السيرة النبوية العطرة وفاة أبو طالب

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
السيرة النبوية العطرة  وفاة أبو طالب


هذا الحبيب ♥️ «٧٤»
السيرة النبوية العطرة (( وفاة أبو طالب ))

? انتهى الحصار بإرادة الله تعالى ، وخرج بني هاشم وبني المطلب من شعبهم ، ورجعوا إلى حياتهم الطبيعية يمارسون كل نشاط في مكة وانتهت المقاطعة الظالمة ، ولكن العداوة ما زالت موجود للنبي صلى الله عليه وسلم من قريش ، وبسبب الحصار الذي استمر ٣ سنوات تعب ومرض أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم الذي بلغ من العمر ٨٣ سنة .

? ضعف جسده وأشرف على الموت ، فبلغ سادة قريش أن أبا طالب على فراش الموت ، فقال بعضهم لبعض : لنذهب إلى أبا طالب قبل أن ينزل عليه الموت ، وقبل أن يأتي ابن أخيه محمد يأخذ لنا منه ، ويأخذ له منا فإننا نخاف من حمزة وعمر إن تبعه غيرهم ، أن يأخذوا السيادة منا ، فحضر سادة قريش ومشايخها مثل عتبة بن ربيعة ، وأخوه شيبة ، وأبو سفيان ، وأبو جهل ، وغيرهم من وجهاء قريش حضروا إلى بيت أبو طالب .
فلما حضروا هنا أحب أبو طالب أن يعمل صلح بينهم وبين النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته .

? فقال أبو طالب : إني أحب أن أرحل عن الدنيا ، وأنا أشهد صلح بينكم وبين محمد ، فأرسل إلى النبي من يخبره بالحضور ، فحضر صلى الله عليه وسلم
( وتجمع الروايات أنه كان بين القوم وبين فراش أبو طالب متسع لمقعد رجل ) ، فخاف شيطان هذه الأمة ، أن إذا جلس فيها محمد يكون أقرب إلى عمه ويكون له تأثير عليه فوثب كالشيطان ، وجلس بالمكان فلم يبقى للنبي مكان للجلوس فلما حضر النبي ، لم يجد مكان إلا أن يقف عند عتبة الباب ( وهو صاحب الخلق العظيم ومن أخلاقه كان يجلس حيث ينتهي المجلس يدخل أعرابي على الصحابة والنبي جالس بينهم ، ينظر إليهم ثم يسأل أيكم محمد ؟ هذه اخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم ) ، وقف النبي عند عتبة الباب ( غرفة صغيرة فيها سرير امتلأت بالرجال ، يقف النبي على الباب تخيلوا المنظر بعقولكم ، لدي تعقيب بعد قليل هل نطق ابو طالب بالشهادة قبل موته ) .

? فرفع أبو طالب رأسه إليه ، وقال : يا محمد يا ابن أخي هؤلاء أشراف قريش وسادتها فقد نزل بي من الأمر ما ترى
وأنا أحب أن أرى بينكم صلح قبل أن أفارق الدنيا ، فقال صلى الله عليه وسلم : نعم يا عم ، أريد منهم كلمة واحدة لا سواها تدين لكم بها العرب وتتبعهم العجم ، ( يا قريش لو أطعتم الرسول واستجبتم له ، لرأيتم كيف كان لكم فضل في دولة الإسلام ، لقد ملكت أمة محمد وحكمت العالم كله ، وليست قرية ، من أمته يا قريش الخليفة هارون الرشيد نظر يوما للسماء وقال : أيتها الغمامة أمطري حيثُ شئتِ فإنَّ خراجكِ عائدٌ إليّ ، ولكن الكفر ضلال ، إلى هذا اليوم نحن نذكركم يا كفار قريش ونعيبكم وندعوا عليكم ، هذا ما أخذتموه من عداوتكم لحبيبنا صلى الله عليه وسلم ، ولكم موعد مع جهنم في الآخرة عند الله عزوجل ) .

? أريد منهم كلمة واحدة تدين لكم بها العرب وتتبعهم العجم ولأنهم كفار والكفر ضلال تسرع بالإجابة أبو جهل
وقال : نعم وأبيك ( يعني نعم ونحلف برأس أبيك ) نعطيك عشرة ، إذا أردت ويتم الصلح ، فقال : قولوا لا إله إلا الله وتخلعون عبادة الأصنام .

? وكعادتهم قريش بالسخرية صفقوا ، وصفروا ، ووضعوا أيديهم على رأسهم
وقال أبو جهل وهو يضحك : واللات إن هذا الرجل لن يعطيكم شيء ، فنظر أبو طالب إلى النبي وقد تأثر من فعل القوم
وكما وصفهم الله تماماً : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ * فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ .
( قسورة يعني الأسد ، كيف الاسد لم يكون يلحق مجموعة من الحمير ، هل تخيلتم المنظر ، سادة قريش هكذا تماما ) .

