وصفات طبيعية بالاعشاب لعلاج الانزلاق الغضروفي

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
وصفات طبيعية بالاعشاب لعلاج الانزلاق الغضروفي

وصفات طبيعية بالاعشاب لعلاج الانزلاق الغضروفي

FB_IMG_1641036270209.jpg

وصفات طبيعية بالاعشاب لعلاج الانزلاق الغضروفى
ما الغضروف القطنى؟
هو جزء من العمود الفقرى يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطى العمود الفقرى مرونته وحركته
، وهى تتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها نواة جيلاتينية، ويحصل الانزلاق الغضروفى عندما ينزلق
الجزء الجيلاتينى ويخرج عبر الجزء الليفى من الديسك. هذا الجزء الجيلاتينى ينزلق نحو القنوات العصبية ويضغط على
أجزاء من الأعصاب وبالتالى يؤدى إلى ألم فى الظهر والفخذ والساق ويعرف بعرق النسا.
أسباب انزلاق الغضروف القطنى:
- ضعف طبيعى وراثى فى نسيج الغضروف.
- الدوران المفاجئ للجزء العلوى من الجسم.
- رفع الأحمال الثقيلة.
- الجلوس المتواصل وعدم ممارسة الرياضة، مما قد يؤدى إلى الضغط على الجزء الخلفى من الغضروف، الذى يؤدى إلى الام الظهر والفقرات.
- ضعف العضلات يزيد من احتمالية الإصابة بالانزلاق الغضروفى.

الأعراض:
- ألم مفاجئ بأسفل الظهر قد يستمر أياما ثم يعقبه ألم بالفخذ والساق قد يصحبه خدلان أو تنميل فى الساق والقدم.

- قد تخفف وطأة المرض بالراحة والمسكنات ويستمر المريض طبيعيا لفترة ثم تعاوده هذه الآلام مرة أخرى
.
- قد تزداد الأعراض على ذلك فيبقى الألم بصورة مستمرة قد تعجز المريض عن أداء عملة
وقد يصيب بعض عضلات ساقه الضمور وقد يحدث اضطراب فى البول كالاحتباس أو عدم التحكم فيه.

والعلا ج:--
العلاج بالزنجبيل
ويعتبر من افضل الاعشاب لعلاج الام الظهر.يخلط الزنجبيل بماء دافىء يقترب من الغليان ثم يقلب قليلا ويصفى ويوضع فى شاش ثم يوضع على مكان الالم ثلاث مرات فى اليوم . يمكن ان يتم العلاج ايضا عن طريق عمل شراب الزنجبيل + القرنفل + القرفة ويتم شربه 3 مرات يوميا .

العلاج بالقمح
يعتبر القمح من الحبوب التى تهدىء الالتهابات لذلك هو مفيد فى حالات الام الظهر.يوضع الدقيق فى ماء ثم يرفع على نار هادئة حتى تصبح عجينة ننتظر قليلا حتى تصبح درجة حرارتها عالية الى حد ما .توضع العجينة على مكان الالم ويفضل ان توضع ساخنة قدر المستطاع .ثلاث مرات يوميا.

العلاج بالحلبة
تطحن حبوب الحلبة جيدا ثم تخلط باللبن او الماء لنصنع عجينة توضع العجينة على مكان الالم ثلاث مرات يوميا. يتم وضع العجينة وهى ساخنة قدر ما يستطيع المريض
العلاج بأوراق الكرنب
توضع اوراق الكرنب فى اللبن الساخن حتى تنضج تماما وتصبح لينة للغاية ثم توضع سريعا على مكان الالم ويفضل ان تظل ليلة كاملة او يوم كامل .

العلاج باوراق الكافور ( زيت الكافور )
ان لهذا الزيت العجيب مفعول السحر فى علاج الام الظهر بالاعشاب.يسخن الزيت حتى يصبح دافئا ثم يدلك به منطقة الالم لمدة لا تقل عن 10 دقائق .يكرر ذلك من مرتين الى ثلاث مرات يوميا .

العلاج بزيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من افضل العلاجات لمعظم امراض العضلات والجهاز العظمى عموما والظهر خصوصا حيث يحتوى على الكثير من المواد الملينة والمفيدة جدا .يسخن الزيت ثم يدلك به منطقة الالم لمدة 10 دقائق .يتم تكرار ذلك 5 مرات يوميا.

