ما هي تجربة المستخدم في الموقع و لماذا يجب أن تهتم بها

بدر الاسلام

منسق الموقع
ما هي تجربة المستخدم في الموقع و لماذا يجب أن تهتم بها

ما هي تجربة المستخدم في الموقع و لماذا يجب أن تهتم.png

هل تساءلت يومًا عن تجربة المستخدم ولماذا هي مهمة؟ تُعرف تجربة المستخدم أيضًا باسم UX ، وتشير إلى كل جانب من جوانب تفاعلك مع منتج أو خدمة أو شركة. في بعض الأحيان ، يتم تشبيه تجربة المستخدم بخدمة العملاء لأنها تتطلب تلبية احتياجات العملاء بأكبر قدر ممكن من السلاسة.

ما مدى أهمية تجربة المستخدم؟ في الوقت الحاضر ، لن يقوم 88٪ من المستهلكين عبر الإنترنت بزيارة الموقع مرة أخرى بعد تجربة سيئة. يعرف خبراء تطوير الويب أن العديد من العناصر تساهم في إنشاء تجربة مستخدم رائعة. هناك واجهة مستخدم وتصميم ويب سريع الاستجابة وقابلية الاستخدام للمبتدئين.

في جوهرها ، تتمحور تجربة المستخدم الاستثنائية حول إسعاد المستخدم النهائي. لتحقيق هذا الهدف ، تحتاج العلامة التجارية إلى فهم واضح وشامل لاحتياجات وأولويات المستهلكين.

لماذا تعتبر تجربة المستخدم مهمة​

لتقدير أهمية تجربة المستخدم تمامًا ، دعونا نفحص بعض الإحصاءات المثيرة للاهتمام:

  • إذا لم يتم تحسين محتوى الموقع ، فسوف يغادر 79٪ من الزوار الموقع ويبحثون عن المعلومات في مكان آخر.
  • لن يقوم 88٪ على الأقل من زوار الإنترنت بزيارة الموقع مرة أخرى بعد تجربة سيئة.
  • من المعروف أن تصميم UX الرائع يعزز التحويل بنسبة تصل إلى 400٪.
  • يمكن لواجهة المستخدم المصممة جيدًا زيادة معدل التحويل للموقع بنسبة تصل إلى 200٪.
  • تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن مستخدمي الهواتف المحمولة هم أكثر عرضة بخمس مرات لترك مهمة غير مكتملة إذا لم يتم تحسين موقع الويب.
ما زلت غير مقتنع؟ تسلط تجربة بعض العلامات التجارية الرائدة في العالم الضوء على الدور الهام الذي تلعبه تجربة المستخدم:

  • وفقًا لـ Adobe ، سيغادر 39٪ على الأقل من الزوار الموقع على الفور إذا كان وقت التحميل بطيئًا أو لم يتم تحميل الصور.
  • كشف KoMarketing أن 51٪ من زوار الموقع يعتبرون معلومات الاتصال عناصر أساسية مفقودة من معظم مواقع الويب.
  • قفزت عائدات ESPN بنسبة 35٪ بعد أن نفذوا بعض اقتراحات إعادة تصميم الصفحة الرئيسية المقدمة من مجتمعهم.
أيضًا ، نظرًا لأن Google تريد تقديم تجربة رائعة في كل مرة يستخدم فيها الأشخاص محرك البحث الخاص بهم ، فمن المعتقد أن UX يعتبر أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على تصنيفات محرك البحث.

لماذا يجب أن تهتم​

إذا لم تجعل تجربة المستخدم أولوية ، فإنك تضع جوانب مهمة من عملك على المحك ، بما في ذلك المبيعات وسمعة العلامة التجارية وولاء العملاء.

مبيعات

إذا كان الغرض الأساسي من موقع الويب الخاص بك هو زيادة المبيعات عبر الإنترنت ، فيجب أن تحتل تجربة المستخدم مرتبة عالية في قائمة أولوياتك. من المهم أن تتذكر أن مواقع الويب التي يتم تحميلها ببطء تكلف تجار التجزئة 2.6 مليار دولار من المبيعات المفقودة سنويًا.

