أهم خدمات الإنترنت

ثقتي بالله

المشرف العام
أهم خدمات الإنترنت

من أهم خدمات الإنترنت تبادل المعلومات والاشتراك في الموارد​

إن شبكة الإنترنت هي شبكة تواصل عالمية، إذ يستخدمها العالم كله صغير وكبير، فهي توفر لنا تبادل المعلومات وانتقالها ما بين أي بلد مهما كانت المسافات بينها، فقد أصبح الإنترنت هو لغة الاتصال الحاضرة بين العالم كما أنها لغة مستدامة، وتعرف بأكثر من اسم، ومنها (شبكة الويب العالمية)، ومن أهم خدمات الإنترنت التي نحصل عليها هي تبادل المعلومات والاشتراك في الموارد، وهو عبارة عن التواصل ما بين مستندات الشركات بتنسيق دقيق وقياسي، إذ أن معاملة تبادل المعلومات الإلكترونية تقوم بنقل البيانات بشكل مباشر من برامج التطبيق لنظام معيار ملائم من أجل تنسيق المعلومات.

أهم خدمات الإنترنت

من أهم الخدمات التي يقدمها الإنترنت​

إن الإنترنت يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات لمستخدميه، إذ أنه من الممكن تحميل وتنزيل الملفات أو البيانات من خلال الإنترنت، وبواسطته يكون هناك قدرة على الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها عند الحاجة، كما يساعدنا على الوصول إلى كم هائل من البيانات وكذلك تبادلها، مثل البرامج، مقاطع الصوت والفيديو، الملفات النصية، وغيرها من المستندات، وما إلى ذلك، ومن اهم الخدمات المقدمة الكترونيا عبر الإنترنت هي: [1]

  • خدمات الاتصالات وتبادل البيانات
حتى يتم تبادل البيانات والمعلومات ما بين الأشخاص أو المنظمات، فهناك حاجة إلى خدمات الاتصال والإنترنت، وهناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي تتوفر على الإنترنت من أجل الاتصال وتبادل البيانات.

  • خدمات استرجاع المعلومات

وهو إجراء خاص بالوصول للمعلومات والبيانات المخزنة على الإنترنت، إذ أن التصفح عبارة عن عمليات اكتشاف المعلومات والحصول عليها بواسطة الإنترنت، وحينما يكون جهاز الحاسوب متصلًا بالإنترنت يمكن البدء في استرجاع البيانات، وحتى يتم الحصول على البيانات هناك حاجة لبرنامج يُعرف بمتصفح الويب، إذ يعمل نظام استرجاع المعلومات المطبوعة أو المستندات إلى الحاسوب بالبحث عن المعلومات والبيانات وتحديد موقعها في ملف أو قاعدة بيانات أو أي مجموعة أخرى من البيانات.

  • نقل الملفات
يتم الإشارة إلى تبادل ملفات البيانات خلال أنظمة الحاسوب باسم نقل الملفات، ويتم تعريف استخدام اتصال الشبكة أو الإنترنت من أجل نقل ملف من حاسوب إلى حاسوب آخر باسم نقل الملفات، ويتم استخدامه حتى يتم مشاركة نقل أو إرسال ملفات أو عناصر بيانات عبر الكثير من المستخدمين أو الأجهزة محليًا أو عالميًا، وتتمثل ملفات البيانات في المستندات، الوسائط المتعددة، الصور، النصوص وملفات PDF، ومن الممكن مشاركتها من خلال التحميل أو التنزيل.

  • خدمات الويب العالمية
إن خدمات الويب عبارة عن برامج تقوم باستخدام بروتوكولات مراسلة معينة ومن الممكن الوصول إليها للاستخدام بواسطة العميل أو غيرها من البرامج المستندة إلى الويب عن طريق خادم الويب الخاص بموفر خدمة التطبيقات، وتتيح خدمات الويب تبادل البيانات عبر التطبيقات التي تستند إلى الويب وهذا باستخدام الحوسبة المساعدة.

  • خدمات الويب
إن الإنترنت عبارة عن شبكة واسعة من أجهزة الحاسوب المترابطة، ومن خلال استخدام تلك الشبكة يُمكن الاتصال بشبكة الويب العالمية (والمختصرة كـ “www” أو “الويب”)، وهي تتمثل في مجموعة من صفحات الويب، ويتيح متصفح الويب الوصول للويب من خلال الإنترنت.

  • خدمات الدليل
إن خدمات الدليل هي مجموعة متنوعة من البرامج التي تقوم بتعقب البيانات حول الشركة أو العملاء أو كليهما، ويتم تحديد أسماء موارد الشبكة إلى عناوين الشبكة من خلال خدمات الدليل، كما أنها توفر للمستخدمين والمسؤولين الوصول الشفاف والكامل للطابعات والخوادم وأجهزة الشبكة الأخرى.

