تعرف على الفرق بين السبع الموبقات والكبائر

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على الفرق بين السبع الموبقات والكبائر

ما هي السبع الموبقات​

السبع الموبقات هم عبارة عن سبع كبائر حرم علينا الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ارتكابهم، وهم الشرك بالله، السحر، قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات، كما أن المقصود بالموبقات أنها عبارة عن المهلكات التي تتسبب في هلاك الشخص إذا قام بارتكابها.

تعرف على الفرق بين السبع الموبقات والكبائر

وقد وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم السبع الموبقات في الحديث الصحيح، رواه الشيخان: البخاري ومسلم في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اجتنبوا السبع الموبقات قلنا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات”، كما في رواية النسائي وغيره: “ما من عبد يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجن ة فقيل له ادخل بسلام”، والسبع الموبقات هي:


  • الشرك بالله
ومن أعظم تلك الموبقات هي الشرك بالله سبحانه وتعالى، حيث أن إذا مات الشخص وهو مشرك بالله سبحانه وتعالى فأنه يهلك في النار إلى الاباد، حيث ذكر ذلك في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، قال تعالى: “إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ” [المائدة:72]، وقال تعالى: “وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ” [الزمر:65]، وقال تعالى: “مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ” [التوبة:17].


وهناك نوعان من الشرك وهما الشرك الأكبر أو الشرك الأصغر، الشرك الأكبر وهو أن تجعل لله ندًا وتعبده مع الله سواء كان نبياً أو ملكاً أو قبراً، وأما الشرك الأصغر: فهو عدم الإخلاص في الأعمال لله تعالى وهو ما يعرف بالرياء.


  • السحر
كما يعتبر السحر أيضاً من الشرك، لأنه عبادة للجن وهو عبارة عن طلب المساعدة من الجن في التسبب بحدوث أضرار للناس، ويجب على الحاكم والمسؤل عن المسلمين قتل الساحر لأن شره عظيم يلحق بالإنسان أينما كان، وقد ثبت عن عمر أمير المؤمنين أنه كتب إلى أمراءه في الشام وغيره: “أن يقتلوا كل ساحر وساحرة” لعظم شرهم وخطرهم.


  • قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق
تعتبر قتل النفس جريمة عظيمة حرمها الله سبحانه وتعالى وبالأخص المظلوم إلا لمن يستحق ذلك، ويتوعد الله بالنار الخالدة لمن يفعل ذلك، حيث يقول الله سبحانه وتعالى: “وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا [النساء:93]، ويرجع سبب أن قتل النفس من الكبائر إلى أن النفس ملك لله وحده، وهو فقط من له الحق في أن يحيها أو يميتها، ولا يحل ذلك لغير الله.


  • أكل الربا
حرم الله الربا أي بيع الشئ بأضعاف الثمن حيث قال سبحانه وتعالى: “وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا [البقرة:275]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ۝ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ [البقرة:278-279]، فأكل الربا من الكبائر، فالواجب الحذر منه”، وهناك نوعان من الربا وهما ربا نسيئة وهو أن تبيع الشيء بضعفه من غير جنسه، وربا فضل وهو أن تبيع الشيء بضعفه من نفس جنسه.


  • أكل مال اليتيم
اليتيم هو الشخص الذي مات أبوه في طفولته وهو لم يبلغ بعد، ويجب الإحسان والعطف عليه وحفظ ماله لا أكل ماله بغير حق، لأنه يعتبر طفل ضعيف يتعدى عليه ويأكل ماله، فهذا من الكبائر، حيث وضح الله سبحانه وتعالى وذلك وقال: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}[النساء: 10].


  • التولي يوم الزحف
ويقصد به إلتقاء المسلمون بالكفار ينهزم، أي يوم زحف الكفار على المسلمين أو زحف المسلمين على الكفار، حيث قال سبحانه وتعالى “إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ” [الأنفال:16] إلا إذا تأخر حتى يستعد، يجهز سلاحه، يلبس درعه للاستعداد للقتال، أو منتقل من فئة إلى فئة أو من صف إلى صف أو من جماعة إلى جماعة لكيد العدو.


  • قذف المحصنات الغافلات المؤمنات
وهو الشخص الذي يقول على تلك وذاك زانية وهي لم تكن، أي يقذف بهم من الشئ كذباً فيقول على المحصنات المؤمنات الغافلات أنها زانية، حيث يقول: فلانة زانية، فلانة تدعو إلى الزنا وهو كاذب، فهذا من السبع الموبقات ومن يفعل ذلك يستحق أن يتم جلده ثمانين جلدة، حيث قال سبحانه وتعالى: “وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً” [النور:4]، وهذا يجوز أيضاً على المحصن من الرجال، حيث قال سبحانه وتعالى أن من يقذف المحصنات ويقول إنه أو إنها تزني فعليه أن يأتي بأربعة شهداء وإلا يتم جلده ثمانين مرة.


دليل السنة على أن السبع الموبقات من كبائر الذنوب​

السبع الموبقات من كبائر الذنوب، وقد وضح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، منها:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجتَنبوا السَّبعَ الموبقاتِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ : وما هنَّ ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ، وأكلُ الرِّبا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ) [رواه البخاري]، وقد وضح الرسول السبع الموبقات في الحديث السابق.

دليل القرآن الكريم على أن السبع الموبقات من كبائر الذنوب​

السبع الموبقات من كبائر الذنوب، وقد وضح الله سبحانه وتعالى ذلك في بعض الآيات القرآنية.


  • الشرك بالله
فقد قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا}[النساء: 48].

“إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ” [المائدة:72].


وقال تعالى: “وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ” [الزمر:65].


وقال تعالى: “مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ” [التوبة:17].


  • السحر
حيث قال سبحانه وتعالى: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}[الفلق: 4].


  • قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق
حيث قال تعالى: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا}.


  • أكل الربا
حيث قال سبحانه وتعالى: “وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا [البقرة:275]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ۝ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ [البقرة:278-279].

قال تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}[ البقرة: 276].


  • أكل مال اليتيم
في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}[النساء: 10].


  • التولي يوم الزحف
وحذر منه الله تعالى في قوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ* وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}[ الأنفال: 16].


  • قذف المحصنات المؤمنات الغافلات
كما قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَة}[ النور: 4].


ما هو الفرق بين السبع الموبقات والكبائر​

  • الموبقات
هي عبارة عن وصف للكبائر ويقصد بها المهلكات التي تلقي بصاحبها إلى النار، وقد سميت بذلك لأنها تهلك من يقوم بارتكابها.


  • الكبائر
هي أي ذنب يرتكبه الإنسان وله حد في الدنيا، كالسرقة والقتل والزنا، وهي التي تلقي بأصحابها في النار وتؤدي بهم إلى الهلاك، واختلف أهل العلم في عددهن، وقيل أنهم سبعون أو أكثر، كما أن الكبائر تكفرها التوبة، لذلك فإن الكبائر أعم وأشمل من الموبقات.[2]

وقيل أن المقصود بالموبقات السبع هي الكبائر السبع وقد أكد الحديثين الآتيين على ذلك:

  • نص حديث الصحيحين: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات.
  • نص الحديث كما في رواية النسائي وغيره: ما من عبد يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة فقيل له ادخل بسلام.
 
الوسوم
السبع الموبقات والكبائر
عودة
أعلى