الإسراء والمعراج الجزء الثالث

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
?? هذا الحبيب ♥️ «٨٥»
السيرة النبوية العطرة (( الإسراء والمعراج ، الجزء الثالث ))

? هبط البراق فوق موضع مسجده صلى الله عليه وسلم المعروف الآن المسجد النبوي .
فقال له جبريل : صل ها هنا يا محمد
فصلى ركعتين فكان موضع صلاته موضع قبره الآن الذي فيه جسده الشريف .
وقال له جبريل : سيكون لك مسجداً هنا يا محمد ( وهذه بشرى للنبي من الخروج من مأزق مكة . سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، لماذا سماه الله بالأقصى ؟
بشارة لنبيه صلى الله عليه وسلم بيت المقدس بعيد عن الكعبة ، فسمي بالأقصى أي البعيد الأقصى يوجد له الأدنى الأقرب أي المسجد النبوي وهو يقع ما بين مكة والأقصى ، فبشرى لنبيه صلى الله عليه وسلم وأن الله ناصره ) .

? ثم إنطلق به البراق وسرى حتى إذا جاء بيت المقدس ( الوقت ليل والإنارة معدومة لم تكن موجودة ودخل ليلا الرسول لا يعرف من أين دخل ولا إلى أين دخل اللهم كان دليله جبريل ) .
هبط به إلى الصخرة المعروفة الآن مسجد قبة الصخرة ، طبعا القبة لم تكن موجودة فوق الصخرة في ذلك الوقت فقط صخرة ، وكان فيها حلقة أي عروة أو تفريغ بالصخرة .
قال له جبريل : اربط البراق هنا ، فربطه ، ثم دخل به المسجد فصلى ركعتين .

? الروايات متعددة ، منهم من قال صلى ركعتين لوحده ، ثم عرج به إلى السماء ، ولما نزل من السماء صلى بالأنبياء إماماً

ومنهم من قال صلى بالأنبياء ثم عرج به إلى السماء .

ولكن هناك حديث يرشدنا إلى الصواب
من صحيح البخاري مختصر الحديث
( كان كل ما وصل إلى سماء استفتح ، ثم يعرفه جبريل على كل نبي في السماء الأولى يسأل النبي جبريل من هذا يا أخي جبريل هذا آدم يا محمد ، سلم عليه ، ويدعو له آدم ، وفي السماء الثانية ابنيّ الخالة عيسى ويحيى ، في السماء الثالثة من هذا ؟ هذا هارون )
وهكذا فب كل سماء جبريل يُعرف النبي على الأنبياء عليهم السلام .

? هنا نطرح سؤال ، هل من العقل والصواب أن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالأنبياء في بيت المقدس ، ثم يعرج به إلى السماء فيصبح لا يعرفهم ولا يتعرف عليهم ؟
النبي صلى الله عليه وسلم أعقل وأرقى من ذلك ، فالربط الأصح بين اختلاف الروايات أن الصلاة حصلت مرتين أول ما وصل مع جبريل صلى ركعتين لوحده.

? ثم عرج به إلى السماء وتعرف على الأنبياء ثم هبط والأنبياء معه وكبار الملائكة وصلى بهم ركعتين بالمسجد الأقصى هذا الصواب ونحن كمسلمين وعندنا العقل نربط الأحداث بالصواب صلى ركعتين لوحده من غير الأنبياء ، ولما رجع من السماء وتعرف على الانبياء صلى بهم إماما .

? ثم قدم له جبريل الضيافة جاء له بطبق فيه كأسين واحد من لبن ( لبن يعني حليب اسمه عند العرب لبن ) ، وكأس من خمر ( خمر الجنة مش خمر يفقد العقل الذي تغير اسمه هالأيام وصار اسمه مشروبات روحية بدلعوه خمر ، الجنة كما وصفها الله :ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، كأساً يعني خمراً ليس فيه فقدان عقل ) . فأخذ صلى الله عليه وسلم كأس اللبن وشرب .
فقال له جبريل : هديت إلى الفطرة ، وأخذتها لأمتك .

? ثم عرج به صلى الله عليه وسلم إلى السموات السبع ، كيف عرج به ؟؟
جهزه الله لهذا العروج لأنه سيجتاز مرحلة الجاذبية مرحلة ألا هواء التي يخاف منها ركاب الفضاء فيأخذون الأكسجين المخزن ، فكيف بالنبي صلى الله عليه وسلم سيعرج به إلى السماوات السبع كلها ، فأعدّه الله إعداد ملائكي يصلح لهذا الصعود ، عرج صلى الله عليه وسلم السماوات السبع ( وليس كما يقول البعض السماء الأولى من نحاس والثانية من رصاص والثالثة من فضة والرابعة من ذهب والشمس والقمر في الرابعة ) ، هذا كله كلام خاطئ كل ما يعلو على سطح الأرض تراه عيناك ، يسمى سماء ( يعني الشمس والقمر والنجوم والمجرات وهذا الكون الواسع اللي العلماء لحد الآن رغم العلم والتطور لم يصلوا إلا لمعلومات قليلة عنه )
كله ضمن السماء الأولى والدليل
قوله تعالى : إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ .

? فكل هذه النجوم والكواكب والمجرات تقع في السماء الدنيا عرج النبي صلى الله عليه وسلم فلما وصل للسماء الدنيا إستأذن جبريل ( وليس معنى استأذن يدق الباب جبريل ويفتحو له السموات محروسة بالملائكة والله خلق هذه الملائكة وجعلها مهمتهم لا يدخل أحد منها إلا بإذن ، ذلك تقدير العزيز العليم )فاستأذن جبريل .
قيل : من معك ؟
قال : محمد .
قيل : وقد أرسل إليه ؟
قال : نعم .
قيل : مرحبا به ونعم المجيء جاء .

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ...
 

المرفقات

  • الإسراء والمعراج الجزء الثالث
    FB_IMG_1622183217596.jpg
    37.2 KB · المشاهدات: 10
عودة
أعلى