أشار 60 في المائة على الأقل من المستهلكين إلى نقص المعلومات والشاشة الصغيرة وبطء الاتصال كأسباب لعدم الشراء. بعد ذلك ، تحقق من معدل التحويل لموقعك. هل هي جيدة بما فيه الكفاية بالنسبة لك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تكون تجربة المستخدم السيئة هي السبب المحتمل.

سمعة العلامة التجارية

عندما لا يكون موقع الويب ممتعًا من الناحية المرئية ، فقد يعتبره الزوار والمستهلكون ضد علامتك التجارية. هذا شيء لا يعرفه الكثير من الناس: أشارت بعض الدراسات إلى أن 94 بالمائة من الانطباعات الأولى مرتبطة بالتصميم.

كما ذكر 60٪ على الأقل من زوار الموقع أنهم لن يوصوا بعلامة تجارية لها موقع ويب سيئ التصميم. لا شك أن تجربة المستخدم لها تأثير هائل على التجربة الكلية.

ولاء العميل

كشف ما لا يقل عن 52٪ من زوار الموقع أنهم لم يعودوا يرغبون في التعامل مع علامة تجارية بعد تجربة جوّال سيئة. الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن 79٪ من الزوار الذين لا يحبون ما يجدون في موقع معين سيبحثون عن معلومات على مواقع أخرى.

من المفهوم أنه لن يمكث أي زائر طويلاً على موقع لا يحتوي على المعلومات التي يريدها. بالنسبة لأولئك الذين يكافحون للاحتفاظ بعملاء جدد وجذبهم ، يجب أن يكون تحسين تجربة المستخدم أحد أولوياتك القصوى.

طرق فعالة لتحسين تجربة المستخدم​

لا يوجد نقص في الطرق القوية التي يمكنك من خلالها تحسين تجربة المستخدم. بعض من أكثرها فعالية تشمل:

تدقيق تدفق موقعك

افحص هيكل موقعك. المعروف أيضًا باسم خريطة الموقع ، تحقق مما إذا كان هيكل موقعك يمكن أن يساعد الزائرين في العثور على ما يبحثون عنه بسرعة ودون عناء. إذا كانت هناك حاجة إلى خطوات متعددة ، ففكر في إعادة تصميم بنية موقعك وتدفقه.

يمكنك استخدام أداة اختبار المستخدم لفهم مسارات الموقع التي يعتبرها زوار موقعك مباشرة ومعقدة. بصرف النظر عن بنية الموقع الجيدة ، فإن ضمان استخدام العناوين بشكل صحيح يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

أن تطلب من زوارك كيف يمكنك أن تتحسن

في كل مرة يشتري فيها زائر من موقعك ، أرسل بريدًا إلكترونيًا للمتابعة واسألهم عن تجربتهم في التنقل والتفاعل مع موقعك. تأكد أيضًا من طرح أسئلة مباشرة وليست أسئلة غامضة.

على الرغم من استخدام النوافذ المنبثقة على نطاق واسع لإجراء استطلاعات من هذا النوع ، إلا أن مربعات الدردشة تعتبر مثالية لأنها لن تتطفل على أي أنشطة يقوم بها الزائرون على الموقع.

اختبار موقعك

يعد اختبار المستخدم أحد أكثر الطرق فعالية لتقييم ما إذا كان موقعك يوفر تجربة مستخدم استثنائية. في الوقت الحاضر ، هناك عدد لا يحصى من الأدوات التي يمكنك استخدامها على الإنترنت. تم تصميم بعض الأدوات لطرح أسئلة على الزائرين حول التصميم والوظائف ومحتوى الويب.

افكار اخيرة​

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية تجربة المستخدم. بدونها ، سيكون من المستحيل التنقل في مواقع الويب وسيصعب استخدامها. من الأهمية بمكان أن تضع في اعتبارك أن تجربة المستخدم يمكن أن تساهم بشكل كبير في نجاح علامتك التجارية. ومع ذلك ، تأكد من تقديم أفضل تجربة في كل زيارة.
 
الوسوم
تجربة المستخدم تحسين محركات البحث
عودة
أعلى