تعرف على أعراض تدل نقص فيتامين د

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
تعرف على أعراض تدل نقص فيتامين د

تعرف على أعراض تدل نقص فيتامين د

a4c81d81-b486-4c3a-b505-481f8de814c5.jpg

يُعد فيتامين د أحد الفيتامينات المهمة جدًا في الجسم، وعدم الحصول عليه بكميات كافية يعني زيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض، منها السكري وارتفاع ضغط الدم بمقدار مرتين ونصف عن الشخص الذي يحصل عليه بكميات كافية.

يعاني الكثيرون من نقص فيتامين د ولا يشعرون بذلك إلا بعد عدة سنوات، ما يجعل النقص يزيد من خطر حدوث مشكلات صحية على المدى الطويل. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى عدد من الأعراض السلبية على الجسم سواء على مستوى المناعة أو المزاج.

التقلبات المزاجية يؤدي النقص في نقص فيتامين د إلى حدوث تقلبات مزاجية دون سبب واضح، ما يؤدي إلى حدوث الاكتئاب، ولم تحدد طبيعة هذه العلاقة أو السبب وراءها بشكل جازم.

وتدور تفسيرات الكثير من العلماء بأن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في تأثيره على مراكز الدماغ ويستهدف بعض الهرمونات المرتبطة بالمزاج، مثل: السيروتونين الذي يلعب دورًا خاصًا في التأثير على المزاج وتقلباته.

تنزيل.png

الوهن والتعب ويؤدي نقص فيتامين د في الجسم بشكل غير كافٍ إلى الشعور بالتعب والإرهاق دون سبب.

وأثبتت بعض الدراسات أن تناول فيتامين د بكميات كافية يساهم في الحفاظ على القوة في الألياف العضلية، ويقلل من الشعور بالتعب.

كما أثبتت أن تناول مكملات فيتامين د بكميات كافية يزيد من القدرة على التحكم في العضلات، ويقلل مخاطر السقوط لدى كبار السن فوق 60 عاما بنسبة 20%.

تنزيل (1).png

آلام الظهر والعظام يعد نقص فيتامين د السبب الرئيسي في تلين العظام الذي يؤثر على الأطفال وأوجاعها وآلامها، أو التهابات المفاصل لأنه مرتبط بشكل أساسي بآلام العضلات والمفاصل والعظام والظهر.

وتناول الفيتامين بكميات كافية يمكن أن يسرع من شفاء العضلات بعد التمرين الرياضي، ويخفف من الآلام اللاحقة له

تنزيل (2).png

التعرق الزائد رغم أنه من الصعب تشخيص نقص بعض المعادن في الجسم، فإن تعرق الجبين قد يكون أحد المؤشرات على وجود نقص في الفيتامين.

في حال كنت تتعرق بشكل مفرط عند أدنى نشاط بدني وبأقل مجهود وبدرجات حرارة معتدلة فاحتمال المعاناة يكون أكبر.

كسر العظام يرتبط نقص فيتامين د في الجسم بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام نتيجة انخفاض كثافة المعادن في العظام، وذلك لدوره الهام في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، كما يرتبط نقص فيتامين د بالكساح وتشوهات العظام لدى الأطفال.

ويُنصح بمحاولة الحصول على فيتامين د بشكل كافٍ من مصادره المختلفة لضمان عدم الإصابة بأي نقص، وللحفاظ على كتلة العظام مع تقدمك في السن.

تنزيل (3).png

مصادر الفيتامين يمكن الحصول على فيتامين د إما من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو مصادره من الطعام، أو المكملات الغذائية.

وفي حال كنت تعاني من نقص في مستوياته فيجب عليك مراجعة الطبيب الذي قد يساعدك بوصف مكملات غذائية لفيتامين د3 المشابه لما يتم إنتاجه في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، وبجرعات تتراوح من 600 - 1000 وحدة دولية.
 
عودة
أعلى