اذاعة مدرسية عن سرطان الثدي

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
اذاعة مدرسية عن سرطان الثدي

مقدمة وخاتمة عن سرطان الثدي
المناهج السعودية

اذاعة مدرسية عن سرطان الثدي​


كثيرا ما نسمع في عصرنا هذا عن مرض السرطان الذي انتشر كالنار في الهشيم في المجتمع بنفس سرعة أنتشاره في الجسم فهو يُعتبر مرض العصر الحالي . و السرطان هو عبارة عن مجموعة من الأمراض ال التي تصيب الجسم و يأتي في مقدمة أنواعه سرطان الثدي الذي في الغالب يصيب النساء عن الرجال و مع تطور العلم و الطب ساعد اكتشافه مبكراً في علاجه بصورة أفضل عن ما كان سابقاً .

فمرض سرطان الثدي هو عبارة عن نمو لخلايا خبيثة في الثدي . وقد تمتد الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي و تنتشر إلى مناطق أخرى بالجسم اذا لم يعالج في بدايته بدقة . و يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في العالم و هو ايضاً يحتل المرتبة الثانية من بين وفيات السرطان لدى النساء عموماً . و يعتبر الظهور المفاجئ للخلايا السرطانية في الثدي أمراً مبهماً حتى الآن و تظهر هذه الخلايا لسبب غير معروف حتى الآن . و على الرغم من جهود الأطباء و العلماء من أجل الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي فإن جهودهم لا تكمُن من التخلص من معظم حالات ذلك المرض اللعين .

مقدمة عن تشخيص سرطان الثدي​


واحداً من ضمن ثلاث تشخيصات للسرطان في العالم يومياً . و هو صورة السرطان الأكثر شيوعاً بين السيدات . فساعد التشخيص المبكر لمرضي السرطان كثيراً في العلاج فبفضله تضاعفت معدلات الشفاء خلال العشرين سنة الأخيرة .

فإذا أكتشف المرض في أوله فإن فرصة النجاة منه نهائياً تكون في خلال خمس سنوات فقط و تصل نسبة الشفاء إلى ٩٨%. و من خلال التشخيص اتضح زيادة نسبة الإصابات بعد سن الخمسين عاماً بالإضافة إلى وجود حالات أخرى من السرطان لدى الأقارب المقربين .

و يمكن للأطباء تشخيص المرض من خلال سؤال السيدة المصابة بسرطان الثدي عن تاريخ العائلة الطبي و القيام بفحص دوري للثدي و ايضاً تصوير إشعاعي للثدي أو يمكنه عمل فحص للثدي بالأشعة فوق الصوتية أو الترددات المغناطيسية . و اذا تأكدوا من وجود أورام في الثدي يقومون بأخذ عينة من الورم و إرسالها للمختبر للتأكد من انها سرطانية و معرفة نوعه .

هناك العديد و العديد من عبارات عن سرطان الثدي سهلت علينا فهم ما هو سرطان الثدي و هي عبارات و استنتاجات وصلوا لها بعد ما اكتشفوا أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعا فقد قاموا بعمل بحث و دراسة كاملة عن سرطان الثدي و تبين لهم أن يحدث سرطان الثدي بالكامل تقريبا عند النساء : حيث انه حوالي 99 % من حالات سرطان الثدي لدى النساء هذا يعني انه نادر الحدوث جدا لدى الرجال إلّا انه يحدث أحيانا

السبب الرئيسي الثاني للوفاة المرتبط بالسرطان : حيث تبين أن سرطان الثدي هو المسبب الرئيسي الثاني بين النساء بعد سرطان الرئة .
أكثر من ثلاث ملايين مصاب ناجون من السرطان الثدي : في الولايات المتحدة توصلوا إلى أن الاكتشاف المبكر هو المفتاح الأساسي في انه يساعد بشكل كبير في زيادة معدلات النجاة من السرطان .

زيادة مخاطر سرطان الثدي مع العمر : كلما كان عمر المراة المصابة كبير كلما زادت المخاطر التي يصعب علاجها
نسبة زيادة المخاطر في سرطان الثدي حوالي 12 % فقط من النساء الذين يعانون من خطر سرطان الثدي مدى الحياة اي واحدة فقط من بين ٨ مصابين من النساء وفي الرجال واحد فقط من كل 1000 مصاب .

