خبر يوم التأسيس السعودي 2022 لحظة فارقة في ذاكرة المملكة

خبر
يوم التأسيس السعودي 2022 لحظة فارقة في ذاكرة المملكة

يوم التأسيس السعودي 2022 لحظة فارقة في ذاكرة المملكة

يوم التأسيس السعودي 2022 لحظة فارقة في ذاكرة المملكة


يعد "يوم التأسيس" ذكرى مهمة في الذاكرة الوطنية السعودية ويحمل أهمية كبيرة في مسار تأسيسها.



وشهر الماضي ، صدر أمر ملكي سعودي ، بإجازة اليوم الوطني.

وتفصيلا ، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، أمرا ملكيا بأن يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية ، باسم يوم التأسيس ، ويصبح إجازة رسمية.

عام 1727 ، بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه بدء السعودية.

ويوم التأسيس يوم التأسيس (22 فبراير / شباط) عن اليوم الوطني الذي تحتفل به السعودية في 23 سبتمبر / أيلول

فكلاهما يؤرخ لأيام تاريخية ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة ، قادت للحاضر المزدهر التي تشهدها المملكة حاليا ، والمستقبل الزاهر ينتظرها ، انتسب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

"يوم التأسيس"​

بدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى مع الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية منتصف عام 1139 هـ (22 فبراير / شباط 1727) وكان عمره آنذاك 30 عاما ، حيث ولد في الدرعية عام 1697.

إبان تلك الفترة كانت شبه الجزيرة العربية ، وشهدت بلدانها وأقاليمها في فرقة وتشتت ودائمة القتال والحروب فيما بينها.

يبدو وكأنه يبدو في بدايته ، وظهره في مستقبل تجاري حضارة تزدهر عبر القرون ، وعلامة تجارية ، وظهرها ، ووحّدها ، ووحّدها ، وجعلها تحت حكم واحد ، بعد أن كان الحكمرقًا بين لها.

ومع بداية عهده بدأ مرحلة جديدة في شبه الجزيرة العربية ، حيث وضع لبنة البناء وحد معظم أجزائها ، وأصبحت الدرعية عاصمة دولة مترامية الأطراف.

وتوالت الإنجازات في عهد هذه الدولة فيما بينها: الاستقرار في الدولة التي تشهد استقرارًا في حالة استقرارًا في مختلف المجالات والاستقلال السياسي وعدم الخضوع لأي نفوذ في المنطقة أو خارجها.

بداية عهد الإمام محمد بن سعود الذي تُوفي عام 1765 ومن بعده من الأئمة أصبحت مدينة الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف ، ومصدر جذب اقتصاديا واجتماعيا وفكريا وثقافيا.

هاجر كثير من العلماء إلى الدرعية من أجل التعليم الذي كان سائدًا في وقتها.

يوم التأسيس واليوم الوطني​

ويوافق 22 فبراير / شباط ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل نحو 3 قرون ، مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية (تبعد عن مركز الرياض العاصمة 20 كيلومترًا) منتصف عام 1139 هـ (1727).

الموافق 23 سبتمبر / أيلول 1932 ، الموافق 23 سبتمبر / أيلول 1932 ، اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية وذلك بعد جهود نحو 3 عقود من تأسيسه عام 1902.

هذا ما كتبته في فترة ما ، بشخصيتين تاريخيتين (نحو قرنين من الزمان) ، جاءا في وقت كانت تشهد شبه الجزيرة العربية فوضى سياسية وفرقة وتشتتا ، فوضى سياسية وفرقة وتشتتا ، فوضى ، عاصمة البلاد في عصره من الفوضى إلى الاستقرار ، ومن التشتت إلى الوحدة ، ليؤسسانة دولة دستورها القرآن الكريم
وسعادة رسوله ، صلى الله عليه وسلم .

رسميًا ، تم قبول إجازة اليوم الوطني 23 سبتمبر / أيلول ، لعام 2005 ، بموجب أمر ملكي من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز ، فيما سيتمتع السعوديون بإجازة يوم التأسيس الأول الجاري 2022 ، تم قبول الأمر الملكي أمس الخميس من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
الوسوم
يوم التأسيس
عودة
أعلى