مفهوم البرمجيات وأقسامها

ثقتي بالله

المشرف العام
مفهوم البرمجيات وأقسامها

مفهوم البرمجيات وأقسامها

ما هي البرمجيات​

يتم تعريف البرمجيات بشكل عام على أنها مكونات الحاسوب ، ولكن مفهوم البرمجيات يكون أوسع من ذلك ، حيث يشمل جميع التطبيقات على الأجهزة الإلكترونية ، فإن كنت تستخدم بريد الكتروني ، او تفتح تطبيق معين من على هاتفك المحمول فأنت تتعامل مع نوع من البرمجيات ، وبالتالي فإن البرمجيات هي جميع البرامج او التطبيقات على الحاسوب ، التي توفر ارشادات لتنفيذ أوامر المستخدم.


الاقسام الرئيسية للبرمجيات​

تتعدد اقسام البرمجيات وفقا لنوعها ووظيفتها ، ويمكن تقسيم البرامج إلى عدة مجموعات كما يلي :



برامج التطبيقات

وهو أكثر أنواع برمجيات الحاسوب شيوعا ، كما أنه مصمم للمستخدمين النهائيين المخنثين بالوصول إلى النتائج المرجوة ، ويعمل هذا النوع من البرمجيات على المساعدة في أداء المهام او تحقيق النتائج المرجوة ، ومن ضمن الأمثلة العديدة البرمجيات النظام ما يلي :

  • متصفح الانترنت
  • برنامج تحرير الصور مثل Adobe
  • أداة CRM مثل Hubspot
  • تطبيق معالجة النصوص مثل Microsoft Word
كما يمكن تثبيت برمجيات التطبيقات الأخرى على جهاز الحاسوب الخاص بك ، إن كان جهاز كمبيوتر او جهاز محمول وفقا لحاجة المستخدم ، ولأن هذا أكثر أنواع البرمجيات انتشارا ، فيمكنك الاختيار من بين أكثر من برنامج يقدم نفس الخدمة وفقا لما يناسب احتياجاتك وميزانيتك ، فمثلا يمكنك التصفح عبر الانترنت من خلال برنامج Firefox ، او اختيار Chrome بديلا له ، او Safari.



برامج النظام

يعمل برنامج النظام على مساعدة المستخدم وجهاز الحاسوب (كمبيوتر او جهاز محمول) ، والتطبيق على العمل معا بسلاسة مما يجعل برامج النظام ممتازة لتشغيل اي من أنواع برامج التطبيقات مع نظام الحاسوب بالكامل ، فعندما تعمل على تحديث جهازك المحمول أو الكمبيوتر ، فأنت تحدث برنامج النظام.

وقد تمت إضافة إجراء على برامج النظام تساعد على استمرارية عمل الجهاز بشكل جيد والحفاظ على تشغيل تطبيقاته ومثالا على ذلك ؛ نظام التشغيل iOS من Apple ، حيث يعمل برنامج النظام دائمًا في خلفية الجهاز ، لا متذكره الا وقت تحديث النظام.



برامج البرمجة

تختص برامج البرمجة بمبرمجي الكمبيوتر والمطورين ، حيث أن هذه البرامج تعمل على اختبار وتطوير وتصحيح البرامج الأخرى ، وذلك من خلال ترجمة لغة البرمجة مثل Laravel و Python وغيرها المزيد وترجمتها إلى معلومات يفهمها الكمبيوتر أو الهاتف.



برامج التشغيل

تعتبر برامج التشغيل في كثير من الأحيان نوع من برامج النظام ، حيث تعمل على التشغيل والتحكم في الأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر ، من خلال توفيرها أداء جيد للوظائف الضرورية للأجهزة ، ومثالا على برامج التشغيل هو الطابعة فعند إعدادها للعمل لأول مرة مع جهاز الكمبيوتر ، يجب عليك تثبيت برنامج من أجل أن يتم التواصل بين الطابعة والكمبيوتر ليطبعوا اي شيء.



أنواع البرمجيات​

تشكل انواع البرمجيات عدد كبير من البرامج التي تعمل على تحويل البيانات إلى أشياء مثل الصور والرسومات وغيرها ، وسوف نوضح ذلك فيما يلي :



مديرو الملفات

تعتبر ادوات مساعدة تعمل على تسهيل العمل مع جهاز الحاسوب ، ومن أمثلة هذه الأدوات برامج التنظيف او برامج فحص القرص الصلب ، وتعمل هذه البرامج من خلال البحث عن البيانات الغير مستخدمة ، او المكررة ، او البيانات القديمة التي يمكن الاستغناء عنها ، ومحولات الملفات والمتصفحات وضغط لبرامج ، وبرامج التشغيل لبطاقات الرسوم وما إلى ذلك.

  • المحررين الرسومية ؛ وهو أحد البرمجيات الذي يختص بعرض معلومات الصور ومعالجتها ، والتي من أفضلها وأكثرها انتشارا Zoner Photo Studio ، عارض متكامل في Windows ، XnView ، IrfanView.
  • المحررات النقطية ؛ وهي برمجيات مصممة من أجل طلاء وتنقيح الرسومات النقطية ، ومن الممكن استخدامها في الدعاية ، وتحرير الصور والإبداع الفني ، ومن أمثلتها المشهورة ؛ برنامج الرسام في Windows ، وCorel PhotoPaint ، وAdobe Photoshop.
  • محررات المتجهات ؛ وهي عبارة عن برامج تستخدم لأنظمة التصميم البناءة والمهنية مثل (برامج CAD) ، وأنظمة المعلومات الرسومية والخرائطية (GIS) ، وإنشاء الرسوم التوضيحية ، والرسوم المتحركة والرسوم البيانية بجهاز الحاسوب ومن أمثلتها ؛ Corel Draw ، وAutoCAD ، وAdobe Illustrator.


الرسوم المتحركة والتصور

  • الرسوم المتحركة ؛ التي تعمل على إنشاء تأثيرات في بيئة ثنائية الأبعاد ، ومن أمثلتها Adobe Flash ، وAnimator Professional.
  • التصور ؛ تعمل على إنشاء التأثيرات في بيئة ثلاثية الأبعاد مثل الحركات والكائنات المختلفة ، وهي مجموعة خاصة وذات تكلفة عالية للغاية من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها عمليا في انشاء أي شيء من الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد إلى العرض المعقد ثلاثي الأبعاد ، ويتم استخدامها بشكل خاص لاستوديوهات الأفلام كونها تعمل على خلق بيئة افتراضية ذات مظهر واقعي ، ومن أمثلتها ؛ True Space ، وMaya ، وCinema 4D.


برامج معالجة الفيديو

تستخدم هذه البرامج في تحرير الفيديوهات بشكل خاص ، وأصبح ذلك ممكنا بعد توسع الرقمنة وإتاحة أجهزة الكمبيوتر في المنازل ، وتنقسم هذه البرامج إلى مشغلين ومحررين ؛ يمكن للمحررين إنشاء مقاطع الفيديو ، او تحريرها ، او اضافة العديد من التأثيرات إليها ، بينما يقوم المشغلون بتشغيل مقاطع الفيديو فقط ، ومن أشهر مشغلات الفيديو ؛ Windows Media Player ، و WinAmp ، و KMPlayer.

ومن اشهر برامج تحرير الفيديو ؛ Adobe Premiere أو VideoEdit أو MovieMaker (داخل Windows).



برامج CAD

وهي برامج لمحاكاة الواقع في الرسم ، وتستخدم في المجال الهندسي او التجاري الفني ، حيث يمكنك إنشاء آلة غير موجودة مع اختبارها في ظروف مختلفة ، ويزداد سعر هذه البرامج بشكل كبير ، ومن أمثلتها ArchiCAD ، وAutoCAD ، وMicroStation.



برامج الصوت والموسيقى

وهي برامج مصممة خصيصاً لتشغيل ، وتحرير ملفات الصوت والموسيقى ، وتعد أشهر مشغلات الصوت ؛ iTunes ، و Windows Media Player ، وأشهر البرامج لإنشاء وتحرير ملفات الصوت ؛ Nero WaveEditor ، وAdobe Audition.



الوسائط المتعددة والبرامج التعليم ية

اصبحت عملية التعليم مرتبكة بشكل كبير بالوسائط المتعددة ، من أجل أن تصبح عملية التعليم أيها من خلال سماح برامج الترميز للمستخدم بعرض الصور ، او سماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام ، فتصبح عملية التعليم ترفيهية ، وتتعدد هذه البرامج بين المشغلات أو راديو الويب أو موالفات التلفزيون أو النماذج الإلكترونية للكتب.




برامج مكتبية

وهي البرامج المخصصة الأعمال المكتبية ، وتباع في العادة كحزمة من البرامج التي تحتوي على محرر نصوص ، ومحرر جدول ، وبرنامج لإنشاء عروض تقديمية ، وبرنامج قاعدة بيانات ، ومن أمثلة الحزم الأكثر استخداما لنظام التشغيل Windows هي Microsoft Office و OpenOffice.org المجاني في نظام Linux.


-------
 
الوسوم
البرمجيات
عودة
أعلى