ما هي مادة البوتولينوم ؟ وخطورتها

ما هي مادة البوتولينوم ؟ وخطورتها


ما هي مادة البوتولينوم ؟ وخطورتها


توكسين البوتولينوم​

توكسين البوتولينوم هو بروتين جزيئي معقد وشديد الحساسية، بالمقارنة مع وزنه، فهو يحتوي على أعلى مستوى من السمية لجميع المواد، سواء كانت طبيعية أم لا.


توكسين البوتولينوم في الطبيعة​

يتم إنتاج هذا السم عن طريق بكتيريا Clostridium Botulinum، تم العثور على هذه البكتيريا في جميع أنحاء العالم سواء على الأرض أو في الماء غير المعالجة، وعادة ما تكون غير نشطة لسنوات ولكن في ظل ظروف معينة تصبح نشطة.

وتنتج توكسين البوتولينوم، هذا هو الحال عندما يكون هناك تلوث ببكتيريا في الطعام أو اللحوم أو الخضار، ينتج الأبواغ التي تعيش في الأطعمة السيئة حفظها أو المعلبة بشكل سيئ، حيث تولد السم، عند تناولها حتى الكميات الصغيرة جدًا من هذا السم يمكن أن تسبب تسممًا حادًا.

يسمى التسمم الغذائي، ولكن الأساليب المستخدمة حاليًا في التخزين تمكن الإنسان من تجنب التعرض لمسبب هذا التسمم خاصة عند طهي الأطعمة تموت تلك البكتيريا بالحرارة.


التسمم الوشيقي (البوتيوليني)​

مسببات التسمم البوتيوليني​

التسمم الرضع يحدث عندما يبتلع الطفل الجراثيم وتكاثر البكتيريا في الجهاز الهضمي، السبب الأكثر شيوعًا لتسمم الرضع هو تناول العسل أو شراب الذرة أو استخدام الحلويات المغطاة بالعسل الملوث.

وكلوستريديوم البوتولينوم يمكن عادة أن توجد في براز بعض الأطفال، يصاب الأطفال بالتسمم الغذائي عندما تتكاثر البكتيريا في أمعائهم.

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي أيضًا إذا اخترقت البكتيريا من خلال الجروح المفتوحة وأنتجت السم هناك، كل عام حوالي 110 حالات من التسمم الغذائي في الولايات المتحدة، تحدث معظم الحالات عند الأطفال.


أعراض التسمم البوتيوليني​

تظهر الأعراض غالبًا بعد 8 إلى 36 ساعة من تناول طعام ملوث بالسموم، مع هذه العدوى لا توجد حمى.

في البالغين يمكن أن تشمل الأعراض:

  • المغص
  • صعوبة في التنفس يمكن أن تؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي
  • صعوبة في البلع والتحدث
  • رؤية مزدوجة
  • التقيؤ
  • ضعف مع شلل (نفس الشيء على جانبي الجسم)

يمكن أن تشمل الأعراض عند الأطفال ما يلي:

  • إمساك
  • سيلان اللعاب
  • سوء التغذية أو ضعف الشفط
  • ضيق في التنفس
  • صرخة ضعيفة
  • ضعف وفقدان قوة العضلات.

سبب استعمال الأطباء سم البوتولينيوم في عمليات التجميل​

أصبح توكسين البوتولينوم أو البوتوكس، أحد أعظم نجوم العلاجات التجميلية، والسبب هو أنه عند حقنها في الجلد فإنها تُرخي العضلات في المنطقة وتشلها وبالتالي تقلل التجاعيد، وأصبح بديل لتجنب الاضطرار إلى الذهاب إلى غرفة العمليات والخضوع لجراحة تجميلية.

كما تشير الجمعية الإسبانية للجراحة التجميلية والترميمية (SECPRE)، فإن علاجاتها التجميلية لها سلسلة من المزايا على العمليات الجراحية، وهذه هي:

  • لا تحتاج إلى تخدير أو اختبارات حساسية
  • والنتيجة طبيعية أكثر ولا تقل تعابير الوجه.
  • يمكن تطبيقها في أي وقت من السنة.
  • يجعل التجاعيد بين الحاجبين والجبهة والعينين تختفي.
    ارفعي حاجبيك لأعلى قليلًا.
    تبدأ النتائج في الظهور في اليوم الثالث أو الخامس.

كما تنص SECPRE بوضوح أنه يتم إجراء الحقن “بجرعات منخفضة جدًا من السم، بإبرة دقيقة جدًا وفي قطرات صغيرة”، هذا مهم لأنه في ما يصل إلى 95٪ من الحالات عادة ما تكون هناك حاجة إلى عمليات اللمس حتى تكون النتيجة كما هو متوقع، تحت أي ظرف من الظروف لا ينبغي زيادة الجرعة لتجنب اللمس لأن هذا قد يتسبب في انتشار السم خارج العضلات.

سبب التحذير من توكسين البوتولينوم​

السبب الذي يجعل توكسين البوتولينوم علاجًا تجميليًا خطيرًا للصحة هو أنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي، هذا ممكن لأنه يتم إنتاجه بواسطة بكتيريا تعرف باسم Clostridium botulinum، كما أشارت منظمة الصحة العالمية (WHO) لأرتباط هذه البكتيريا بنوع من التسمم الغذائي، لذلك فإن الاستخدام غير المناسب لهذا السم كعلاج تجميلي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.


