تمرين الضغط يصنع العجائب في جسمك!!

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
WipeOut١٦_٢٥_٢٠٢١_٠٧١٦٣٠.٦٢٢٠٠٠.jpg


تمرين الضغط يصنع العجائب في جسمك!!
فوائد ممارسة تمرين الضغط يوميًا :
1-الحفاظ على صحة المفاصل
2-للتخلص من السمنة وتنشيط الدورة الدموية في الجسم
3-الحفاظ على سلامة القلب والشرايين
4-الحفاظ على توازن الجسم
5-زيادة قوة العضلات وتقوية الظهر
6-تنشط الذهن وتُظهر نضارة الوجه.
يعتبر تمرين الضغط من التمارين الرائعة التي تساعد على بناء الجزء العلوي وزيادة اللياقة والقوة لجسم الإنسان، عند القيام بتمرين الضغط بالشكل المطلوب فإنك تقومي بتحريك عضلات الصدر، الأكتاف، ثلاثية الرؤوس، الظهر، المعدة، وأيضًا عضلات القدمين
وأيضا تقوي هذه التمارين منطقة الجزع وليس الجزء العلوي فقط, حيث أن تأدية هذه التمارين تقوم بنحت الجسم بشكل رائع.
وللأسف لا يداوم عليها الكثير لصعوبتها في البداية لكنه يصنع العجائب في جسمك

واليكم التفاصيل
1. الحفاظ على صحة المفاصل
يعمل تمرين الضغط على زيادة قوة ومقاومة العضلات الملاصقة لمفاصل الكتفين، تعد مفاصل وأوتار الكتف مسؤولة عن اتصال عظام الذراع العلوية بعظام الكتف بالشكل الصحيح.
من المهم جدًا زيادة عدد مرات القيام بتمرين الضغط مما يساعد على زيادة قوة العضلات، إذ يكون الأشخاص ممن يمتلكون ضعف في العضلات أكثر عرضة لإصابات المفاصل والأوتار.

2. تسمح بتقوية الظهر وأعلى الجسم وشد عضلات البطن، وزيادة كثافة العضلات ومنع الإصابات.
طريقة ممتازة لبناء كثافة العظام، كما تستهدف مجموعات عضلية متعددة من أعلى الجسم إلى أسفله.

أثبتت الدراسات بأن ممارسة أنواع تمارين الضغط باختلاف أنواعها لها القدرة على زيادة قوة العضلات العلوية للإنسان.

3. الحفاظ على سلامة القلب والشرايين
أثبتت العديد من الدراسات بأن هناك علاقة بين زيادة قوة العضلات الناتجة من ممارسة تمرين الضغط والحماية من أمراض القلب والشرايين.
4. زيادة التوازن
تساعد تمارين الضغط على زيادة مرونة الألياف العضلية، تكون هذه الألياف عبارة عن أعصاب دقيقة ولها دور كبير في الحفاظ على توازن جسد الإنسان.
عند القيام بتمرين الضغط تعمل الألياف العصبية بشكل مستمر للحفاظ على التوازن ومنعك من السقوط، بحيث تستجيب هذه الألياف بشكل أسرع عند قيامك بالتمرين مرارًا وتكرارًا لتشعر بتوازن أفضل أثناء أداء التمرين.
5-– تخلصك من السمنة وتجعل جسمك أكثر تناسقا، وتنشط الدورة الدموية في الجسم والرأس مما يطيل الشعر ويزيد من كثافته، وتنشط الذهن وتُظهر نضارة الوجه.

موقع هيلث لاين (Healthline)، ينصح المدرب والمحرر دانييل بوبنيس، بالتدرج في أداء تمرين الضغط، عبر البدء بدفع أي سطح صلب مرتفع عن القدمين، مثل طاولة متينة، أو حافة أريكة، أو الضغط على الحائط، مع الوقوف على أصابع القدمين. وخفض زاوية الجسم نحو الأسفل مع كل تقدم في المستوى، وصولا إلى أداء التمرين بالارتكاز على الركبتين وأصابع القدمين. والحفاظ على التنفس ببطء وانتظام، بحيث يكون الشهيق مع النزول بالصدر لأسفل، والزفير مع العودة بالصدر لأعلى. مع مراعاة التوقف والعودة إلى الضغط على الحائط، عند الشعور بالإرهاق. لكنه ينصح في الوقت نفسه باتباع "تحدي تمرين الضغط" بزيادة عدد الضغطات كل أسبوع تدريجيا.

مخاطر ممارسة تمارين الضغط يوميا
بحسب بوبنيس، يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر أو الكتف إذا تم التمرين بشكل غير صحيح. فالتمارين صعبة في البداية، ومن هنا كانت التوصية بالتدرج والبدء بالتدرب على الحائط.

أيضا إذا كان تمرين الضغط شديدا على الرسغين أو كانت هناك إصابة سابقة فيهما، فينصح بمراجعة أخصائي علاج طبيعي، أو ارتداء أربطة واقية.

أخيرا يقدم بوبنيس بعض النصائح للأداء الصحيح. منها أن يكون الظهر مسطحا وعضلات البطن مشدودة، وأن يكون الرأس على استقامة العمود الفقري. وألا يهبط الظهر والمؤخرة نحو الأسفل. بمعنى أن يكون الجسم على استقامة واحدة، دون أن يتقوس الظهر أو يتدلى الرأس أو البطن.
 
عودة
أعلى