السيرة النبوية فرض الصلاة

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
?? هذا الحبيب ♥️«٨٩»
السيرة النبوية العطرة (( فرض الصلاة ))

? يقول صلى الله عليه وسلم ثم دعيت أدنو يا محمد فدنوت فكلمني ربي بلا واسطة ( ماذا جرى من الكلام لم يصفه النبي ولكن خلاصته أن الله عز وجل فرض عليه الصلوات الخمس )، وجاء في البخاري أن الله فرض الصلاة خمسين صلاة في اليوم والليلة ، فلما هبط صلى الله عليه وسلم للسماء السادسة ، وكان فيها نبي الله موسى عليه السلام .

? قال له موسى : ماذا فرض ربك عليك وعلى أمتك ؟
قال له : خمسين صلاة في اليوم والليلة
فقال له موسى : أمتك لا تطيق وإني قد جربت بني إسرائيل من قبل ، فإرجع إلى ربك واسأله التخفيف ، ( مش إرجع إلى ربك معناها أنه هبط من سدرة المنتهى للسماء السابعة للسماء السادسة ثم رجع وعرج للسماء السابعة لسدرة المنتهى لا ، فإرجع إلى ربك فاسأله التخفيف أي إسترجاع الأمر لله بالدعاء والمناجاة وهو واقف أمام نبي الله موسى )، فناجى صلى الله عليه وسلم ربه بالدعاء وسأله التخفيف وهو واقف أمام نبي الله موسى عليه السلام فأوحى الله إليه أني قد حططت عنك عشرة
فرجع القول لموسى ( أي رد الأمر لموسى قال قد حط ربي عني عشرة ) .
فقال له موسى عليه السلام : امتك لا تطيق فاسأله التخفيف ،
فما زال يحط عنه عشرة ثم عشرة ، وهكذا حتى كانت العشرة الأخيرة من الخمسين ، فرجع إلى الله يسأله التخفيف ، فحط الله عنه خمسة ، ( فأدرك النبي صلى الله عليه وسلم بأدبه وفهمه عن الله أن الله يريد أن تبقى خمسة ، فإذا سأله الآن فماذا يسقط من العشرة ) فلما رد الأمر إلى سيدنا موسى عليه السلام .
قال : قد أسقط الله عني خمس وبقي خمس .
فقال له موسى : أمتك لا تطيق اساله التخفيف ( هل لاحظتم سيدنا موسى يريد لنا فرض ونص لأنه عارف إنه خمسة كثيرة علينا ليش ما بتصلي يا فلان ؟ والله كسل وهذه الصورة نراها في الأمة اليوم لا يطيقون خمس صلوات في اليوم والليلة البعض يحافظ على الصلاة يوم الجمعة فقط ، وباقي الأيام يا أخي الشغل أخذ وقتنا ، طيب بيصير اجمع تقديم وتأخير بحكم الوظيفة بحكم الإنشغال ، ليش ما بتصلي ؟ والله بصلي وبقطع ومن غير أمثلة الأمة خير شاهد ) ،
فقال له صلى الله عليه وسلم : لقد استحييت يا أخي من ربي ولقد راجعته كثيراً ، رضيت بما فرض عليّ ربي ، وإذا بالنداء من الله الحق مباشرة من غير واسطة جبريل : قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي هي بالفعل خمس وبالأجر خمسين .

? عرفتوا قيمة الصلاة ، ما فرضها الله في الأرض فرضها بالسماء لشدة أهميتها
نحن نصلي خمس فرائض باليوم والليلة ، والملائكة تسجل لنا في صحيفة أعمالنا خمسين صلاة كما فرضت ، قال تعالى : مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ .

? فلما فرض الله على نبيه الصلاة هبط النبي صلى الله عليه وسلم فكان معه
إبراهيم عليه السلام في السماء السابعة
وهبط معه موسى عليه السلام ، الذي في السماء السادسة إلى السماء الخامسة فهبط معهم هارون عليه السلام
إلى الرابعة إلى الثالثة إلى الثانية وهكذا يتبعه كل نبي مقيم في سماء ، ويتبعه الملائكة .

