مقدمة قبل نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
مقدمة قبل نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم


?? هذا الحبيب ♥️ « ٤٠ »

???? هذه الحلقة لم اقدمها في وقتها عذرا.. ولكن لأهمية كل المراحل سأقدمها اليوم لكم.

السيرة النبوية العطرة
(( مقدمة قبل نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ))

? قبل أن أشرع بالحديث عن الوحي ،
يجب أن نعرف أولاً منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قريش قبل ان يقول لهم إني رسول الله إليكم .

? بعد أن حقن الله دماء قريش على يده صلى الله عليه وسلم ، إرتفعت منزلته فيهم ،
واعتبروا أن محمد رجل حكمة وعقل ، وبركة على قومه كلهم ، غير أنه معروف عندهم بالصادق الأمين ( لأن مجمتعهم كان مبني على الكذب ) مجتمع الجاهلية مجتمع كاذب بالحديث والوعد وخيانة الأمانة .

? فلما رأوا رسولنا الكريم لا يكذب وما جربوا عليه الكذب ، صار علم بين قبائل قريش ، وصارت شهرته بالصادق الأمين ومن أخلاقه الحميدة العظيمة إنه كان لا ينسى من قدم له المعروف . فمثلاً
عمه أبو طالب الذي كفله بعد وفاة جده عبد المطلب وقت كان عمره 8 سنين لم ينسى النبي هذا الفضل ، فإنه لا ينكر الفضل إلا لئيم .

? يقول صلى الله عليه وسلم : من أسدى إليكم معروفاً فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئونه ، فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه . ويقول صلى الله عليه وسلم : من لم يشكر الناس لم يشكر الله .

? فنبينا صلى الله عليه وسلم هذه أخلاقه قبل نزول الوحي عليه ، هو الذي قال :أ دبني ربي فأحسن تأديبي ، والله عز وجل رباه على الأخلاق الربانية .

? فعندما سألوا السيدة عائشة رضي الله عنها ،عن رسول الله قالت : كان خلقه القرآن ، يعني كان كلام الله هو خُلقهُ صلى الله عليه وسلم خُلق رباني ، يحل حلاله ويحرم حرامه ولا يتعدى على نواهيه ، ومن حُسن خلقهِ الذي تربى عليه ، ما نسي عمه أبو طالب لما كبر وتزوج .نظر إلى عمه أبو طالب فوجده قد أكثر العيال وقل بالمال وضاقت أحواله ، فذهب بكل أدب إلى عمه العباس لأن العباس قريب من النبي بالسن ، فقال : يا عم إن أبا طالب قد أكثر العيال وقل من المال ، فهل نخفف عنه .
فقال العباس : كيف ؟

? قال له : نذهب إليه وآخذ واحد من أبنائه وتأخذ واحد ، فيكونا في كفالتنا .
قال العباس : نِعمَ الرأي ، وذهبوا إلى بيت أبو طالب وعرض عليه الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر ، فأخذ العباس جعفربن أبي طالب وأخذ الرسول علي بن أبي طالب ، وهذا قبل الوحي ، فنشأ علي في بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

? بحمد الله وفضله أتممنا ، مقدمة السيرة
وسنبدأ بأذن الله غداً في الدخول في عمق السيرة ، ونزول الوحي واتصال السماء بالارض ، وتجليات أنوار الله عز وجل ، ونعيش مع القران كلام الله والرسول والصحابة الكرام ، بكل التفاصيل .

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ...
 
عودة
أعلى