العلاج بالعسل
من المعروف ان العسل يعالج الكثير من الامراض خصوصا واذا تم تناوله على هيئة شراب (يتم وضع ملعقة عسل كبيرة على كوب ماء واذابته وشربه ) حيث يتم ترتيب ذرات الماء مثل ذرات العسل وبالتالى تكون وكأأنك شربت كوب كامل من العسل ،

وأخيرا، تذكر بأن المسكنات الدوائية تعمل على تخفيف وتسكين الالم لفترة من الوقت ولا تعالجه. لذلك يمكن اخذ تلك المسكنات مع العلاجات التى قمنا بذكرها. ولكن يفضل ان تكون تلك المسكنات على هيئة كريمات والابتعاد عن المسكنات
التى على هيئة حبوب اقراص لما لها من اثار جانبية .

*
*وضع موقع "سبين - هيلث " الأمريكي، قائمة لأفضل خمسة أعشاب، يمكنها هزيمة آلام أسفل الظهر والرقبة والعمودي الفقري، والانزلاق الغضروفي، والتخلص منها في وقت قياسي وهي:
1- شاي الصفصاف:
يحتوي لحاء وأوراق الصفصاف على عدة مركبات منها جلوكسيد الفينول الفلافينويدات والتانات، لكن أهمها هو حمض الساليسليك salicylic acid الذي يقاوم الالتهابات ويخفف الآلام ويصنع منه الأسبرين.

وأثبتت الدراسات العلمية أن الساليسين الطبيعي الموجود في الصفصاف أطول مفعولا من الأسبرين ويقضي على الألم لفترات طويلة وليس له أي أعراض جانبية على عكس الأسبرين الذي قد يتسبب في قرحة المعدة.

ويتم تحضير شاي الصفصاف من خلال إضافة 2 جرام من اللحاء (قطع أو بودرة) إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل شربها، ويمكن تناول شاي الصفصاف بمعدل خمس أكواب يوميا، في حالات آلاف أسفل الظهر والرقبة، والتهاب العظام والمفاصل.

3- شاي الكركم:
يحتوي الكركم على مركب الكوركمين، المضاد للالتهابات والأكسدة، والذي يلعب دورا مهما في القضاء على السوائل المتسربة من الغضاريف والوسائد في حالة حدوث الانزلاق الغضروفي، وتؤدي هذه السوائل إلى زيادة الضغط على الفقرات الملتهبة، وينتج عن ذلك الإحساس بالألم الشديد وعدم القدرة على الحركة، لكن الكروكمين يقضي على هذه السوائل مما يؤدي إلى تخفيف الضغط الفقرات وتخفيف الإحساس بالألم.

ويستخدم الكركم على هيئة شاي عن طريق إضافة نصف معلقة شاي صغيرة إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق قبل شربه، أو عن طريق إضافة الكركم إلى اللبن أو القرفة والزنجبيل.

لكن يمنع تناول شاي الكركم في حالات الإصابة بحصوات المرارة والحمل.

4- عجينة الزنجبيل
تحتوي جذور الزنجبيل على مركب الجينجينول gingenol،وهو من الراتنجات الزيتية وهو مضاد للتجلطات والالتهابات بأنواعها المختلفة مثل المفاصل والفقرات والعضلات والقولون والتهابات الجهاز التنفسي.

ويمكن استخدام الزنجبيل على هيئة شاي أو على هيئة عجينة وهي الأفضل والأسرع، خاصة بالنسبة لعلاج آلاف أسفل الظهر والرقبة.

ويتم عمل العجينة من خلال إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل إلى ملعقتين من زيت الكافور وخلطهما مع التقليب حتى يصبح قوام العجينة متماسكا ثم توضع على مكان الألم، ويتم تكرار وضع العجينة حتى يختفي الألم.

5- البابونج:
البابونج أو الكاموميل Chamomile يحتوي على عدد كبير من المركبات المفيدة مثل اللتيولين والكيرزورول والفلاوفيندات والهيدروكسي كومارين لكن أهم هذه المركبات هو "الازولين" الذي يساهم في تخفيف الالتهابات والتشنجات العضلية،ويخفف الآم الظهر والرقبة، ويقضي على التوتر، إضافة إلى الأمراض الأخرى التي تعالجها هذه المادة، ومن بينها الأرق والاكتئاب والخوف وأمراض الجهازين التنفسي والهضمي، والالتهابات الجلدية والجروح.
 

المرفقات

  • FB_IMG_1641036268436.jpg
    5.2 KB · المشاهدات: 12
عودة
أعلى