لقاح كورونا من شركة فايزر

لقاح كورونا من شركة فايزر

هذا هو لقاح كورونا من شركة فايزر. الحقيقة، طبيعي أن يكون هناك تساؤلات أو قلق. فاللقاح جديد، تم انتاجه في وقت قياسي، وسط جائحة أنهكت الكثير. اعرف أن واجبي كطبيب هو توضيح الحقائق العلمية لك كي تتخذ قرارك على بيّنة. فلكل من له تساؤلات، هنا 9 تغريدات عن سلامة وفعالية هذا اللقاح.

مثله مثل غيره من التطعيمات، مهم جداً أن تعرف أن هاللقاح مر بالدراسات الصارمة ذاتها حتى صدرت الموافقة الطارئة عليه من قبل هيئة الدواء الأمريكية (FDA)، بالإضافة إلى موافقة الـCDC بلجان مستقلة مكونة من علماء الصحة العامة والأمراض المعدية. فاتطمّن، المسألة محكومة ومضبوطة عأعلى مستوى.

أما عن السلامة، فتم اختبار هذا اللقاح في دراسة شملت 40 ألف شخص بمتابعة طولية. تم حقنهم باللقاح مرتين. معظم الأعراض كانت عبارة عن ألم أو بعض الاحمرار مكان الحقن. البعض حس بحرارة وخمول وهو دليل للتنشيط المناعي وإنتاج الاجسام المضادة. فاتطمن... التطعيم آمن والمراقبة مستمرة.

شوف الفعالية بنفسك! لمن أخذ اللقاح (الخط الأحمر)، ثبت انخفاض في الاصابة بمرض الكورونا بنسب 95% مقارنة بمن لم يأخذ اللقاح (الخط الأزرق). ومن أصيب ممن أخذ اللقاح كانت أعراضه أخف. هذا اللقاح فعّال... وسيقيك بإذن الله من الأعراض الصعبة لهذا المرض.
#science
#العلم

"طيب يا دكتور... ايش قصة انه هالتطعيم من نوع mRNA تراها مريبة". لا بأس، سأشرحلك الموضوع في نص تغريدة. كل مافي الأمر أن اللقاحات عادة تحتوي على بروتين يصنع في المختبرات لحقنه فيك. لكن هالمرة وبحقنة الـmRNA جسمك ذاته هو اللي يصنع البروتين لينشط مناعتك! شايف كيف مذهل تطور #العلم؟

هذا البروتين المصنوع في جسمك هو ذاته البروتين الحيوي الموجود على سطح فيروس كورونا (spike protein) والذي يعتمد عليه الفيروس للدخول لخلاياك. فحينما ينتج جسمك الأجسام المضادة ضد هذا البروتين، يقضي على الفيروس وبفعالية كبيرة.
#العلم
#science

وللمعلومية، بسبب الفعالية الكبيرة للقاحات من نوع mRNA، لقاح كورونا هذا لايحتوي على المقويات (adjuvants) كالألمنيوم. فهنا بشرى لكل من لا يحب الألمنيوم، هالتطعيم مابه ألمنيوم! بل أزيد، ولا فيه مواد حافظة كالـthimerosal... وهذا هو سبب حفظه في درجات حرارة منخفضة تصل لـ80 تحت الصفر.

وكما ذكرت أعلاه، معظم المضاعفات محدودة بل ومؤشر على نجاح اللقاح في تحفيز المناعة بجسمك. اما الحساسية الحادة ضد أحد مكونات اللقاح فهي من موانع أخذ التطعيم. الجدول أدناه من الـCDC يوضح طريقة الفرز وموانع التلقيح المحدودة بالإضافة لمكونات اللقاح... يا طبيب احفظها أو علقها في عيادتك!


وأخيراً أقول... إنتاج التطعيم في هذا الوقت القياسي هو إنجاز عظيم. برفع كفاءة البحث العلمي وانتاج وتصنيع وتوزيع اللقاح، أو ما يسمى بـOperation Warp Speed، هالانجاز تم في سنة بدلا من عشرة! التفاؤل والأمل كبير... هذا التطعيم هو نهاية الجائحة، وبداية لعهد جديد وكبير في الصحة العامة.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى