الفرق بين الليتشي والرامبوتان

الفرق بين الليتشي والرامبوتان

الفرق بين الليتشي والرامبوتان


ما هو الليتشي
الليتشي فاكهة صغيرة نوعًا ما ذات مظهر فريد، كما أنّ موطنها الأصلي في الصين، ولكنّها تنمو أيضًا في مناطق دافئة أخرى في العديد من البلدان، حيث يُطلق عليها أحيانًا “فراولة التمساح” أو جوز الليتشي، كما أنّ النكهة زهرية قليلاً ويمكن تناولها كما هي، ولكن غالبًا ما يتم مزجها أو هرسها في الكوكتيلات أو الحلويات أو العصائر وتحتوي الثمرة على قشرة أو قشرة ولحم شاحب وبذرة.

كما يُلاحظ أنّ الليتشي هو عضو في عائلة سوببيري، حيث يقترن جيدًا بالفواكه الاستوائية الأخرىن، ويحتوي على فيتامينات C و B، ويمكنه أيضًا تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان كما أنّها غنية بالألياف في حين أنّ الغلاف الخارجي قد يبدو صعبًا أو يصعب التعامل معه، إلا أنّه يتقشر بسهولة تامة، كما أنّ لحم الليتشي رقيق جدًا مثل العنب المقشر.

فوائد الليتشي
على الرغم من أنّه يمكن اعتبارها فاكهة غريبة في الولايات المتحدة، إلا أنّ الليتشي لديه عدد كبير من الاستخدامات ونكهة لا تضاهى ولذيذة، كما يُسمى الليتشي (أحيانًا يتم تهجئته ليشي أو ليتشي) علميًا Litchi chinensis، وهو عضو في عائلة سوببيري، التي تنمو في المناخات شبه الاستوائية، ويُطلق على هذه الفاكهة الاستوائية فراولة التمساح، وذلك بفضل السطح الخارجي الأحمر الشائك الذي يحتوي على فاكهة بيضاء ذات مظهر وملمس مشابهين مثل لحم العنب، بالإضافة إلى نكهة تسمى مزيج الفراولة والبطيخ.

كما يُفضل الكثير من النّاس الليتشي في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا والصين، حيث نشأ ونبت في مجموعات على الأشجار كما أنّه من أشهر الفواكه الصينية، حتى يشير لونها الأحمر الشديد إلى وقت الحصاد في الولايات المتحدة، ويمكن أن تزدهر في الولايات الدافئة مثل هاواي وفلوريدا، ثم يتم قطفها في الصيف ولكن على عكس العديد من الفواكه لا تستمر عملية النضج بعد انتزاعها من الشجرة.

كما يجب إزالة قشرة الليتشي الوعرة قبل تناول الطعام إما عن طريق تمزيق أحد الأطراف وعصر كرة الفاكهة أو الحفر في منطقة الساق أو قطع القشرة بالطول والتقشير ثم استخرج البذور الداخلية عن طريق تقطيعها حول الثمرة وتعتبر البذور غير صالحة للأكل، على الرغم من أنّها في الهند يتم استخدامها في شكل مسحوق للشاي لتخفيف الألم أو مشاكل الهضم.

وفي عام 2019، أبلغت شبكة سي إن إن عن تفشي متلازمة التهاب الدماغ الحاد بين عشرات الأطفال في شمال الهند، ويُعتقد أنّها ناجمة عن السموم الموجودة في الليتشي ولكن تم تحديد أن الجناة كانوا أكثر تعقيدًا، نتيجة ثانوية لسوء التغذية واستهلاك الفاكهة غير الناضجة لذلك يعتبر الليتشي آمن بشكل عام للأكل عبر مختبرات الصحة الاستباقية.

تقدم الليتشي مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بالإضافة إلى الفيتامينات C و B6، والنياسين، والبوتاسيوم، والنحاس، وأكثر من ذلك، فهي توفر خصائص مضادة للأكسدة لمكافحة السرطان.

ما هو الرامبوتان
يعتبر الرامبوتان من أنواع الفاكهة التي يتم تناولها في جميع أنحاء آسيا وأستراليا، كما أنّه يبدو كثيف الشعر وعادةً ما يكون أخضر وأحمر، وأجزاءه الداخلية الصالحة للأكل تشبه إلى حد بعيد لحم الليتشي، كما أنّ الرامبوتان هي الأكبر من الليتشي وهي تشبه كرة الجولف تقريبًا في الحجم، كما تشبه نكهته مزيجًا من العنب والفراولة، حيث أنّه أقل حلاوة وأقل حمضية من الليتشي ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والنحاس والمنغنيز والعناصر الغذائية الأخرى.

