اهم معلومات عن الخلايا الكهرو كيميائية

ثقتي بالله

المشرف العام
اهم معلومات عن الخلايا الكهرو كيميائية

الخلية الكهروكيميائية هي عبارة عن ما يمكنه إنتاج تيار كهربائي من تفاعل كيميائي أو استخدام الطاقة الكهربائية لإنتاج تفاعل كيميائي ، وعندما تنتج خلية كهروكيميائية الكهرباء ، يُشار إليها كخلايا فولطية أو كلفانية ، وعندما تنتج خلية كهروميكانيكية تفاعل كيميائي ، يشار إليها كخلية كهربائية .


اهم معلومات عن الخلايا الكهرو كيميائية

مكونات الخلايا الكهروكيميائية​

تتكون الخلايا الكهروكيميائية من نوعين رئيسيين في الأجهزة الاستهلاكية ، الخلايا الأولية والثانوية ، وفي الخلية الأولية ينتج التيار عن طريق تفاعل كيميائي أحادي الاتجاه حيث يتأكسد معدن واحد من خلال تفاعل حمضي أو قلوي ، وتستخدم الخلايا الأولية في البطاريات القلوية ذات الاستخدام الواحد .

أما في الخلايا الثانوية ، يكون التفاعل الكيميائي قابلاً للعكس عن طريق تطبيق تيار كهربائي ، والتأثير العملي لهذا الانعكاس هو خلية قابلة للشحن ، وعادة ما تُرى الخلايا الثانوية في الأجهزة التي تستخدم بطاريات قابلة للشحن وتشمل بطاريات ليثيوم أيون وهيدريد معدن النيكل وبطاريات النيكل والكادميوم .

يمكن ربط الخلايا الكهروكيميائية في سلسلة لتوفير عمر بطارية إضافي أو بشكل متوازٍ لتوفير المزيد من التيار الكهربائي ، وتستخدم البطاريات الكهروكيميائية القائمة على الخلايا مواد كيميائية قاسية تتطلب التخلص من النفايات الخطرة ، لذلك من المهم مراعاة البطاريات عند التخلص من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية .

الكيمياء الكهربائية هي فرع من فروع الكيمياء يتعامل مع دراسة إنتاج الكهرباء من الطاقة المنبعثة خلال التفاعلات الكيميائية التلقائية واستخدام الطاقة الكهربائية لإحداث تحولات كيميائية غير عفوية .


تعريف المُوصِلات المعدنية والإلكتروليتية​

المُوصِلات هي تلك المواد التي تسمح للتيار الكهربائي بالمرور عبرها ، وهناك فئتان رئيسيتان من الموصلات ، الموصلات المعدنية أو الموصلات الإلكترونية ، وتُعرف المواد التي تسمح للتيار الكهربائي بالمرور عن طريق حركة الإلكترونات باسم الموصلات المعدنية مثل المعادن .

أما الموصلات الإلكتروليتية أو الإلكتروليتات ، فتسمى المواد التي تسمح بمرور الكهرباء عن طريق المحلول المائي أو الحالة المنصهرة والخاضعة للتحلل الكيميائي الموصلات الإلكتروليتية ، وبعض الأمثلة عليها هي المحلول المائي للأحماض مثل القواعد والأملاح .


تعريف الخلايا الكهروكيميائية​

الخلية الكهروكيميائية هي جهاز ينتج تيارًا كهربائيًا من الطاقة ينطلق بواسطة تفاعل الأكسدة والاختزال التلقائي ، ويشتمل هذا النوع من الخلايا على الخلايا الجلفانية أو الفولتية التي تحمل اسم العلماء لويجي جالفاني وألساندرو فولتا ، حيث أجرى هؤلاء العلماء العديد من التجارب على التفاعلات الكيميائية والتيار الكهربائي خلال أواخر القرن الثامن عشر .

تحتوي الخلايا الكهروكيميائية على قطبين موصلين ، يُطلق عليهما الأنود والكاثود ، ويتم تعريف الأنود باسم القطب حيث يحدث الأكسدة ، والكاثود هو القطب حيث يحدث الاختزال ، ويمكن تصنيع الأقطاب الكهربائية من أي مواد موصلة بما فيه الكفاية ، مثل المعادن وأشباه الموصلات والجرافيت وحتى البوليمرات الموصلة ، وبين هذه الأقطاب الكهربائية يوجد المنحل بالكهرباء والذي يحتوي على أيونات يمكن أن تتحرك بحرية .

تستخدم الخلية الفولتية قطبين كهربائيين مختلفين ، وسيخضع الأنود للأكسدة وسيخضع الكاثود للتخفيض ، وسوف يتأكسد معدن الأنود ، وينتقل من حالة الأكسدة التي تساوي 0 في الشكل الصلب إلى حالة الأكسدة الإيجابية وسيصبح أيونًا ، وفي الكاثود ، سيتقبل أيون المعدن الموجود في المحلول واحدًا أو أكثر من الإلكترونات من الكاثود ، وستنخفض حالة أكسدة الأيون إلى 0 ، وهذا يشكل معدنًا صلبًا يودع في الكاثود ، ويجب توصيل القطبين كهربائيين ببعضهما البعض مما يسمح بتدفق الإلكترونات التي تترك معدن الأنود وتتدفق عبر هذا الاتصال إلى الأيونات على سطح الكاثود ، وهذا التدفق للإلكترونات هو تيار كهربائي يمكن استخدامه للقيام بالعمل مثل تشغيل المحرك أو تشغيل الضوء .


-------
 
الوسوم
الكهرو كيميائية
عودة
أعلى