السيرة النبوية المسجد الاقصى

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
?? هذا الحبيب ♥️ «٩٠ »
السيرة النبوية العطرة (( المسجد الاقصى ))

⚀ بعد صلاته صلى الله عليه وسلم بالأنبياء عليهم السلام ودّعهم ، ثم أخذ بيديه جبريل وقدم إليه البراق ، ثم عاد من بيت المقدس إلى المسجد الحرام قبل أن يطلع الفجر .

⚀ لماذا يسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم يعرج به إلى السماء ؟
لماذا لم يعرج به من عند الكعبة مباشرة إلى السماء ؟
حتى نعرف أن سر حادثة الإسراء .
تقول لكم : أيها الأمة يا خير الأمم ، وبكم تختم الأمم ، فأنتم خير أمة اخرجت للناس ، وأنتم أحب الأمم الى الله عز وجل منذ أن خلق الله هذا الكون وبما أنه بكم سيختم هذا العالم فالجولة الأخيرة ستكون بينكم وبين المغضوب عليهم اليهود .

⚀ أليس الصراع الآن على بيت المقدس؟
هل هو للمسلمين أم لليهود ؟
عندما ذكر الله الإسراء ، قال تعالى :
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ط

⚀ هل رأيتم سر الله في ذلك ( لما ذكر الإسراء ربنا عطف الحديث مباشرة على موسى وبني إسرائيل ، وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا )، هنا رابط الوصل صراع طويل سيكون بين أمة الحق خير أمة على وجه الأرض وبين أطغى امة المغضوب عليهم اليهود
وللباطل جولات وجولات ، ولكن في آخر جولة لهم ضربة واحدة تنسفهم نسفا
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }
⚀ المسجد الأقصى ، لماذا عُرج بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى وليس من المسجد الحرام ؟
هل عرف المسلمون قيمة المسجد الأقصى ؟؟
الذي هو حق على كل مؤمن بغض النظر عن جنسيته ، وحقه ( أي المسجد الأقصى ) في عنق كل مؤمن ، يسأل عنه يوم القيامة وكل شخص على قدر اختصاصه ، المسجد الأقصى لكل المسلمين ، ليس لأهل فلسطين وأهل المقدس كل مؤمن ( حقه للمسجد الأقصى في عنق كل مؤمن ) .

⚀ ولذلك لن نمر مرور الكرام عند ذكر المسجد الأقصى ، ونذكر فضائله ، لنُعلم أبنائنا عنه ، الصغير منهم قبل الكبير
لو أردت ذكر كل فضائله ، سيأخذ معي وقت طويل ، ولكن سأذكر البعض منها ، حتى يسهل استيعابها .
وهناك كتاب لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم من الكتب التي أراجع فيها السيرة اسمه سبل الهدى والرشاد للإمام محمد بن يوسف الصالحي ، الكتاب عبارة عن ١٣ مجلد في المجلد الثالث يتكلم عن الإسراء والمعراج من سيرة النبي ، كل المجلد عن الإسراء والمعراج وأكثر من سبعين صفحة في فضائل بيت المقدس ذكر صاحب الكتاب عن أكثر من عشرين اسم لبيت المقدس ، واذكر لكم بعض أسمائه .

⚀ المسجد الأقصى كما جاء بالآية الكريمة
لماذا سمي الأقصى ؟؟
لأنه ثاني مسجد بُني بعد المسجد الحرام ، ولبعده عنه وليس بينهم مسجد سمي بالأقصى ، إشارة لطيفة سيكون بين المسجدين مسجد أدنى وهو المسجد النبوي ، يعني مجرد ذكر اسمه فيه بشارة .

⚀ القدس ، لماذا اسمه قدس ؟؟
لأن الله قال باركنا حوله ولأنه مبارك فيه أصبح مقدس .

بيت المقدس ، أي بيت الأنبياء أكثر الأنبياء عليهم السلام من بيت المقدس وفيه دفنوا ( ولا يعني بيت المقدس داخل السور لا ، فبيت المقدس وما بورك حوله يشمل ، جنوب الأردن وشماله ، والأغوار ، وفلسطين كلها من شمالها لجنوبها تابعة لبيت المقدس ) .

⚀ مدينة السلام ، لأن الله عز وجل جعل فيه الأنبياء ، والسلام من الملائكة عليهم هابط وصاعد فهو مدينة السلام .

قبلة الأنبياء ، كل الأنبياء كانت قبلتهم إليه ، ونبينا كان يتوجه إليه قبل أن تتغير القبلة إلى الكعبة بنص قرآني ( كان يستقبل بصلاته المسجد الأقصى مدة ١٦ شهر فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ) .

⚀ أرض المحشر ، يوم القيامة من على صخرة بيت المقدس يقف إسرافيل وينفخ بالبوق ، وينادي فتخرج الناس من أجداثها للقاء الله ، يكون نقطة تجمع الناس في بيت المقدس والناس تنتشر فسمي أرض المحشر .

⚀ ثالث الحرمين، قال صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ، رواه الشيخان .

⚀ يعني أحد المساجد الثلاث التي تشد لها الرحال تنوي في السفر أنك تريد أن تصلي في ذلك المسجد ، ولا يجوز لك أن تنوي سفر الصلاة في أي مسجد إلا هذه المساجد الثلاث المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى .

⚀ مضاعفة الصلاة فيه ، ما دام تُشد له الرحال فله ميزة وفضل ، الصلاة في بيت المقدس بـ ٥٠٠ صلاة ، في أي مكان تصلي الفريضة بفريضة وإذا كانت مع جماعة ٢٧ درجة ، ولكن صلاة في المسجد الأقصى ، تسجل أجر لك عند الله ٥٠٠ صلاة ، كأنك صليت ٥٠٠ فرض
وإذا كان بالأقصى صليت جماعة بتضرب ٥٠٠ × ٢٧ = ١٣،٥٠٠ .

⚀ موطن الحق ، كيف موطن الحق ؟
يقول صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ( وفي رواية عند اصحاب السنن فيها زيادة ) ، أنهم سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم : أين هم يارسول الله ؟؟
قال : في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله .

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ....
 

المرفقات

  • السيرة النبوية المسجد الاقصى
    FB_IMG_1622183831419.jpg
    13.2 KB · المشاهدات: 12
عودة
أعلى