? فلما رأى أبو طالب النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد تأثر فأراد أن يخفف عنه،
فقال : يا محمد يا ابن أخي ، والله ما أراك طلبت منهم شحطة ( الشحطة عند العرب يعني الشيء المستحيل والصعب ما طلبت منهم إلا الخير ) ، فلما سمع النبي ذلك طمع بإسلام عمه أبو طالب
فقال : أنت يا عم قلها أشهد لك بها عند الله وأشفع لك بها . فلم يعلن أبو طالب إسلامه وفاضت روحه ، لم يقل على سمع النبي لا إله إلا الله

? يا أبا طالب !! يا عم نبينا صلى الله عليه وسلم ، والله أتعبت قلبي ، واأتعبت قلوب كثير من المسلمين ، ومما لا شك فيه أنك أتعبت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ، فأنت كنت له بمنزلة الوالد
والله إننا نشهد أنك بذلت جهدا جباراً في سبيل الإسلام ، وتحملت الكثير لمدة سبعة سنوات كاملة ، وهي أصعب سبع سنوات من تاريخ الدعوة ، ولم يسمع منك النبي لا إله الا الله .

? أبو طالب من أكبر علامات الاستفهام في السيرة وقد حير موقفه ، كثير من الناس
أبو طالب أفعاله وأقواله تؤكد بتصديق نبينا صلى الله عليه وسلم ، وكان يكرر في حياته إن محمدا لا يكذب ، كيف لا وهو الذي رباه وكان له بمنزلة الأب ، فهو يعرفه أكثر من جميع الناس ، ودليل ذلك عندما قال للرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة : فامضِ لما أمرت به ، ( يعني هو استخدم فعل مبني للمجهول ، بمعنى ما جئت به ليس من عند نفسك، وإنما من عند الله تعالى )

? أكثر أقوال العلماء أنه مات على الشرك ، وهناك أحاديث تثبت أنه مات على الشرك ، يعني بالأدلة والبعض استدل ببعض الآيات ، والبعض قال لا بل نطق الشهادة قبل موته .

? قلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على عتبة الباب عند موت أبو طالب
جاءت روايات تقول أن العباس كان أقرب الناس إليه عند فراشه عند موت أبو طالب .
قال : يا رسول الله سمعته قال الكلمة التي تريد ، فقال له صلى الله عليه وسلم : ولكني لم أسمعها .
وهذه الرواية ضعيفة، يقول العباس سمعته قال لا إله إلا الله ، لماذا قال الكلمة التي تريد ، من درس السيرة وتعمق بها ، تتوضح له أمور كثيرة

? أنا أتصور الموقف كالآتي ، العباس كان يكتم إسلامه في ذلك الوقت وكفار قريش في غرفة أبو طالب ، ومات أبو طالب ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يطمع بإسلام عمه ونطقه لا إله إلا الله ، وكان يقول له قلها يا عم أشهد لك بها عند الله ، وهو واقف عند عتبة الباب ، فلما فاضت روحه ، ظهر حزن النبي على وجهه ، فالعباس كان أقرب لأبي طالب فسمع منه الشهادة ، فلما رأى حزن النبي لم يتمالك نفسه أراد أن يبشره فقال له أمام سادة قريش ، قال الكلمة التي تريد لم يقل له قال لا إله إلا الله ، فقال له صلى الله عليه وسلم : ولكني لم أسمعها .

? أنا اقول عن نفسي جزيت خيراً يا أبا طالب وأنا عن نفسي لا ألزم أحد بقناعتي ، واعتبر مصير إيمانه وعدم إيمانه عند الله ، أما يا عم نبينا يا أبا طالب دفاعك عن نبينا صلى الله عليه وسلم أقول لك من كل قلبي جزيت خيراً يا أبا طالب .
أبو طالب أعماله وأفعاله كلها تدل على إيمان ، ولكن لم يظهر إسلامه بالظاهر ومسألة هل أسلم أبو طالب أم لا كانت مسألة خلافية .

? وأنا من هذا الباب أدعوا الله أن يكون هذا الحديث الذي ذكرته وقيل عنه ضعيف ، أن يكون صحيح عند الله يوم القيامة ونرى أبا طالب ممن نجوا من عذاب النار ، وإذا كان الله حفظ له الإيمان بقلبه فأقول أرجو من الله أن يكون يوم القيامة من الناجين
علمه عند الله ، وهو أرحم الراحمين

? وحزن النبي صلى الله عليه وسلم على موت عمه ومات أبو طالب ودفن في مقبرة مكة الحجون . وبعد موت عمه زاد شر قريش على النبي لأن أبو طالب هو الذي كان يقف في وجههم دائماً .

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ...
 
عودة
أعلى