آثار التوتر على الجسم وهل يسبب تنمل في الجسم

ام البشاير

منسقة المحتوى
آثار التوتر على الجسم وهل يسبب تنمل في الجسم

15-10.jpg



التوتر بشكل عام ومشاعر القلق لها العديد من التأثيرات السلبية على الجسم ، ويقصد بمشاعر القلق مجموعة المشاعر الغير مريحة التي يشعر بها الأفراد متمثلة في القلق والتوتر وعدم الارتياح والعصبية المتكررة.

في حالة زيادة التوتر والقلق ينتج عن ذلك العديد من الأعراض المرضية والتي قد تؤثر سلباً على حالة الجسم، ويرجع تأثير القلق إلى رد فعل عضوي أو جسدي إلى أن الجسم يحاول الهرب من القلق والتوتر بحدوث رد فعل عصبي لكي يتخلص من الشعور السلبي المسيطر عليه، ومن أعراض القلق الجسدية المتعارف عليها:

  • ضيق التنفس
يعتبر ضيق التنفس أحد علامات التوتر، حيث أن الكثير من الأفراد دائمين الشكوى أن هناك شيء يضغط على صدرهم مثلاً، أو أن لديهم مشاكل في التنفس، وعند الفحص لم يجد الأطباء أي من الأمراض ولا الأعراض، ويرجع السبب إلى الحالة النفسية السيئة أو التوتر الشديد، وربما يكون القلق بشأن أمر ما.

أما التفسير العلمي لذلك الأمر أن الدم يقوم بتوزيع الأكسجين في الجسم بشكل معتدل، وفي حالة التعرض لأي ضغط أو مشكلة تؤدي للتوتر فتتسارع ضربات القلب وتزداد حاجة الجسم للأكسجين بشكل أسرع، مما يؤدي للشعور بضيق التنفس.

  • تسارع ضربات القلب
من الأمور التي يؤثر عليها التوتر والقلق ضربات القلب، حيث أن التوتر الزائد يؤثر سلباً على ضربات القلب، فوفقاً للمعهد الوطني للصحة النفسية أن الجهاز العصبي يؤثر بشكل فعال على ضربات القلب، كما أن العلاقة بين ضربات القلب والقلق، علاقة طردية فكلما زاد التوتر والقلق زادت ضربات القلب.

  • الشعور بالإرهاق والضعف
أكدت الدراسات أن شعور الشخص دائماً بأن جسده مرهق ولا يستطيع الحراك كثيراً، دون أن يبذل جهد كبير، هذا دليل على التوتر والقلق، فالكثير ممن يعانوا من التوتر والقلق لديهم شعور دائم بالإرهاق وعدم القدرة على القيام بأي جهد كبير، ولاسيما إنهم لا يستطيعوا أن يكلفهم أحد بأي عمل إضافي لأن ذلك قد يشكل ضغط عليهم.

  • الأرق وعدم القدرة على النوم
من أشهر علامات القلق والتوتر اضطراب النوم، وعدم القدرة على نوم صحي، فاللذين يعانوا من التوتر دائماً ما لديهم مشكلة كبيرة في النوم، لذا يلجأ الكثير منهم لتناول العقارات المهدأة أو مضادات الأرق التي تساعد على النوم.

  • ألم العظام والعضلات
غالباً ما يشعر الأشخاص الذين يعانوا من التوتر والقلق، من ألم شديد في العظام والعضلات، ووفقاً لدراسات جمعية علم النفس الأمريكي غن شد أجزاء من الجسم ووجع العظام والظهر والرقبة والكتفين من دلالات التوتر الشديد الناتج عنه تشنج في العظام والعضلات.

  • اضطراب المعدة والقولون
القلق والتوتر يؤثرا بشكل سلبي على الجهاز الهضمي كله، حيث إن الأشخاص الذين يعانوا من اضطراب وقلق شديدين دائماً ما يلازمهم ألم المعدة والتهاب القولون، كما يكون لديهم حالة من الإمساك الشديد أو الإسهال، ويرجع السبب في اضطراب المعدة جراء حدوث قلق أو توتر، فإن هناك اتصال وثيق وترابط بين الدماغ والجهاز العصبي المعوي، يمكن من خلاله إرسال القلق والتوتر إلى الأمعاء.

  • صعوبة البلع
يعتبر صعوبة البلع أحد المشكلات الناتجة عن القلق والتوتر، ودائماَ ما يصفها الأشخاص بأن ليس لديهم مقدرة على بلع الطعام وكأن هناك شيئاً في حلقهم يمنع البلع، كما يقولوا أن ليس لديهم قدرة على استنشاق الهواء.