احتياطات توكسين البوتولينوم​

على الرغم من كل المزايا المذكورة، من الضروري مراعاة بعض الاحتياطات حتى لا ينتهي البوتوكس بالتسبب في ضرر، ذكرت الوكالة الإسبانية للأدوية والمنتجات الصحية (AEMPS) بعضًا منها:

  • يشار إلى توكسين البوتولينوم فقط للاستخدام الجمال في علاج التجاعيد في الجزء العلوي من الوجه، هذا يعني أنه لا يمكن استخدامه حول الفم.
  • يجب اتباع تقنيات الإدارة والجرعات الموصى بها من هذا السم، لذلك يجب أن يتم إعطاؤها فقط من قبل المتخصصين الذين لديهم خبرة كافية.
  • يوصى باستخدام أقل جرعة فعالة وتعديلها دائمًا مع مراعاة الاحتياجات الفردية.
  • في حال عدم توفيره وفقًا للتوصيات، قد تظهر بعض الأعراض،ً وفقا لمنظمة الصحة العالمية، مثل: الضعف، والدوار والتعب ومشاكل في عضلات الجهاز التنفسي، إذا لم يتم التشخيص المبكر تكون احتمالية الوفيات مرتفعة.
  • علاوة على ذلك يُمنع استخدام توكسين البوتولينوم “أثناء الحمل، والمرضى الذين عولجوا بمضادات التخثر والمرضى الذين يعانون من اعتلالات التخثر”.
ومع ذلك يتحمل اختصاصيو الطب التجميلي مسؤولية إبلاغ المرضى بمخاطر هذا السم، ولكن قبل كل شيء، يجب عليهم تنبيههم أنه إذا كانوا من بين الفئات المعرضة للخطر المذكورة، فلا يمكنهم الخضوع لهذا النوع من العلاج الجمالي.


سؤال وجواب عن توكسين البوتولينوم​

منذ متى معروف توكسين البوتولينوم؟

إن تأثيرات توكسين البوتولينوم فيما يتعلق بالتسمم الغذائي معروفة منذ العصر الروماني، في العصور الوسطى تم بذل العديد من الجهود لمنع أوبئة التسمم الغذائي من خلال لوائح أفضل للنظافة.

في النصف الثاني من القرن الماضي تم شرح العلاقة بين التسمم الغذائي والبكتيريا المقابلة ووجود توكسين البوتولينوم، من خلال التجارب على الحيوانات والتحقيقات البيولوجية الجزيئية تم اكتشاف التأثيرات المحددة لتوكسين البوتولينوم.

كيف تم تطوير علاج توكسين البوتولينوم؟

في منتصف السبعينيات كان طبيب العيون الأمريكي الدكتور آلان سكوت يبحث عن مادة لتهدئة بعض عضلات العين لمساعدة مرضى الحول، نجح أخيرًا مع توكسين البوتولينوم، بعد ذلك تم استخدام توكسين البوتولينوم في علاج انقباض عضلات الجفن.

منذ أن اعتبر تشنج الجفن خللاً عصبيًا بدأ استخدام توكسين البوتولينوم بنجاح في مجموعة متنوعة من اضطرابات الحركة.


كيف يعمل توكسين البوتولينوم؟

تتولد الحركات اللاإرادية عن طريق نبضات كهربائية من أجزاء معينة من الدماغ والنواة والحبل الشوكي، من هناك تنتقل هذه النبضات عبر الأعصاب الطرفية في نهاية هذه الأعصاب يتم تخزين مادة كيميائية ناقلة تسمى أستيل كولين

عندما يصل الدافع الكهربائي إلى نقطة التخزين يتم إطلاق الأسيتيل كولين ويتلامس مع العضلات، مما يتسبب في حدوث تقلص، عندما يتم حقن توكسين البوتولينوم في النقطة الضرورية للعضلة فإنه يضعف لأن التوكسين يمنع أستيل كولين.

للحصول على أفضل النتائج مع علاج توكسين البوتولينوم من الضروري تحديد العضلات المفرطة النشاط وتحديد الجرعة المناسبة لتطبيع نشاطها.


ما مدى أمان علاج توكسين البوتولينوم؟

هذه العملية آمنة لأن الكمية المستخدمة في العلاج لا تزيد عن عدة مليارات جرام ويبقى توكسين البوتولينوم في موقع الحقن دون ملامسة الأعضاء الحيوية، مثل الكبد أو الكلى أو القلب.


هل لها آثار جانبية؟

لا توجد آثار جانبية باقية، قد يحدث فقدان السيطرة على العضلات في المنطقة المحقونة بشكل مؤقت، عادة بدون تغيير وظيفة العضلة المحقونة.


هل علاج توكسين البوتولينوم مؤلم؟

يجب حقن توكسين البوتولينوم في عضلات مفرطة النشاط، عادة ما بين حقنة وثلاث حقن لكل عضلة، رالمحاقن صغيرة جدًا لذا لا ينبغي أن تسبب أي ألم تقريبًا (يختلف التأثير وفقًا لتحمل كل مريض).


متى يبدأ تقدير تأثير العلاج؟

بشكل عام يبدأ التأثير في الظهور من اليوم الثالث وعادة بعد اليوم الخامس والعاشر، ويبلغ الحد الأقصى للتأثير ما بين عشرة أيام وثلاثة أسابيع حسب كل حالة.

ما هي مدة عمل السم؟

عادة ما تختفي الآثار بعد شهرين إلى أربعة أشهر ، بعد انخفاض تدريجي لبضعة أسابيع، بعد ستة أشهر ستنتهي الفائدة تمامًا.

كيف تم إثبات فعالية توكسين البوتولينوم؟

تم استخدام توكسين البوتولينوم كعلاج منذ عام 1980، ومنذ ذلك الحين تم علاج أكثر من مائة ألف مريض في جميع أنحاء العالم، ونشر العديد من المقالات من قبل عدد من الأطباء ينصحون باستخدام توكسين البوتولينوم لمجموعة متنوعة من الأعراض.
 
الوسوم
ما هي مادة البوتولينوم ؟
عودة
أعلى