تعرف على الجزيء الذي يقتل الخلايا السرطانية بالبنكرياس

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
تعرف على الجزيء الذي يقتل الخلايا السرطانية بالبنكرياس

تعرف على الجزيء الذي يقتل الخلايا السرطانية بالبنكرياس

0875ed3d-d1be-465d-a9e4-5df2a7cf3445.jpg

نجح فريق بحثي بمركز روزويل بارك للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية في اكتشاف الجزيء الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية داخل البنكرياس.

ويعمل الجزيء على استقلاب الحديد لقتل الخلايا السرطانية والبروتينات الضارة، ما يفتح الطريق نحو تطوير عقار جديد لعلاج سرطان البنكرياس.

وأوضح عضو الفريق البحثي، الدكتور شينجيانغ وانغ، وفقًا لـ" ميديكال إكسبريس" ، أن الجزيء يتسبب في تدهور بروتين تخزين الحديد المسمى FTH1، وكذلك البروتين الذي يتم تحوره في PDAC، ما يؤدي إلى تثبيط ورم خبيث عبر الاستماتة الحديدية، وهو شكل من أشكال موت الخلايا الناتج عن الحديد الخلوي الحر".

وأبان وانغ، أن الدراسة أظهرت أنه في نموذج ما قبل الإكلينيكي، يكون الجزيء قادرًا على إحداث الاستماتة الحديدية في خلايا سرطان البنكرياس التي تؤوي طفرات KRAS أو TP53، والتي بدورها تمنع نمو الورم وتمنع هجرة الخلايا السرطانية من الأورام إلى الأعضاء البعيدة".

وأشار اختصاصيو الأمراض السرطانية إلى أن إصابة خلايا سرطان الغدد القنوي في البنكرياس بالاستماتة الحديدية، نوعٌ تم تحديده مؤخرًا من موت الخلايا الناتج عن الحديد والذي أصبح نقطة محورية في أبحاث السرطان، وخاصة أن 90% من حالات سرطان البنكرياس غير قابلة للشفاء، بسبب حدوث طفرات تجعل الأورام مقاومة للعلاج الكيميائي.
 
عودة
أعلى