كيف يمكن جعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة

ثقتي بالله

المشرف العام
كيف يمكن جعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة

في الوقت الحاضر وفي هذا العصر يتطلع الناس إلى إيجاد طرق تجعلهم أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، والحقيقة هي أن الناس يريدون فعل أي شيء وكل ما في وسعهم للحفاظ على الطاقة؛ لأنه ليس فقط أفضل للبيئة، ولكنه يساعدهم أيضاً على توفير بعض المال على المدى الطويل.

كيف يمكن جعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة

ما هي المنازل الموفرة للطاقة؟​

هي عبارة عن المنازل التي تحافظ على الطاقة وتقلل من استهلاك الطاقة غير الضروري وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري والطلب على الموارد غير المتجددة، كما أنها توفر ظروف معيشية صحية في نفس الوقت وتوفر لأصحاب المنازل مدخرات كبيرة على المنازل التقليدية، ويمكن أن تشتمل العديد من العوامل على كفاءة الطاقة السكنية، ويمكن تحسين كل من المنازل الجديدة والقائمة باستخدام استراتيجيات ومنتجات موفرة للطاقة.


الطرق الواجب اتباعها لجعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة:​

  • تحسين العزل في المنازل: أولاً وقبل كل شيء سوف نرغب في التأكد من تحسين العزل في منازلنا، فخلال أشهر الشتاء الباردة على سبيل المثال قد يكون لدينا الكثير من الحرارة إذا لم يكن لدينا عزل جيد، وعادةً قد يكلفنا هذا الأمر الكثير من المشكلات للناس الذين يسكنون في هذه المنازل، وقد يكون ضاراً أيضاً بالبيئة.


    والمفتاح هو التأكد من أن يكون لدينا نظام عزلاً مناسباً في جميع أنحاء المنزل، حيث يساعد هذا النظام من تخفيف تسريب الهواء أو الرغوة حول النوافذ والأبواب والأرضيات والسقوف والجدران، كما يمكننا حتى القيام بذلك بأنفسنا.

  • استخدم مصابيح الفلورسنت المدمجة (CFLs): إذا كان لدينا النوع الأقدم من المصابيح الكهربائية في منازلنا فقد نجد أننا نستخدم طاقة أكثر بكثير مما نحتاجه، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يتحولون إلى المصابيح الفلورية، حيث يمكن أن تدوم هذه المصابيح حتى 12 مرة أطول من المصابيج المتوهجة العادية، كما يمكننا حتى مزجها قليلاً ببعض المصابيح المتوهجة، وسيظل هناك فرق كبير في استخدامنا الإجمالي للطاقة.

  • البحث عن الأجهزة الموفرة للطاقة: إذا كنا نتسوق لشراء أجهزة جديدة للمساعدة في جعل منازلنا أكثر كفاءة في استخدام الطاقة فيجب علينا البحث عن الأجهزة التي تحمل شعار (Energy-star)، حيث تستخدم هذه الأجهزة المعتمدة طاقة أقل، وعلى الرغم من أنها قد تكلفنا أكثر قليلاً في البداية إلا أنها تمثل استثماراً أكثر بكثير بالنسبة لنا؛ نظراً لكونه سيوفر لنا المال بمرور الوقت عندما يتعلق الأمر بتشغيل أجهزتنا.

  • عدم الإفراط في استخدام الأجهزة: حتى مع الأجهزة الموفرة للطاقة ما زلنا لا نريد الإفراط في استخدامها، وهذا من خلال على سبيل المثال عدم استخدام المدفأة كثيراً خلال أشهر الشتاء إلا إذا اضطررنا لذلك، وأيضاً من خلال محاولة إبقاء منظمات الحرارة في مكان مريح بدلاً من تغييرها طوال الوقت، وإذا قمنا بتغييرها كثيراً فإنها قد تستخدم طاقة أكثر بكثير مما ينبغي، لذا يجب علينا التفكير في إيقاف تشغيل بعض الأشياء عندما لا تكون قيد الاستخدام؛ لأنها تستخدم الطاقة حتى لو لم يتم تشغيلها فقط إذا تم توصيلها بالحائط.

  • النظر في الألواح الشمسية: إذا كنا نستطيع تحمل تكاليفها فقد تكون الألواح الشمسية استثماراً كبيراً، حيث يمكننا تثبيتها على سطح المنزل، ويمكن أن تساعد بالفعل في خفض تكاليف الكهرباء؛ لأنها تساعدنا على أن نكون قادرين على إنتاج الكهرباء الخاصة بنا، وهذا حقاً شيء يجب مراعاته خاصة عندما نفكر في حقيقة أنها فعالة من حيث التكلفة.

  • جدولة تدقيق كفاءة الطاقة: وذلك من خلال الاتصال بمدققي الطاقة للتحقق من مكان منزلنا حالياً من حيث كفاءة الطاقة، حيث أن هؤلاء المدققون مجهزون بأدوات ومهارات متخصصة يمكن أن تساعدهم في تقييم كفاءة الطاقة في المنازل، وتحديد أين يمكن تحسين الكفاءة من خلال التوصية ببعض التدابير منخفضة التكلفة.

  • تثبيت ترموستات قابل للبرمجة: يُعد منظم الحرارة القابل للبرمجة طريقة أخرى فعالة لتقليل استخدام الطاقة في المنازل، وعندما نكون بعيدين يجب أن نضبط منظم الحرارة على درجة حرارة أعلى أو أقل في الأشهر الباردة، حيث لا يكلف منظم الحرارة القابل للبرمجة الكثير، ويمكن استخدام الأموال التي يتم توفيرها عن طريق تقليل استخدام الطاقة لدفع ثمنها في غضون بضعة أشهر.

  • القيام بتركيب سخان مياه بدون خزان: إن سخانات المياه بدون خزان أو التي تتطلب تسخين المياه مباشرة دون استخدام خزان توفر الماء الساخن فقط حسب الحاجة، حيث إنهم لا ينتجون فقد الطاقة الاحتياطية المرتبط بسخانات مياه التخزين التقليدية، مما سيوفر تكاليف الطاقة.

  • الطبخ الذكي: تهدر كمية هائلة من الطاقة أثناء الطهي، وتوضح بعض الإحصاءات أن طرق الطهي الأقل إهداراً مثل أفران الحمل الحراري هي أكثر كفاءة من الأفران التقليدية، حيث أنهم يستخدمون عادةً بعض المراوح لإجبار الهواء الساخن على الدوران بشكل متساوٍ، مما يسمح بطهي الطعام في درجة حرارة منخفضة تستهلك طاقة أقل بنسبة حوالي 80٪ تقريبًا، وفي الوقت نفسه تستخدم الأفران الحرارية ما يقرب من 20٪ كهرباء أقل من الأفران التقليدية.






----------------
 
الوسوم
استخدام الطاقة
عودة
أعلى