ارتجاع المريء أعراضه وطريقة العلاج

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
ارتجاع المريء أعراضه وطريقة العلاج


ارتجاع المريء أعراضه وطريقة العلاج

FB_IMG_1641194328263.jpg

يعتبر إحدى الاضطرابات التي تُصيب الجهاز الهضميّ والتي تتسبّب بارتجاع محتوى المعدة إلى المريء بسبب ضعف او ارتخاء العضلة العاصِرَة السفلى للمريء فيحدث ارتداد للطعام وأحماض المعدة إلى المريء.

من أعراض ارتجاع المرئ:

الشعور بحرقةٍ في المعدة أو منطقة الصدر، خاصة بعد تناول الطعام، وتزداد سوءاً في الليل أو عند تمدّد المصاب عادةً. ألم في الصدر. صعوبة في البلع. الشعور بوجود كتلة في منطقة الحلق. الغثيان والتقيؤ. ومن الجدير بالذكر أنّ حدوث ارتجاع المرئ ليلاً قد يتسبب بمعاناة المصاب من السعال المزمن، والتهاب الحنجرة، واضطراب النوم، وإصابة الشخص بالربو أو تطور وضع الربو سوءاً في الأشخاص الذين يُعانون من الربو أساساً.

من مضاعفات ارتجاع المريء:

الإصابة بالنزيف او ضيق بالمرئ، ومن المضاعفات المحتملة أيضاً ما يُعرف بمرض باريت (بالإنجليزية: Barrett Disease) الذي يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المريء (بالإنجليزية: Esophageal cancer).

يتم تشخيص إرتجاع المريء:

من خلال الطبيب عن طريق سماع شكوي المريض والكشف الطبي و عن طريق عمل منظار علي المعده اذا لزم الأمر ولكن يجب أن يكون الفحص مبكراُ قبل تطور الحالة ليستطيع الطبيب القيام بوصف العلاج المناسب قبل حدوث مضاعفات.

علاج إرتجاع المريء:

في المرحلة الاولى من العلاج لا بدّ من إجراء تعديلات في نمط حياة المريض ، من خلال الابتعاد عن التدخين، ومحاولة تخفيف الوزن ، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون ، والاطعمة المقليّة، والحمضيات، وجميع أنواع الشوكولاتّه، والابتعاد عن الطعام الحار، وترك شرب النسكافيه والقهوة والشاي المركز. ويجب الالتزام التّام بالإمتناع عن الأكل قبل ثلاثة ساعات من موعد النوم، ويفضل عند النوم أن يكون الجزء العلوّي من جسم المريض يكون بزاوية ثلاثون درجة تقريباً.

هناك بعض المصابون بالمرض لا يكفي تغيير نمط الحياة بل لابد من أخذ الأدوية التي تقلل إنتاج الحمض في المعدة. يتم إعطاء الدواء بشكل تدريجي أي تكون الجرعة في البدايات كبيرة ثم تخفف بشكل تدريجي وقد يستمر العلاج مدة طويلة. ومن الادوية المستخدمة لعلاج إرتجاع المريء هي مثبطات البروتون (Proton Pump Inhibitors) مثل : الاومبرازول (Omeprazole)، الايزموبرازول (Esmoprazole)، البانتوبرازول (Pantoprazole).
د. تامر عبد الرحمن
استشاري الجهاز الهضمي والكبد
مدرس بكلية الطب جامعه عين شمس .
 
عودة
أعلى