ماهو اصل عبارة شنقا حتى الموت ؟

ماهو اصل عبارة شنقا حتى الموت ؟

ماهو اصل عبارة شنقا حتى الموت ؟

ماهو اصل عبارة شنقا حتى الموت ؟

عادة ما نسمع ان شخصا اعدم شنقا و هو امر طبيعي و لكن عادة ما نسمع ايضا ان شخصا اعدم شنقا حتى الموت! و هو امر غريب؟ أليس الاعدام شنقا يعني الموت فما اصل الاضافة "حتى الموت" و من اين اتت؟

ربما الأمر الذي لا يعلمه الكثير أن جملة «حتى الموت» لم يكن لها أي وجود قبل مئات السنين، وكان قضاة المحاكم يكتفون بإصدار قرار بالإعدام فقط وكلمة أو لفظ «شنقًا» كان يقصد به نوعية تنفيذ العقوبة.

بدأت القصة في القرن السابع عشر وتحديدًا في عام 1724م حيث صدر تم تنفيذ حكم الإعدام بـ«مارجريت ديكسون Margaret Dickson» في الثاني من سبتمبر عام 1724م في مدينة إدنبرة في اسكتلندا بتهمة قتل طفلها الرضيع، كان تنفيذ حكم الإعدام في ذلك الزمان يتم وسط حضور طوائف مختلفة من الشعب ليشهدوا لحظات العقاب ،وتم تنفيذ الحكم بإعدامها شنقًا وبقي جسدها معلقًا لمدة 30 دقيقة كما هو معتاد، وبعد مرور نصف ساعة أُنزلَت الجثة بعد ذلك وحُمِلت في التابوت على عربة لدفنها في مقابر على بعد بضعة أميال من مكان التنفيذ.

سمع سائق العربة في الطريق صوت حركة يصدر من داخل صندوق ليفاجأ بمارجريت تحاول الخروج فهرول و اخبر القائمين على الامر الذين بقوا في ذهول و رفضوا اعادة تنفيذ الحكم بحجة ان الحكم نفذ فعلا لتعيش مارغريت بعدها 25 سنة و تموت ميتة طبيعية.

بعد هذه الحادثة تم استحداث لفظ يطبق فيما بعد وتغيير نص حكم الإعدام شنقًا واستبدالها بـ«عبارة الإعدام شنقًا حتى الموت»!، واستند أصحاب هذا القرار أن المجرم الذي ارتكب جريمة يستحق عليها الموت لا ينبغي أن يفلت من العقاب مهما كانت الأسباب.
 
الوسوم
استفسار
عودة
أعلى