  • التكوين التلقائي لعنوان الشبكة
إن ميزة “التكوين التلقائي لعنوان الشبكة” تقوم بتعيين عنوان IP مميز لكل نظام في الشبكة، ومن الجدير بالذكر أن خادم DHCP عبارة عن خادم شبكة يتم استخدامه في تعيين عناوين IP والبوابات ومعلومات الشبكة الأخرى لأجهزة المستخدم، ويتم استخدام بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف على أنه بروتوكول شائع من أجل الرد على استفسارات البث من العملاء.

  • خدمات إدارة الشبكة
تُعد خدمات إدارة الشبكة خدمة إنترنت رئيسية أخرى ترجع بالفوائد على مسؤولي الشبكة، وتساعد تلك خدمات في الوقاية مما يحدث من مشكلات في الاتصال وتحليلها وتشخيصها وكذلك حلها.

  • خدمات الوقت
من خلال استخدام التسهيلات المتضمنة في نظام التشغيل يمكن ضبط ساعة الكمبيوتر من خلال الإنترنت.

  • يوزنت Usenet
كما تعرف باسم “شبكة المستخدم”، وهي عبارة عن شبكة تتكون من مجموعات المناقشة بواسطة الإنترنت، وهي واحدة من الشبكات الأولى التي يستطيع المستخدم من خلالها تنزيل الملفات على خوادم الأخبار ومن الممكن للآخرين أن يعرضوها.

  • مجموعة الأخبار
وهي تتمثل في منتديات نقاش مباشرة عبر الإنترنت، ومن الممكن الوصول إليها بكل سهولة عبر Usenet، وتشتمل كل مجموعة أخبار على العديد من المحادثات حول موضوع محدد، وهو ما يشار إليه من خلال اسم مجموعة الأخبار، ويتاح للمستخدم استخدام برنامج قارئ الأخبار من أجل تصفح ومتابعة مجموعة الأخبار إلى جانب التعليق على المنشورات.

  • التجارة الإلكترونية
وهو مفهوم تجاري يُتيح للأفراد والشركات شراء وبيع البضائع عن طريق الإنترنت، مثل: مواقع الويب، والتطبيقات مثل أمازون فليبكارت ، وغيرها الكثير ولعلها تُعتبر من أبرز خدمات الإنترنت في الوقت الحالي.


يعد البريد الإلكتروني أحد أهم خدمات الإنترنت​

يوفر لنا الإنترنت العديد من الخدمات التي يتم استخدامها على مدار اليوم، مثل الاتصال ما بين الأشخاص في مختلف البلدان، تبادل المعلومات والبيانات، إلى جانب استرجاعها، ولا يُعد البريد الإلكتروني أحد أهم خدمات الإنترنت، أي أن تلك العبارة خطأ.


خدمات الإنترنت في التعليم​

من أبرز ايجابيات الانترنت هي أنه له دورًا فعالًا جدًا في التعليم، إذ أنه وبالتأكيد يفضل أي شخص في الوقت الحالي البحث في Google على أي استفسار أو مشكلة، ومن أشهر محركات البحث الموجودة هي google و Yahoo، وهما الأفضل لأنهما يوفران الوصول السهل والفوري للكم الهائل من البيانات في ثوانٍ معدودة فقط، ومن خدمات الإنترنت في التعليم ما يلي:


  • تفاعل الطالب مع المعلم والأقران
إن الإنترنت يُتيح للطلاب التواصل الدائم مع المعلمين أو مع الزملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة ومنتديات الدردشة، ومن الممكن كذلك أن يتفاعل الوالدان مع المعلمين وإدارة المدرسة حول أداء أبنائهم في المدرسة، ويمكن أن يساعد التواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل في المنتديات أن يستكشف الطلاب أفكارًا جديدة وأيضًا يؤدي إلى إثراء معارفهم.


  • أداة فعالة للتعليم والتعلم
لقد صار الإنترنت أداة أساسية في عملية التدريس الفعال إلى جانب أنه أداة تعليمية هامة، فمن الممكن للمعلمين أن يستخدموه كأداة تعليمية عن طريق نشر مواد التدريس الخاصة بهم مثل الملاحظات أو مقاطع الفيديو على الموقع الخاص بالمدرسة أو المنتدى، وبالتالي تكون عملية التعلم متنوعة وممتعة باستخدام مقاطع الفيديو التعليمية والملاحظات، كما يستطيع المعلمون التدريس باستخدام الرسومات المتحركة وشرائح PowerPoint والصور وهذا ما يؤدي إلى جذب انتباه الطلاب.


  • التعلم مع الوسائط المتعددة
يؤدي الإنترنت إلى تبسيط وتسهيل المعلومات وهذا يساعد الطلاب كثيرًا في عملية التعلم، فهو يساعد في تصور ما يقوم المعلمون بتدريسه في المدرسة من خلال الصور ومقاطع الفيديو وغيرها.


--------
 
الوسوم
خدمات الإنترنت
عودة
أعلى