السيرة النبوية العطرة تفجر الأوضاع في مكة

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
السيرة النبوية العطرة تفجر الأوضاع في مكة


?? هذا الحبيب ♥️ «٥٤»
السيرة النبوية العطرة (( تفجر الأوضاع في مكة ))

? لما سمعت قريش أن القرآن ينال منهم ومن أصنامهم وآبائهم أخذتهم حمية الجاهلي ، و أشتد غضبهم وجمعوا شيوخ قريش وذهبوا إلى أبا طالب ، وقالوا له : يا أبا طالب ، إنك فينا كبير السن وصاحب شرف في قومك ، وإن ابن أخاك محمد قد جاء بدين جديد خالف فيه دين الآباء والأجداد ، وليته كان حسبه ( يعني هو خالف ديننا هو حر ، أما يسفه آبائنا وأحلامنا ويعيب آلهتنا فنحن لا نرضى بذلك ابدا ) .
يا ابا طالب : فإما أن تمنعه أو يكون لنا معه شأن آخر ؟؟!

? هنا أبو طالب ولأنه رجل عاقل عرف كيف يمتص غضب الرجال ، فكلمهم باللين ووعدهم بالحسنى حتى انصرف القوم ، ولم يغير موقفه أبو طالب تجاه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتكلم مع الرسول . واستمر صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله .

? فلما رأت قريش أن محمد صلى الله عليه وسلم قد استمر في دعوته ، رجعوا واجتمعوا مع أبو طالب مرة ثانية .
قالوا : يا أبا طالب ، قد جئناك مرة في شأن ابن أخيك فلم تفعل شيء وما زال ابن ُ أخيك محمد يسّفه أحلامنا ويعيب آلهتنا !!
فواللات والعزة إما أن تأخذ على يده وتمنعه ، وإما تقوم الحرب بيننا وبينكم وبينه ، حتى يهلك أحد الفريقين
( يعني سنعلنها حرب بين قبائل قريش كلها على قبيلة بني هاشم ) ثم انصرفوا .

? فلما سمع أبو طالب تهديد قريش للنبي صلى الله عليه وسلم ، تذكر أبيه عبد المطلب ، قبل أن يموت عندما أوصاه بمحمد خيراً ، وجعل له كفالته وهو عمره ٨ سنين ، عندما قال له : يا أبا طالب ألا تسمع ما يقول أهل الكتاب في ابن أخيك محمد .
قال : أجل .
فقال له : إني أرجو من الله أن يكون لمحمد شأن يا ابا طالب وصيتي لك محمد ، احرص عليه يا أباطالب وإياك أن تسلمه إلى مكروه ما دامت عينك تطرف .

? فتذكر أبو طالب وصية أبوه وتذكر حديث أهل الكتاب كلهم وتذكر مواقف النبي التي مر بها صلى الله عليه وسلم وأن محمد هذا الذي رباه بمنزلة الابن عنده ، فخاف على النبي أن يصيبه شر ، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

? قال : يا ابن أخي يا محمد إن قومك كلموني فيك أكثر من مرة وقد حمي أمرهم اليوم فهم يرجون مني أن آخذ على يدك وأمنعك ، وإما سيعادوني أنا وإياك حتى يهلك أحد الفريقين ، يا ابن أخي قد لبثت من العمر ما لا يخفى عليك فلا تكلفني يا ابن أخي من الأمر ما لا أطيق ( فظن النبي صلى الله عليه وسلم أن عمه سيسلمه ويتخلى عنه )،
? فقال له صلى الله عليه وسلم :
والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه .
طبعا هذه المقولة تكررت أكثر من مرة ( لكن أغلب الذي يتكلم بالسيرة ينسبها فقط لوقت المفاوضات ، عندما عرضت قريش على الرسول المال والملك والجاه قالها صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة )
ثم استعبر صلى الله عليه وسلم ،( استعبر أي حصلت له العبرة ، دمعت عيناها وبكى ) ، ثم ألتفت صلى الله عليه وسلم ومشى .

? أدرك أبو طالب أن النبي قد خشي أن يتخلى عنه عمه ، فنادى عليه : يا محمد ارجع ، فرجع النبي إلى عمه ، فوضع يده على كتف النبي و قال له : أمضي يا محمد لما أمرت به فو الله لن يصلوا إليك بسوء حتى أوسد في التراب ( يعني ما دمت حي لن أتخلى عنك ) ، فقرّت عين النبي صلى الله عليه وسلم ، ورجع أبو طالب لقريش يكلمهم باللين ويهدئ الأمور .

? لماذا قال صلى الله عليه وسلم : والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله تعالى أو أهلك دونه ،
قالها صلى الله عليه وسلم اكثر من مرة في أكثر من موضع ، وسمعناها كثيرا ؟؟
? نحن نعلم أن الظلام لا يطفئ النور ، لو غرفة شديدة الظلام وضعت فيها شمعة صغيرة تكسر هذا الظلام مهما كان حجمه ، ولا يطفئ النور إلا نور أكبر منه ، ضوء الكشاف يطفئ ضوء الشمعة ،
فالرسول صلى الله عليه وسلم أتى بأكبر مصدر للضوء وهو الشمس ويليه القمر ، لو وضعوا نور الشمس على يمينه ونور القمر على يساره ، لن ينطفئ هذا النور ، لأنه صلى الله عليه وسلم يحمل الأنوار الإلهية والمحمدية فهو نور الله.
قال تعالى : يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره .

? وبقيت الأوضاع على حالها ، إلى أن تفلتت الأمور من يد أبو طالب ، وتفجرت الأوضاع ( وكل هذا الكلام في بداية الدعوة قبل أن يختبروا النبي وقبل أن يسمعوا منه وقبل أن يطلبوا منه المعجزات ) .
فلما جن جنون قريش اجتمعوا في دار الندوة وعقدوا مؤتمر وكان أول مؤتمر للعرب شعاره الشر والبغي ، اجتمعوا واتفقوا كل عشيرة تعذب كل رجل تحت يدها ، من دخل منهم في دين محمد
وأن يذيقوهم أصناف من أنواع العذاب حتى يرجعوا عن هذا الدين ، فإذا رجعوا وبقي محمد لوحده ، لا يضرنا محمد شيء .
سنذكر بعض أنواع التعذيب للصحابة
لكي يكونوا أسوة حسنة لكل مسلم معذب ومواساة لكل إنسان عنده ابتلاء .

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله...
 
عودة
أعلى