فوائد الرامبوتان
كما تتميز أبرز فوائد الرامبوتان فيما يلي:

يحتوي على الكثير من المغذيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة والمعادن، كما يوفر حوالي 1.3-2 جرام من إجمالي الألياف لكل 3.5 أوقية (100 جرام).
كما أنّه غني بفيتامين C، وهو عنصر غذائي يساعد جسمك على امتصاص الحديد الغذائي بسهولة أكبر، حيث يعمل هذا الفيتامين أيضًا كمضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجسم من التلف، حيث أنّ تناول 5-6 فاكهة الرامبوتان سوف يلبي 50٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي.
يحتوي الرامبوتان أيضًا على كمية جيدة من النحاس، والذي يلعب دورًا في النمو السليم والحفاظ على الخلايا المختلفة بما في ذلك خلايا العظام والدماغ والقلب.
يحتوي على كمية أقل من المنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك، فباستهلاك 100 جرام (أو 3.5 جرام) أو حوالي أربع فواكه ستلبي 20٪ من الاحتياجات اليومية من النحاس و 2-6٪ من الكمية اليومية الموصى بها من العناصر الغذائية الأخرى.
يُعتقد أن لحاء وبذور الرامبوتان مصادر غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى على الرغم من أنّ بعض الناس يأكلونه، إلا أنه لا أحد منهم يعتبر صالحًا للأكل.
يُعتقد أنّه يحتوي على مركبات معينة يمكن أن تكون سامة، كما يمكن أن يقلل تحميص البذور من هذه التأثيرات.
يعزز الهضم الصحي، حيث يمكن أن يساهم الرامبوتان في الهضم الصحي بسبب محتواه من الألياف، كما أنّ حوالي نصف الألياف الموجودة فيه غير قابلة للذوبان مما يعني أنها تمر عبر الأمعاء غير مهضومة.
كما أنّ الألياف الغير القابلة للذوبان تزيد من كمية البراز وتسرع العبور المعوي، وبالتالي تقلل من احتمال الإصابة بالإمساك.
كما أنّ النصف الآخر من الألياف قابل للذوبان، وتوفر الألياف القابلة للذوبان التغذية للبكتيريا المعوية المفيدة، وتنتج هذه البكتيريا الصديقة أحماض دهنية قصيرة السلسلة، مثل الأسيتات والبروبيونات والزبدة، والتي تغذي خلايا الأمعاء.
يمكن لهذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة أيضًا أن تقلل الالتهاب وتحسن أعراض الاضطرابات المعوية بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

كما يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن مثل معظم الفواكه، حيث يعزز فقدان الوزن بمرور الوقت، فمع حوالي 75 سعرة حرارية و 1.3-2 جرام من الألياف لكل 3.5 أوقية (100 جرام)، فهو منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية لكمية الألياف التي يوفرها.
يمكن أن يساعد الجسم على البقاء ممتلئًا لفترة أطول مما قد يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام ويشجع على فقدان الوزن بمرور الوقت.
يمكن أن يساعد في مكافحة العدوى، حيث يمكن أن تساعد ثمار الرامبوتان في تقوية جهاز المناعة بعدة طرق، كما أنّه غني بفيتامين C، الذي يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم لمكافحة العدوى.
الفرق بين الليتشي والرامبوتان
تعتبر الاختلافات الرئيسية بين الرامبوتان والليتشي في الغالب بصرية، كما تتمثل أبرز الاختلافات فيما يلي:

القشرة الخارجية: على الرغم من أنّ كلا الثمار لها بشرة حمراء وردية وعرية، فإن الرامبوتان له أيضًا شعر مرن برتقالي وأخضر في حين أنّ الليتشي ليس كذلك.
الحجم: يبلغ حجم الليتشي حوالي نصف حجم الرامبوتان، وقطره بضع بوصات أو حجم كرة الجولف القياسية.
المذاق: كما يمتلك الرامبوتان والليتشي نكهات ومستويات مختلفة من الحلاوة لعشاق التوت البري المميز، حيث أنّ الرامبوتان كريمي ورائحته مثل فاكهة التنين، بينما في المقابل يميل لحم الليتشي إلى أنّ يكون مقرمشًا وأخف وزنًا مثل المانجوستين أو البطيخ.
 
عودة
أعلى