وفاة خديجة رضي الله عنها

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
وفاة خديجة رضي الله عنها


?? هذا الحبيب ♥️ «٧٥»
السيرة النبوية العطرة (( وفاة خديجة رضي الله عنها ))

⚁ بعد وفاة أبو طالب يقول صلى الله عليه وسلم في حديث رواه البخاري في صحيحه قال : ما نالت قريش مني شيء أكرهه إلا بعد موت أبي طالب ، فلم ينتهي حزنه على عمه ، حتى فجع صلى الله عليه وسلم بمصيبة أكبر . فبين وفاة أبو طالب والمصيبة الثانية شهر واحد فقط ، ماتت السيدة خديجة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم .

⚁ مات النصير القوي خارج البيت وهو عمه أبو طالب وبعد شهر واحد ، مات الحضن الدافئ داخل البيت وهي السيدة العظيمة أمنا خديجة رضي الله عنها ، وحزن النبي صلى الله عليه وسلم على موتهما حزناً شديداً ، وأطلق على هذا العام اسم عام الحزن ، وكان توقيت وفاة أبو طالب والسيدة خديجة توقيتا دقيقا جدا، ففي أكثر فترات الدعوة حرجا .
فقد نبينا صلى الله عليه وسلم النصير القوي خارج البيت، والحضن الدافئ داخل البيت.

⚁ لو كنا نحن الذي نضع الأحداث، لما اخترنا على الإطلاق هذا التوقيت لوفاة أبو طالب والسيدة خديجة كان ممكن ان نختار وفاتهما بعد الهجرة، بعد أن يكون للنبي أنصار يحمونه . ولكن الله الذي اختار ، هذا التوقيت الذي يعتبر من أصعب وأحرج فترات الدعوة
وكأن الله تعالى يلفت نظر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويلفت أنظارنا نحن جميعا إلى معنى هام وهو أن النصر من عند الله تعالى ، وليس من عند أبو طالب ولا خديجة ولا أي أحد وكأن الله يقول لنبيه يا رسول الله اعتمد بكامل قلبك على الله تعالى، وليس أن يكون القلب معتمدا على الله، ويكون هناك جزء من القلب معتمدا على أحد من البشر .

⚁ ماتت خديجة جزاها الله عنا كل خير ، ورضي الله عنها وأرضاها ، وهنيئاً لها منزلتها في الجنة سيدة نساء أهل الجنة وذلك فخر لنا ايضا أن أمنا خديجة هي سيدة نساء الجنة وشيعها النبي صلى الله عليه وسلم إلى مقبرة الحجون
ونزل في قبرها ودعا لها ، ماتت السكن والطمئنينة والمودة والصدر الحنون الذي كان داخل بيته صلى الله عليه وسلم .

⚁ كانت تخفف عليه همومه وتواسيه ، وتبشره وتعينه في مالها كانت خير نصير له ومات النصير الخارجي له أبو طالب الذي كان يقف في وجه قريش كلها كالسد المنيع ، فقد النبي النصيران وحزن حزناً شديداً ، حتى خديجة تموت في هذه الظروف ؟؟
التي هو في أمس الحاجة إلى سكن داخل البيت ( لأن بيت الرجل يكون جنة أو جحيم ، وذلك يعتمد على الزوجة ، وقد كانت خديجة جنة ، بل رياض جنة للنبي صلى الله عليه وسلم ) .

⚁ وكان صلى الله عليه وسلم يذكرها دائماً ويكرم صاحباتها كان إذا ذبح ذبيحة
يقول : أرسلوا إلى صويحبات خديجة
وكانت تغار عائشة رضي الله عنها فقالت كلمة يوماً عن خديجة فغضب النبي صلى الله عليه وسلم منها غضباً شديداً
وأراد أن يعبر عن غضبه ، مع مكارم خُلقه ، فأخرج المسواك من جيبه
وهزه في وجه عائشة عند أنفها
وقال : والله لولا أخشى القصاص يوم القيامة ،لأوجعتك ضرباً بهذا المسواك !!

⚁ سؤال وهل المسواك يوجع أو ينفع للضرب ؟؟
ولكن تعبير عن غضبه ، ولأن الضرب في الشرع يراد به التأديب وليس التعذيب
( وفي أيامنا نرى واحد نافخ عين زوجته من الضرب ومكسر العصا عليها وبكل وقاحة يتكلم ويقول ربنا قال بالقرآن اضربوهم ، وتجده لا يحفظ الآية ويمكن لو وضعت له الآية أمامه ، ما يعرف يقرأها يجهلون بشرع الله وينسبون للإسلام ، المعتقدات الغبية من أجل أن يبرر غبائه ويشوه صورة الإسلام ، والله ستأخذ حقها منك أمام الله ، وتكون خصم لله يوم القيامة وسيسألك الله أنا أمرتك بذلك ؟؟ ولا تقول زوجتي تسامحني ، لا أنساب بينهم ، أبوك وأمك لن يتعرفوا عليك في ذلك اليوم )

⚁ رحلت خديجة ورحل أبو طالب عم النبي ، ومن تأثره صلى الله عليه وسلم سمى ذلك العام بعام الحزن لأنه حزن فيه صلى الله عليه وسلم حزن شديد ، وتكالبت عليه قريش بالإيذاء.

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ..
 
عودة
أعلى