السيرة النبوية العطرة المفاوضات

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
السيرة النبوية العطرة المفاوضات


?? هذا الحبيب ♥ ️« ٦٧ و ٦٨»
السيرة النبوية العطرة (( المفاوضات ))

♻ نأخذ نظرة سريعة ومختصرة عن جميع المفاوضات ، أولا ً إسلام حمزه بن عبد المطلب وبعده بثلاثة أيام أسلم عمر بن الخطاب ، وبإسلام حمزة وعمر بدأت موازين القوى تميل إلى صالح المسلمين ، وبعد إسلام حمزة وعمر ، بدأ كثير ممن كان يخفي إسلامه من المسلمين يعلن إسلامه، وأصبح المسلمون يطوفون بالبيت، ويصلون عند البيت، ويجلسون حلقات حول البيت، وأصبحوا يردون على من يسخرون منهم وقريش لا تدري ماذا تفعل ؟؟

♻ كانت قريش من قبل كما أخبرتكم ، قد تكلمت مع أبو طالب مرتين ، بخصوص دين محمد الجديد ، ولكن أبو طالب بقي على موقفه في حماية النبي صلى الله عليه وسلم وفشلت قريش .

♻ فاستخدمت العنف والتعذيب والقتل لكل من اتبع هذا الدين الجديد وفشلت أمام إيمان الصحابة وصمودهم ، رضوان الله عليهم .

♻ قررت قريش بعدها التفاوض مباشرة مع النبي صلى الله عليه وسلم على أساس يعرضوا عليه أمور ، حتى يقبل التنازل عن الدعوة واختاروا مفوض لهم وهو عتبة بن ربيعة يساوم النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكرت لكم قصته كاملة
وقد فشل عتبة ، ثم أرسلوا الوليد بن مغيرة وفشل أيضا ، وخرج من المفاوضة بفضيحة ، بعد أن اتهم النبي بالسحر ليرضي قريش فضيحة تظهر حقيقته عتل بعد ذلك زنيم ابن زنا .

♻ وقدمت قريش أيضا ً بالمفاوضات ، عرض على رسول الله
قالوا : يا محمد ما رأيك أن نعبد نحن ما تعبد أنت ، وبالمقابل أنت أيضا تعبد ما نعبد وهكذا نكون اشتركنا نحن وأنت يا محمد في الأمر !!
فإن وجدنا أن الذي تعبده أنت خير مما نعبد نحن ، نكون قد أخذنا حظنا منه.
وإن كان ما نعبد خيرا مما تعبد، كنت قد أخذت بحظك منه ونسجد لإلهك في مقابل أن تسجد لآلهتنا ، وإن شئت وقبلت بهذا العرض تكون مدته سنة
نعبد إلهك سنة، وأنت تعبد آلهتنا سنة...
( يعني هم يريدون ، كما نقول نحن نقسم البلد نصفين ، أو نلتقي في منتصف الطريق ، مش هيك كلام السياسين ) .

♻ فهبط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بسورة الكافرون
قال تعالى : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ .
? لاحظوا السورة جزم وتأكيد وتكرار
حتى يقطع الله عز وجل عليهم ، كل أبواب النقاش ، تفكروا ببداية السورة...
قل يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ كلام الله عز وجل كلام حق ليس فيه مجاملة ، فهو الله خالق هذا الكون ، لو شاء في ثانية أخذهم جميعاً عن بكرة أبيهم أخذ عزيزٍ مقتدر إنه الله جل في علاه أنتم كافرون هذه حقيقتكم ما في مجاملة ، وليس لكم دين بالأصل ( لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ) ،
تأكيد وجزم وتكرار حتى يغلق هذا الباب نهائياً ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) ، يعني رسول الله هنا وأنتم هناك، ليس بينكم طريق ولا جسر ولا معبر .

♻ وطلبت قريش أيضا ً من رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالوا : يا محمد اطرد الفقراء والعبيد من المسلمين ولا تجلس معهم ، إن طردتهم يا محمد لعلنا نتبعك ( يعني بيصير عنا نية نفكر بالموضوع ، مش حكيتلكم نفوس مريضة في كل زمان ومكان ) .

♻ قال أبو طالب : يا ابن اخي اقبل بهذا الشرط لننظر ماذا يريدون ( نشوف آخرتها معهم ) ، فيهبط جبريل بقوله تعالى : وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ
يا محمد لا تسمع كلامهم ، هؤلاء المؤمنون خاصتي وأهل محبتي ، يبتغون مرضاتي ، لا تسمع كلامهم وتطردهم.
ثم قال تعالى : وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ .
انظروا كيف محبة الله لعباده ، أخبرهم يا محمد وقل لهم أن الله متجلي عليكم باسمه السلام ، فلما نزلت الايات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أبدأهم بالسلام .

♻ لم يقدم لهم النبي صلى الله عليه وسلم أي تنازلات ( وكلنا نعلم أن في علم المفاوضات ، لما تكون أنت الطرف الأضعف ، فعليك أن تقدم التنازلات )
الرسول صلى الله عليه وسلم في نظرهم هو الطرف الأضعف ، ولكن في الحقيقة لم يكن صلى الله عليه وسلم في أي لحظة من مولده إلى وفاته هو الطرف الأضعف نهائياً لأن الله معه .

♻ قريش هم الطرف الأضعف ويؤكد لنا الله عزوجل ذلك بقوله تعالى : وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ، يعني يا رسول هم يتمنون ويرجون أن تلين وتقدم لو تنازل واحد ، وستجدهم قدمو لك ليس تنازل واحد بل تنازلات ، لكن أنت أقبل بطلب واحد ، بمعنى أيامنا طريها الإنسان إذا أراد ان يلين الحديد أو محرك يضع عليه الزيت .
ومن هنا جاءت كلمة تُدْهِن من اللين ، يعني قليلا من اللين وهم سيسرعون بالتنازلات ، وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ .

♻ وهكذا فشلت كل مفاوضات قريش مع الرسول صلى الله عليه وسلم ووجدت قريش ، أنها لا تزال عند نقطة الصفر واقفة في مكانها لا تتحرك ، بينما الاسلام يتقدم ينتشر ويكتسب مساحة جديدة كل يوم .
فلما رأت قريش فشل المفاوضات ،
وإسلام عمر وحمزة وبالأمس هجرة الحبشة ، جن جنون قريش ، فجاءت بمفاوضة أخيرة ، وكانت أفشل مفاوضة ، وأفشلت كل المفاوضات التي قبلها.

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله
 
عودة
أعلى