دراسة توصي بتحديث منظومة التعليم الإلكتروني

  • تاريخ البدء
دراسة توصي بتحديث منظومة التعليم الإلكتروني

كشفت دراسة بحثية قام بها رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بالأحساء الدكتور مسلم بن طليميس الدوسري عن نجاح مديري ومديرات مدارس الأحساء في التعاطي مع منصة مدرستي خلال مرحلة التعليم عن بُعد التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد – 19) على مدى عامين، وهو ما انعكس بصور إيجابية على نجاح سير رحلة التعلم عن بُعد، وأشادت الدراسة بجملة النجاحات التي حققتها منصة مدرستي في بلادنا.

1000_4ffbdb1370.jpg


وأوصت الدراسة التي حملت عنوان: دور الإدارة المدرسية نحو التعلم عن بُعد (منصة مدرستي الإلكترونية)، واستطلع خلالها آراء المعلمين بمدارس التعليم العام في محافظة الأحساء، أوصت بضرورة التقييم المستمر للارتقاء بمنظومة التعلم عن بُعد من خلال البحوث المسحية، وكذلك أهمية التحسين المستمر لجميع جوانب منظومة التعلم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية، وضرورة توفير أجهزة الحاسب وملحقاتها والبرمجيات الحديثة اللازمة للتعليم الإلكتروني.

واستهدفت الدراسة التي شارك فيها نحو 400 معلماً ومعلمة (من بين 13.445 هم مجموع معلمي ومعلمات الأحساء) إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية (مديرين، ووكلاء) نحو تطبيق تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين في الأحساء في ظل جائحة كورونا بهدف الوقوف على المستوى الفعلي للممارسات الفنية والإدارية التي تقوم بها الإدارة المدرسية لدعم اتخاذ القرار في المجال التربوي، والتحسين المستمر لضمان كفاءة هذه المنظومة. وتناولت الدراسة المسحية محاور تمثلت في: دور الإدارة المدرسية في دعم ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني، ودور الإدارة المدرسية في ممارسة التخطيط الاستراتيجي، ودور الإدارة المدرسية في تحقيق الاحتياجات التدريبية للمعلمين، ودور الإدارة المدرسية بالنسبة لجاهزية البنية التقنية التحتية وأفرزت عن آراء بنسب متفاوتة بحسب رأي عينة الدراسة.

وبحسب الباحث د. مسلم، فإن الدراسة التي طبقت على جميع المراحل (الابتدائي، والمتوسط والثانوي) واتبعت المنهج الوصفي التحليلي هدفت إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم عن بُعد، واستمرار التحسين في معايير المنصة وأدواتها، والوقوف على مدى قدرة الإدارة المدرسية على الاستجابة السريعة للتحسن، وكذلك دعم اتخاذ القرار في المجال التربوي من خلال التحسين المستمر لضمان كفاءة المنظومة وفقاً لصحيفة الرياض.




-----------
 
الوسوم
المناهج السعودية منظومة التعليم الإلكتروني
عودة
أعلى