هل التوتر يسبب تنميل بالوجه والجسم​

التوتر له الآثار والأضرار التي يمكن أن تلحق بالجسم، العديد من الأشخاص حين ينتابهم القلق أو يشعروا بالتوتر يكون لأجسادهم ردة فعل كالتنميل أو الوغز في الصدر أو في أي منطقة من مناطق الجسم[3].


يرجع سبب التنميل في حالة الشعور بالقلق أو الضغط العصبي إلى حدوث اضطراب في توصيل الأعصاب ، وهذا العرض فسيولوجي، أي لا يشكل أي خطورة على الجسم أو أعضائه، كما إن هذا الأمر عرضي يزول بزوال التوتر أو القلق.


كثيراً ما يلاحظ أن الجسم يكون له ردة فعل مختلفة عند الشعور بالتوتر والقلق، فعند شعور أي من الأشخاص بالقلق والتوتر يمكن أن يشعروا بالصداع أو بخفقان القلب، كما أن من الأعراض أيضاً التنميل في أحد عضلات الوجه والذي يؤثر بشكل بالغ على الشعور بوغز والم.


هل العصبية تسبب تنميل​

العصبية بشكل عام تؤثر على الجسم، حيث تمنح الشعور بالتوتر والقلق والضغط العصبي الزائد، ويكون للعصبية ضرر على القلب وعلى الضغط العصبي وعلى الدورة الدموية ومستوى ضخ الدم

يمكن أن يكون التنميل أحد الأعراض الملازمة للعصبية الزائدة ، فدائماً ما يشعر الأشخاص الذين يعانوا من العصبية أو لصدمة كبيرة بأن هناك وغز شديد وتنميل في أي من أطراق الجسم كالأصابع وفروة الرأس والرقبة.

قد يشمل التنميل الملازم للعصبية الزائدة الساقين والذراعين وطرف اللسان كما أن هناك العديد من المناطق التي قد يشملها التنميل، ولكن لا داعي للقلق فقد يكون هذا أمر عرضي ملازم للحالة العصبية التي مر بها الأفراد.

هل تنميل الجسم خطير​

هناك العديد من الأمور التي تسبب الشعور بالوغز والتنميل، ولا يمكن تحديد السبب إلا بالخضوع للفحص الطبي، إذ أن بعض الأمور يكون عرض لمرض ما أو لحالة من العصبية أو التوتر الشديد، وربما يكون سبب التنميل تناول أي من العقارات التي تؤثر بشكل فعال على الجهاز العصبي، كعقارات الاكتئاب أو المضادات الحيوية ويكون التنميل أو الوغز أحد الآثار الجانبية، ومن أسباب تنميل الجسم:

  • التعرض للعلاج الكيميائي: وهو أحد العقارات الضرورية في حالة الإصابة بالسرطان أو الأورام الخبيثة، ولكن له أعراض وخيمة كتساقط الشعر أو تنميل الجسم والشعور بالوغز والألم الشديد.
  • نقص الفيتامينات والكالسيوم: يعاني الكثير ممن لديهم نقص في الحديد والفيتامينات والكالسيوم والزنك في الجسم من الشعور بتنميل ووغز، كما يشعروا بالضعف العام وعدم القدرة على القيام بمجهود كبير، ويرجع ذلك لحالة الض1عف العامة التي يعانوا منها لقلة ونقص الفيتامينات.
  • الإصابة بمضر السكري: الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي مع السكري، هم من الذين يعانوا من وغز وتنميل نتيجة ضعف الأعصاب والعضلات، ولكن التخلص من التنميل يحتاج إلى تناول جرعات مناسبة من الفيتامينات، كما يحتاج للتغذية السليمة.
  • تصلب الشرايين: أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي للشعور بتنميل ووغز، لذا يجب عند الشعور بتنميل في أي من أعضاء الجسم اللجوء للطبيب للفحص والتأكد من السبب، وتناول العقار المناسب.

هل الاكتئاب يسبب تنميل الرأس​

من المؤكد أن للاكتئاب العديد من العلامات التي تظهر على الجسم، فالعديد من الأشخاص الذين يعانوا من الاكتئاب لديهم أعراض جسدية وعضوية، ومن بينها الشعور بالتتميل في فروة الرأس ، وهو ما يعرف باستجابة الجسم العكسية والتي يقوم فيها الجسم بردة فعل عكسية.

يمكن لتنميل فروة الرأس أن يكون عرض للصداع الشديد، أو للالتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد، كما قد يكون عرض لتناول الخدرات أو أحد المشروبات الكحولية، أو اضطراب المناعة الذاتية، لذا في حالة تكرار الحالة، يجب اللجوء للطبيب والفحص
 
عودة
أعلى