال للربيدات في الجسم، وهو نوع من إصابات الكلى الحادة التي تؤدي إلى أعراض مزعجة، وتشمل هذه الأعراض ألمًا موضعيًا وتورمًا وخدرًا وتغيرًا في اللون في أطراف الشخص.

ذلك على الرغم من أن ضحية اللدغة عاشت، فقد أصيبت بأضرار عصبية لا تزال تؤثر على تنسيقها حتى اليوم، وقد تم الإبلاغ عن العديد من الوفيات الناتجة عن لدغات الحريش العملاقة، ولكن تم تأكيد وفاة واحدة فقط، في الفلبين خلال صيف عام 1932، تعرضت فتاة صغيرة لدغة حريش عملاقة سامة في الرأس، وسرعان ما مرضت وتوفيت بعد ذلك بوقت قصير.


كيف تتخلص من حشرة أم أربعة واربعين​

هناك أكثر من 2000 نوع من أم أربعة واربعين في العالم، حيث يعيش معظمها تقريبًا في الهواء في بعض الأحيان، يغامرون بالداخل، في خلال الأشهر الباردة، وعلى الرغم من أنها غير ضارة بالبشر وتساعد في قتل الكثير من العناكب والحشرات حول المنزل.

إلا أن لدغتها تحتوي على سم، وهي ليست أكثر ضيوف المنزل أناقة، فإذا كنت تريد معرفة كيفية تخليص منزلك من مئويات الأقدام نهائيًا، فإليك ما يجب فعله.

قتلها

اقتلهم على مرمى البصر، حيث ان أرجلهم طويلة بشكل مخيف، وقد تجعلهم سريعين لذا عليك أن تكون سريعًا، ولا تغزو مئويات المنزل عادة المنازل بأعداد كبيرة، لذلك قد تتمكن من التخلص من مشكلتك بمجرد الدوس على كل من تراه أو رشه،ولاحظ أنه إذا كنت تخشى الإقتراب من حريش، فحتى المكانس الكهربائية لن تكون مفيدة، فإذا كنت لا ترغب في قتل حريش.

استخدم مبيد حشري

إذا لم تنجح أي من هذه العلاجات الطبيعية، ضع في اعتبارك أن المبيدات الحشرية ليست سوى حلول مؤقتة، فأي متجر لمستلزمات الحدائق سيحمل هذه المنتجات.

تأكد من اتباع تعليمات الحزمة، وعلى الرغم من أن هذه المنتجات لا ينبغي أن تقتل الحيوانات الأليفة أو البشر، فمن الأفضل عدم الاتصال بهم لفترة طويلة.

وقد تنبهك المصائد اللاصقة إلى مناطق المرور الكثيفة، مما يسمح لك برش هذه المناطق أو وضع المزيد من الفخاخ اللزجة، إذا تبين أن أحد الفخاخ اللاصقة يتمتع بشعبية كبيرة ولم يحظى بشعبية أي من الفخاخ الأخرى، فمن المحتمل أن تكون الفخاخ الشعبية هي المكان الذي يجب أن تركز فيه معظم انتباهك.
 
الوسوم
نبذة عن حشرة أم أربعة وأربعين
عودة
أعلى