يزيد تاريخ العائلة الوراثي من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي : حيث يتضاعف خطر إصابة المراة بمرض سرطان الثدي تقريبا اذا كانت والدتها أو أختها لها تاريخ مرضي مع مرض السرطان .
يمكنك تقليل المخاطر الخاصة بك : من خلال التمارين و الرياضة و اتباع النظام الصحي المليء بالخضروات و الفاكهة حيث لا يمكن الوقاية من المرض نفسه و لكن يمكن تقليل خطر الإصابة .

مقدمه عن الكشف المبكر لسرطان الثدي​


يساعد الكشف المبكر عن اي نوع من الأمراض في رفع نسبة الشفاء ، ناهيك عن أمراض السرطان فالكشف المبكر يلعب دوراً عظيماً في العلاج و ذلك لمنع انتشارها إلى باقي أجزاء الجسم . و ايضا تخفيف وطأة العلاج حيث سيكون أسهل بكثير من علاج انتشاره .

و يكمن الكشف المبكر الذي يوصي به العديد من البلدان في خلال مجموعة من المؤسسات المختصة بتشخيص مرض سرطان الثدي مثل مؤسسة بهية في مصر . و يكون دورها الأساسي هو توعية النساء بضرورة الفحص الدوري كل عام . و ذلك عن طريق فحص الثدي بنفسكِ و البحث عن وجود أي كتل في الثدي و اللجوء إلى تصوير الثدي بالأشعة للتأكد و تكون طرق التوعية مثل الإعلانات أو الراديو و هكذا . و أقرت منظمة الصحة العالمية إلى تقرير الفحص الصحي الدوري و توعية السيدات بضرورة الكشف المبكر عن مرض السرطان.

مقدمة عن علاقة الرضاعة الطبيعية بسرطان الثدي​


يعتبر سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات التي يتم تشخيصها سنوياً . و هو سبب رئيسي للوفاة بين النساء في العالم و تبعاً للأبحاث و الإحصائيات التي أجريت على السيدات المصابات بمرض سرطان الثدي ، فتبين أن النسبة الأكثر لمن لم يقومن بالرضاعة الطبيعية أو الكبار في السن أو من لديهن تاريخ وراثي مرضي .

لذلك اقترحت دراسات أخرى أن للرضاعة الطبيعية دور مهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء فهي تعد أكثر حماية لأنواع عديدة من سرطان الثدي . حيث أن الرضاعة الطبيعية تمنع ما يقرب من 2000 حالة وفاة سنوياً بسبب سرطان الثدي . و أقرت منظمة الصحة العالمية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمالية إصابة الام بسرطان الثدي ، و ذلك لانه يتم إفراز هرمونات معينة في الثدي تسهم في الوقاية من تكون الخلايا السرطانية فتصبح المرأة التي لم ترضع من قبل أكثر عرضه لخطر الإصابة بسرطان الثدي Er trip .

خاتمة عن الشفاء من سرطان الثدي​


” مُبارك لقد تم شفاؤك بالكامل من سرطان الثدي “هذه الجملة قادرة على تغيير معنى الحياة بالكامل لمريضات سرطان الثدي و إعطاءهن الأمل في الحياة حيث كان قديما نادرا ما يتم اكتشاف السرطان مبكرا و لكن مع الكشف الدوري المنزلي و تطور الأشعة و التحاليل أصبح من السهل اكتشافه مبكرا و بالتالي علاجه ايضا أصبح أسهل بكثير عن ذي قبل و بعد الشفاء الكامل لمريضات الثدي سيكون عليه هنا عمل الفحص و التحاليل الدورية لمنع ظهوره مره أخرى

خاتمة عن عدم الخوف من سرطان الثدي​


و أخيرا لم تعد كلمة سرطان الثدي مخيفة كما كانت من ذي قبل استخدام الطب الحديث . فمريضة السرطان الآن تخضع للكشف و العلاج الكيميائي قبل وقوع كارثة انتشارها. فعند ملاحظة اي كتل بالثدي لا بد من التوجه إلى الطبيب من أجل الفحص و إجراء الفحص اللازم. فلا تخافي عزيزتي المرأة و أتبعي التعليمات فقط من المتابعة الدورية و الكشف المستمر للاطمئنان على نفسك .
 
الوسوم
اذاعة مدرسية سرطان الثدي
عودة
أعلى