تعرف على أشهر الأفكار لجعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة

  • تاريخ البدء

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على أشهر الأفكار لجعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة

بشكل عام أثناء إجراء تحسينات على المنازل من أي نوع فإن السؤال الأول الذي قد يدور في أذهان بعض مالكي المنازل هو: هل ستساعدني هذه التحسينات حقاً في توفير المال؟ وأيضاً نقول هل ستكون هذه التحسينات مناسبة لكل من البيئة ولصحة البشر؟ ومع كل يوم جديد ومع تطور العلم والمعرفة وانتشار الثقافة فقد أصبحنا أكثر وعياً ببيئتنا ونفضل توفير المال لكي نكون صالحين للكوكب عندما نستطيع، وبدوره هذا يعني إن بعض التغيرات الصغيرة في المنازل يمكن أن تساعدنا على الحفاظ على بيئتنا وعلى محفظتنا أيضاً.

تعرف على أشهر الأفكار لجعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة

ما هي كفاءة الطاقة؟​

هي عبارة عن استخدام طاقة أقل لأداء نفس الخدمة، وأيضاً كفاءة الطاقة فهي عبارة عن وسيلة لقياس إنفاق الطاقة المطلوبة لتحقيق فائدة معينة، فعلى سبيل المثال تعد مصابيح الإضاءة الفلورية المدمجة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من تلك المصابيح المتوهجة العادية؛ وذلك لأن مصابيح الإضاءة الفلورية المدمجة تتطلب طاقة كهربائية أقل لتوليد نفس كمية الضوء من المصابيح المتوهجة العادية، وكلما انخفضت الخسائر في الطاقة لتحقيق غرض معين زادت درجة كفاءة الطاقة.



أشهر الأفكار لجعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة:​

يمكننا حقاً إجراء العديد من التحسينات الموفرة للطاقة بأي ميزانية إذا كنا نخطط لها بشكل صحيح وجيد، فنحن لسنا مضطرين إلى بذل كل ما في وسعنا مع ترقية كاملة للمنازل إذا لم يكن لدينا المال اللازم لذلك، لكن يمكننا البدء في بعض إجراء تغييرات صغيرة نضيفها، وبمرور الوقت ستجعل المدخرات من كل من هذه الأشياء تستحق العناء.




– وفيما يلي أشهر الأفكار لجعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة:

التحقق من عدم وجود تسريبات​

تحتوي كل المنازل تقريباً على أبواب ونوافذ كبيرة تسمح بدخول الهواء البارد أو الهواء الساخن، لذا فإنه يجب أن يعمل الفرن أو مكيف الهواء بجدية أكبر للحفاظ على درجة حرارة مريحة داخل المنازل، وبالطبع هذا قد يعني أنها تستخدم طاقة أكثر بكثير مما لو لم يكن الهواء يهرب.

وهنا يجب علينا اختبار التسربات عن طريق إيقاف تشغيل أي مراوح أو مكيف للهواء، ثم وضع شمعة مضاءة بالقرب من المناطق المعرضة لتيار الهواء (مثل إطارات الأبواب والنوافذ وألواح القاعدة والأنابيب والمخارج وما إلى ذلك) لإغلاقها، كما يجب علينا التأكد أيضاً من أن الفتحات يجب أن تكون بالحجم الصحيح للمنزل.


إغلاق وعزل القنوات:​

تفقد العديد من المنازل الكثير من الهواء الساخن أو الهواء البارد من خلال التسربات في مجاري الهواء خاصة بالقرب من الطابق السفلي، وهنا يمكن أن يساعدنا إغلاق المفاصل / اللحامات وإضافة العزل حول القنوات في توفير ما يصل إلى حوالي 30٪ من تكاليف التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الخاصة بنا.


تركيب الألواح الشمسية في المنازل:​

تعتبر الألواح الشمسية طريقة رائعة لتدفئة المنزل وتبريده باستخدام الطاقة البديلة، وبفضل المزايا الضريبية الحكومية أصبح من السهل جداً على مالكي المنازل التحول إلى مصدر الطاقة هذا، ولكن أن تكلفة هذه الألواح الشمسية باهظة، ومع ذلك إذا كنا لا نستطيع إعادة نظام الطاقة المنزلية بالكامل بالطاقة الشمسية دفعة واحدة فإنه يمكننا على سبيل المثال: استبدال الإضاءة الخارجية بمصابيح شمسية أو تركيب سخان مياه يعمل بالطاقة الشمسية على السطح لخفض بعض تكاليف التدفئة دون استثمار ضخم للغاية.


القيام بترقية نظام التدفئة / التبريد:​

إذا كنا نستخدم غلاية أو فرناً أو مكيف هواء قديم على سبيل المثال فمن المحتمل أننا سوف نستخدم طاقة أكثر من نظيراتها الأحدث، وهنا يمكن أن يؤدي الاستثمار في نظام تبريد أو حتى تدفئة جديد إلى خفض فواتير الطاقة بنسبة تصل إلى 20٪ على الفور، ولزيادة توفير الطاقة إلى الحد الأقصى يجب علينا القيام بتثبيت منظم حرارة قابل للبرمجة، وتكلف هذه الأجهزة الذكية أقل من حوالي 60 دولاراً، ولكنها ستخفض استهلاكنا للطاقة بنسبة 10٪ أخرى على الأقل.


تحقيق أقصى استفادة من الحسومات:​

وهنا يجب علينا النظر إلى الحسومات التي تقدمها الحكومات لأصحاب المنازل الذين يقومون بترقيات منازل موفرة للطاقة، فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على ائتمان ضريبي مدى الحياة يصل إلى 500 دولار عند شراء الأسقف والعزل والأبواب والنوافذ التي تأتي مع بيان شهادة ائتمان الشركة المصنعة (10٪ لكل منها).

وإذا كنا نستثمر في معدات الطاقة البديلة مثل: أنظمة طاقة الرياح الصغيرة وأنظمة الطاقة الشمسية وخلايا الوقود ومضخات الحرارة الجوفية وما إلى ذلك فقد يعود إلينا ما يصل إلى حوالي 30٪ من التكلفة كائتمان ضريبي، وعلاوة على ذلك لا يوجد حد أعلى لهذا الخصم، حيث يمكننا ترحيله إلى السنة الضريبية التالية.





----------------
 
الوسوم
استخدام الطاقة
عودة
أعلى