تعرف على أشهر الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على أشهر الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية

ما هي الطاقة الشمسية؟​

هي عبارة عن شكل من أشكال الطاقة التي يتم تسخيرها مباشرة من أشعة الشمس، وبمصطلحات تقنية أكثر يشير إلى التقاط الإشعاع الكهرومغناطيسي من الشمس وتحويله إلى طاقة قابلة للاستخدام في شكل حرارة أو كهرباء، ويتم توليد الطاقة (الكهرباء) من الطاقة الشمسية من خلال الألواح الشمسية أو الكهروضوئية، كما تعتبر الطاقة الشمسية متجددة لأنها لا تستنفد الموارد المحدودة للأرض.

تعرف على أشهر الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية

أشهر الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية:​

يتحول العالم من الاعتماد على الطاقة الكهربائية لتشغيل مختلف الأدوات وبعض الآلات الإلكترونية في الصناعات إلى مصادر الطاقة المتجددة في محاولة للحفاظ ليس فقط على البيئة ولكن أيضاً لضمان عدم استنفاد مصادر الطاقة غير المتجددة، وعلى هذا النحو تم تسخير (الأجهزة الإلكترونية) بصفات تمكنها من امتصاص الطاقة الشمسية من الشمس، ومن بين هذه الأدوات هي الساعات الشمسية، حيث إنها ساعات لا تعتمد فقط على البطاريات في الأداء الطبيعي ولكنها أيضاً مصممة لتحسين الطاقة الشمسية.


– فيما يلي أشهر الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية:

  • ساعة كاسيو (G-SHOCK G- STEEL): هذه ساعة رجالية تعمل بالطاقة الشمسية، وهي مزودة بسوار من الفولاذ المقاوم للصدأ ثلاثي الطيات الذي يؤمن الساعة على يد المستخدم، وتعمل هذه الساعة كممتص للصدمات بسبب طبقة الراتنج، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يأتي السوار مزوداً بشريط جلدي متين، حتى إنها مقاومة للماء حتى مسافة 200 متر (660 قدم).


    كما تحتوي هذه الساعة ايضاً على إضاءة (LED) مزدوجة تضمن الامتصاص الأمثل للطاقة الشمسية، وبسبب هذه الميزة بمجرد شحنها بالكامل يمكن أن تدوم الساعة حتى 19 شهراً بعيداً عن أي مصدر ضوء، وواحدة من أعظم سمات هذه الساعة هي الجمع بين العالمين أي العالم الرقمي والعالم التناظري.
  • ساعة سيكو (SSC017 Prospex-Solar): صُنعت في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ساعة غوص معتمدة من المعايير الدولية، حيث يمكن للغواصين الغوص لمسافة 200 متر دون أي ضرر للساعة، كما تحتوي هذه الساعة على نظام شحن شمسي محدد جيداً يمكّنه من تحسين الطاقة الشمسية، وايضاً فإن لديها علبة من الفولاذ المقاوم للصدأ تضمن المزيد من الراحة والجودة.


  • ساعة كاسيو باثفايندر (PAG240-1CR): ربما تكون هذه الساعة هي الأفضل للفرد الراغب في الاطلاع على إحصاءات البيئة بفضل تركيب أدوات الطقس المختلفة بدءاً من مقياس الحرارة ومقياس الضغط الجوي ومقياس الارتفاع من بين أشياء أخرى، كما أن لديها مؤقتات العد التنازلي والمناطق الزمنية وأوضاع توفير الطاقة، وهي ايضاً مقاومة للماء حتى عمق 100 متر، وعلاوة على ذلك فهي مقاومة للحرارة وتعمل في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -10 درجات مئوية.


  • ساعة سيتيزن ايكو درايف (BM8180-03E): وهذه ايضاً ساعة رجالية تعمل بالطاقة الشمسية، وهذه الساعة تأتي بهيكل من الستانلس ستيل ومينا دائرية سوداء اللون، ويوجد في هذه الساعة (متذبذب إلكتروني)، حيث يتيح هذا المتذبذب الإكتروني شحن الساعة في الضوء الداخلي بالإضافة إلى الضوء الطبيعي في الهواء الطلق، ومن السهل أيضاً مشاهدة الساعة في ساعات الظلام بسبب لمعان العقارب، وبالإضافة إلى ذلك مع ارتفاع الغوص 100 متر تعتبر هذه الساعة مثالية للسباحة.

  • ساعة (Seiko Silver Tone Black Dial Solar Calendar): وهذه ساعة كلاسيكية تعمل بالطاقة الشمسية، حيث أنها مزودة بقرص بداخلها لالتقاط أشعة الشمس، كما تأتي مع علبة من الفولاذ المقاوم للصدأ مقاس (37 مم) مع نافذة قرص صلب، وإنها مقاومة للماء حتى عمق 30 متراً (100 قدم).


    كما أنه ليست هناك حاجة لتغيير البطارية مع هذه الساعة الرجالية الموفرة للطاقة، والتي تعمل بالضوء بالكامل وتولد احتياطي طاقة طويلاً لضمان الموثوقية، وهي مصنوعة من الستانلس ستيل المصقول مع قرص أبيض محمي بكريستال متين.

  • ساعة (Casio ProTrek PRW- 3000-1CR): تعتبر هذه الساعة مثالية للمسافرين خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة بيئية في الاتجاه وفي حالة الطقس مثل الرطوبة ودرجة الحرارة، كما أنها تساعد في توفير دقة زمنية مفصلة مع عرض التوقيت الذري اللاسلكي متعدد الموجات.


    وهي ايضاً مقاومة لدرجات الحرارة المنخفضة التي تصل إلى -10 درجات مئوية، ومع شروق الشمس وغروبها تعد هذه الساعة جيدة لإبقاء المستخدم على اطلاع بوقته أثناء ممارسة أنشطته على مدار اليوم لأنها تمتص أشعة الشمس، مما يجعلها تعمل بشكل جيد في كل الظروف والاوقات.

مبدأ عمل الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية؟​

بشكل عام تعمل الساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية في تقنية الخلايا الكهروضوئية بمجرد تعريضها لمصدر ضوء، حيث تدمج هذه المنتجات الخلايا الشمسية التي يتم تثبيتها إما على الحلقة الخارجية للساعة أو داخل القرص (حتى لو لم نكن نراها) والتي تتلقى إما ضوء الشمس أو الضوء الاصطناعي، وبالإضافة إلى ذلك فأن الميزة الرئيسية للساعات التي تعمل بالطاقة الشمسية عند مقارنتها بالنماذج الميكانيكية التقليدية هي أنه لن يكون هناك تأخير ولن نحتاج أبداً إلى استبدال البطارية.


ونظرًا لأنه يمكن شحن الألواح الشمسية بالضوء الاصطناعي فيمكننا ببساطة استخدام ساعتنا داخل المنزل وستظل تحول الضوء إلى كهرباء، ومع ذلك فإن الطاقة الناتجة ستكون أقل مع الضوء الاصطناعي عند مقارنتها بإخراج الطاقة من الطاقة الشمسية.





---------------
 
الوسوم
الطاقة الشمسية
عودة
أعلى