? ونزل صلى الله عليه وسلم إلى صخرة بيت المقدس وكان قد تعرف على الأنبياء بتعريف جبريل ونادى جبريل للصلاة ( ليست صلاة الفجر لم تكن محددة أوقات الصلاة بعد ، يأتي ذكرها فيما بعد ، كانت ركعتين شكر لله تعالى صلوها الأنبياء مع النبي صلى الله عليه وسلم ليكون إمامهم ) ، نادى جبريل الصلاة فأصطفت الأنبياء ، ثم نادى جبريل بالملأ الأعلى فهبط كبار الملائكة ووقف الجميع ، فتقدم جبريل وأخذ بيد النبي صلى الله عليه وسلم وقدمه للإمامة ، فصلى بهم ركعتين في بيت المقدس صلى الله عليه وسلم إمام الأنبياء والمرسلين .

? ما معنى إمامته بالأنبياء جميعاً؟
أولا : تشريف وتقديم له عليهم جميعاُ ، صلى الله عليه وسلم بما فيهم أولي العزم الأربعة إبراهيم عليه السلام خليل الرحمن ونوح عليه السلام وموسى عليه السلام وعيسى عليه السلام وخاتمهم محمد ، وهو إمامهم صلى الله عليه وسلم .

? والمعنى الآخر من إمامته بالأنبياء جميعا صلى الله عليه وسلم : إعلان بأن الدين عند الله واحد ، فدين جميع الأنبياء هو الإسلام ، ولكن تعددت الشرائع حسب طبع البشر في كل زمن ( يعني ما في هناك أديان سماوية ، ما في مؤتمر أديان هو دين سماوي واحد ما في غيره )
وهذا كلام الله : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ ، وقال تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ، باقي الناس اخترعوا لهم اديان ( قال والله ليش بتصعبها ، ديننا دين يسر ما فيها شيء لو قلت لمسيحي كل عام وأنت بخير في عيدهم ، هم يقولون عيسى ابن الله وأعيادهم تبنى على اعتقاد أن لله ولد

? قال تعالى : تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا ، وأنت كمسلم ومتبع لدين الله الحق وظيفتك يوم القيامة أنك تكون شاهد ، قال تعالى : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ، أنت لما تعايد هنا أنت تكون تقر وتعترف بأن عيدهم صحيح ، وأن اعتقادهم بأن لله ولد صحيح ، سؤال بالله عليك ، كيف ستكون شاهد على الأمم يوم القيامة وأنت تؤكد عيدهم وإعتقادهم بالمعايدة عليهم ؟؟ كل عام وأنتم بخير ( أي كل عام وأنتم بخير وتجددوا اعتقادهم بأن لله ولد)

? فدين موسى وعيسى وإبراهيم عليهم السلام هو الإسلام ليس دين محمد فقط
بدليل قوله تعالى عن إبراهيم عليه السلام ويعقوب وأبنائه الأسباط أجداد بني إسرائيل : إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ *وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ، وقال أتباع عيسى المسيح عليه السلام ، كان عيسى عليه السلام يحيي الموتى ويبرئ الاكمه والابصر ولانه كان تظهر على يديه خوارق ، اختلط الأمر على أتباعه فظنوا أنه إله ،

? قال تعالى : فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ
مسلمون يعني أتباع سيدنا عيسى كانوا على الإسلام مسلمين دين عيسى عليه السلام الإسلام ، ليس الكلام من عندي ، هذا كلام الله .

? كانت صلاة الركعتين إشارة ورسالة من الله إلى كل خلقه الدين واحد والشرائع متعددة ، إن الدين عند الله الإسلام
أنت يا مسلم بعد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ، أنت تحمل مهمة هذا الدين ، وإذا ما كنت تعتز بهذا الدين فلا تصغره وتشوهه في أعين من يشركون بالله.

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ...
 

المرفقات

  • السيرة النبوية فرض الصلاة
    FB_IMG_1622183765609.jpg
    13.6 KB · المشاهدات: 9
عودة
أعلى