كيف كان حال العرب قبل الاسلام

كيف كان حال العرب قبل الاسلام


كيف كان حال العرب قبل الاسلام


إن العرب قبل الإسلام لم يكونوا بمثل الحالة التي هم عليها اليوم من الاهتمام بالنفس ، و مختلف مجالات الحياة ، بل كان الجهل منتشر و كانت هناك حالات كبيرة من التخلف و الضلال ، و ذلك على الرغم من الإيجابيات المختلفة التي كانت منتشرة عند العرب قبل الإسلام ، و توفر الاخلاق و انتشارها بصورة كبيرة بينهم ، إلا أن أغلب المعتقدات و الأفكار التي كانت لديهم كانت مبنية على حالة من الباطل و الاعتراف الخاطئ ، كما أن الإسلام بالفعل قد جاء ليعلم المسلمين مختلف الأخلاقيات ، و ليقوم بإزالة الظلام عن الأمة الإسلامية ، و بالتالي فتنتشر الحياة السعيدة و الطمأنينة ، التي نعيش بها اليوم ، و إليكم اليوم مقالة بعنوان حال العرب قبل الإسلام من مختلف الجوانب كما يلي:


حال العرب من جانب الاعتقاد و الإيمان​

قبل حلول الإسلام لم يكن العرب يعتقدون أو يؤمنون بوجود رب لهذا الكون ، و لم يكونوا بالإيمان الكافي إلى أن الله هو من يرزق و يحيي و يميت ، و كانوا يعبدون الأصنام التي يقوموا بصنعها من يديهم ، و كانوا يعتقدون أنها الوسيلة التي بها يتم التقرب إلى الله عز و جل. و لكن النبي عليه أفضل الصلاة و السلام عندما دخل إلى مكة و وجد بها ثلاثمئة صنم قام بتحطيمهم جميعا.

جانب الأفكار الخاطئة و المعتقدات عند العرب​

كان ينتشر بين العرب العديد من المعتقدات القائمة على الجاهلية ، بالإضافة إلى مختلف المعتقدات الغريبة و الأحوال الغريبة التي تؤكد تخلف العرب في الجاهلية ، و كانت من تلك المعتقدات هي عملية التطير و كانت تتم من خلال جلبهم للطير و يحرشون بها ، فإذا ذهب الطير في اليمين يتفاءلوا و يمضون في أمرهم ، بينما إذا ذهب في الشمال فيغيروا من أمورهم و يعتقدون بالتشاؤم في تلك النقطة ، كما أنهم تسببوا في العدول من أمرهم ، بالإضافة إلى أنهم كانوا يقوموا بالاعتقاد في التصرفات و الأفعال المختلفة ، و كانوا يعتقدون ب السحر و الكهانة ، بالإضافة إلى قدرة الجن على إيذاء الجنس.


نظرة العرب إلى المرأة​

كان العرب في الجاهلية ليس لديهم أي جانب من جوانب احترام المرأة ، بل كان يتم معاملتها بشكل سيء ، فكان الرجل يعاملها على أنها متاع من الامتعة الخاصة به ، كما كان الرجال يكرهون أن يرزقهم الله ببنت ، و كأنهم نسوا أن من أنجب لهم في الأصل بنت . كما كانوا يقوموا بوأد البنات و دفنها حية في التراب اعتقادا منهم أن البنت لا تجلب سوى العار و الفقر.


العرب من الجانب الأخلاقي​

كان العرب يتمتعون بأخلاق سيئة نتيجة لانتشار المنكرات و مختلف أصناف المعاصي ، كما كان الزنى منتشر بشكل كبير بينهم ، و كانوا يقوموا بشرب الخمر و يتغنوا أيضا بالخمر ، و على الرغم من تلك الصفات السيئة إلا أنهم في الجانب الأخلاقي كان لهم بعض من الصفات الحسنة مثل الجود و الكرم و النخوة ، فأغلب تلك الصفات كان لها تأثير إيجابي كبير على سمعة العرب حتى اليوم.

العرب من الجانب الإيجابي​

أما عن الجانب الأدبي لدى العرب قبل الإسلام فكان يتميز بوجود الأدب و الخطابة و الشعر ، و كان العرب يحبون تلك المجالات بشكل كبير ، و ابدعوا فيها بشكل كبير، بالإضافة إلى أنهم كانوا يقوموا بتبادل إلقاء الشعر وكانوا يتفاخرون به في الأحساب و الأنساب.


صفات العرب قبل الإسلام بشكل عام​

أما عن الصفات الخاصة بالعرب في الفترة التي كانت قبل الإسلام بشكل عام، فكانت قد تمثلت فيما يلي:

– الصدق: و كان العرب قبل الإسلام يكرهون الكذب بشكل كبير ، كما أن من أكثر الصفات التي تميزوا بها كانت الصدق ، و كان أبي بكر الصديق قد سمي بالصديق.

– الكرم: و هي واحدة من أفضل الصفات التي كانت منتشرة بين العرب في العالم الإسلامي ، كما كان العرب قد اشتهروا بحسن الضيافة و الكرم.

– حسن الجوار: كان العرب دائما ما يحسنون إلى الجيران و يقوموا بتبادل الهدايا ، كما كان من خصائص الجيران أيضا عدم إيذاء الجار و تقديم الحماية لهم في مختلف الأوقات و كلما احتاجوا إليهم.

– الشجاعة: كانت أيضا واحدة من الخصال الطيبة لجميع العرب قبل الإسلام ، فكان من المستحيل أن تجد عربي جبان أو خائف ، بل كانت الشجاعة من أهم خصالهم.

– كما أن العرب قد عرف عنهم المقدام ، و قد عرف عنهم ايضا أنهم كانوا يعشقوا الأدب و الشعر ، و كانوا كثيرا ما يقوموا بنظم الشعر بشكل ارتجالي ، و عرف عنهم فن المعلقات ، ذلك الفن الذي يعرف بكونه قصائد شعرية طويلة.
 
الوسوم
حال العرب قبل الاسلام
عودة
أعلى