الإسراء والمعراج الجزء الثاني

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
الإسراء والمعراج الجزء الثاني


?? هذا الحبيب ♥️«٨٤»
السيرة النبوية العطرة (( الإسراء والمعراج ، الجزء الثاني ))

? قال جبريل : استعد للقاء الله ، فالله يدعوك لزيارته في السموات ( وما أجملها من رسالة من الله لحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم أعز خلقه وأقربهم إليه إذا كانت الطائف وقريش أغلقت في وجهك أبوابها فها هو الله عزوجل يفتح لك أبواب السموات السبع وإن لم يكونوا أعطوك نصراً ولم يحسنوا ضيافتك ، الله رب العالمين يعطيك نصره هذه الليلة ، وإذا كان أهل الطائف وأهل مكة لم يؤمنوا بك ويتّبعوك فأنا سأجعل ملائكة السموات السبع كلها والأنبياء والمرسلين من لدن آدم إلى عيسى يصلون خلفك في هذه الليلة ) .

? فكانت الإسراء والمعراج دعوة تكريم من الله لنبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم ، واغتسل ، ثم طلب منه جبريل أن يعتم بعمامة سوداء .
فلبس صلى الله عليه وسلم عمامة سوداء لها ذؤبتان ( الذؤبة طرف العمامة يرخيها على كتفه ، وقد دخل يوم فتح مكة صلى الله عليه وسلم وهو يلبسها ) .

? وقد روي عن عبد الله بن عمر مرفوعا ( عليكم بالعمائم فإنَّها سيما الملائكة وأرخوها خلف ظهوركم ) ، ثم مشى مع جبريل إلى الكعبة فطاف بها سبعة ثم صلى ركعتين ، ثم قدم له جبريل دابة اسمها البراق ، يصفها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه .
قال : هو دابة فوق الحمار ودون الفرس ( يعني أكبر من الحمار بقليل وأصغر من الحصان نسميه بغل حجمه بحجم البغل ) لونه أبيض .

? فلما اقترب منه النبي جعل يتفلت ( يعني مثل الدابة الرافضة حد يركبها )
فقال له جبريل : أتصنع هذا بمحمد ؟ !
والذي نفسي بيده ما ركبك أحد أفضل من محمد ( هنا نستفيد أن البراق كان مركوب الأنبياء ، ومما يؤكد هذا المعنى لما وصل النبي لبيت المقدس قال : فربطت البراق بالحلقة التي كانت تربط بها الأنبياء ، البراق هو مركوب الأنبياء من قبل ، جبريل يؤكد أن أكرم الأنبياء وأقربهم إلى الله هو محمد صلى الله عليه وسلم .
فلما قال جبريل للبراق ذلك سكت البراق وانصبّ عرقا ( حياء وخجلا من رسول الله ) .

? يصف النبي صلى الله عليه وسلم البراق لأصحابه أن له بين يديه وفخذيه جناحان يطير بهما سرعته يضع حافره عند منتهى طرفه ( ومعنى أن يضع حافره عند منتهى بصره، يعني أبصر مسافة ٣٠ كيلو مثلا يكون حافره عند ال ٣٠ كيلو )
الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدث عن سرعة الضوء حتى اسم البراق من البرق أي الضوء .

? ركب النبي صلى الله عليه وسلم على البراق ، ثم ارتقى به في السماء بعد منتصف الليل والدليل أنه بعد منتصف الليل قوله تعالى : سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً .
وبما أننا في هذا الزمن ضيعنا لغتنا العربية ، فلم نعد نفهم القرآن ولا أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ،
أسرى كانت تقول العرب إذا سافر الرجل بعد منتصف الليل يقولون له ، سرى في الليل قبل طلوع الفجر ،أما إذا سافر أول الليل يقولون أدلج أي خرج في وقت العتمة .

? سرى به البراق حتى إذا كان في سماء المدينة المنورة ( وكان اسمها يثرب )
وكان فوق موضع مسجده المعروف الآن المسجد النبوي أمر جبريل البراق أن يهبط في ذلك المكان ، فهبط البراق ونزل إلى الأرض .
.....
الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم....
يتبع بإذن الله...
 
عودة
أعلى