تجنبي هذه الأخطاء في تغذية رضيعك !!

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
٢٠٢١٠٥١٤_٢٢٤٢٥٦.jpg


تجنبي هذه الأخطاء في تغذية رضيعك !!
إعطاء الطفل العسل قبل بلوغه عامًا واحداً في الحقيقة قد يعرض إعطاء الطفل العسل قبل عامه الأول لخطر التسمم؛ ويعود السبب في ذلك إلى احتواء العسل على بكتيريا تسبب في حدوث ذلك.
-إعطاء الطفل الحليب البقري قبل بلوغه عامًا واحداً إن الحليب البقري لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع في هذه المرحلة، بالإضافة إلى أن جسم الطفل لا يستطيع هضمه، وعليه يمكن أن يتسبب ذلك في تعريض الطفل لمشاكل صحية غير مرغوب بها.
-إعطاء الطفل الأطعمة أو المشروبات غير المُبسترة مثل: العصائر والحليب والزبادي والجبن، إن هذه الأطعمة بالتحديد قد تعرض الطفل لخطر الإصابة بعدوى بكتيريا العُصيات القولونية؛ حيث إنها بكتيريا ضارة تتسبب بإسهالٍ شديد قد يعرض حياة الطفل الرضيع للخطر.
-إعطاء الطفل بعض الأطعمة التي يمكن أن تتسبب باختناقه مثل: الحلوى الصلبة والفشار والمكسرات الكاملة والعنب، يجب على الآباء عدم -إعطاء مثل هذه الأطعمة قبل بلوغ الطفل عامه الثالث.
إعطاء الطفل العصائر المصنّعة إن هذا النوع من العصائر بالتحديد يمتلك محتوى عالٍ من السكريات الضارة للطفل في هذه المرحلة؛ لذا يجب تجنب إعطاء الطفل الرضيع مثل هذه العصائر قبل بلوغه عامه الأول.
-إعطاء الطفل خليطًا من الأطعمة مثل الحبوب والفواكه واللحوم يمكن القول بشكلٍ عام عند البدء بإدخال الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع لابد من أن يتم منح الطفل صنفًا جديدًا في كل مرة، بحيث إعطاء مدة تتراوح بين 2 إلى 3 يوم قبل إضافة صنف جديد، بهذه الطريقة يمكن معرفة الأطعمة التي قد يكون لدى الطفل حساسية اتجاهها أو لا يستطيع تناولها.
-البدء بإطعام الطفل كمياتٍ كبيرة يجب التدرج بالكميات المُعطاة للطفل بحيث يمكن البدء بمعلقة صغيرة ثم التدرج ببطء وصولًا إلى إطعامه بمعلقةٍ كبيرة.
-إعطاء الطفل الأطعمة المُعلبة أو المُحضرة خارج المنزل في الحقيقة يجب الانتباه إلى فكرة أن الأطعمة المعلبة مليئة بكميات كبيرة من الملح والسكر، لذا يجب عدم استخدام السكر والملح عند إعداد طعام الطفل المُحضر منزلياً.
-إعطاء الطفل زجاجة الحليب عند وضعه في السرير قد يعرض هذا الطفل لخطر الاختناق ولخطر التهاب الأذن وتسوس الأسنان.
-عدم غسل الفواكه والخضراوات جيدًا عند تقديمها للطفل يجب الانتباه بشكلٍ خاص للفواكه والخضراوات التي تلامس الأرض، فقد تحتوي على جراثيم ممرضة تتسبب بإصابة الطفل بالتسمم الغذائي.
 
عودة
أعلى