اوسع بحث عن الغلاف الصخري

ثقتي بالله

المشرف العام
اوسع بحث عن الغلاف الصخري

اوسع بحث عن الغلاف الصخري

الغلاف الصخري هو المكان الذي نعيش فيه ، إنه أيضًا مصدر العديد من الأحداث الجيولوجية التي تؤثر علينا ، و الغلاف الصخري ، هو الطبقة الخارجية الصخرية الصلبة التي تتكون من القشرة والطبقة الخارجية الصلبة من الوشاح العلوي .


نبذة حول الغلاف الصخري​

– يأتي اسم “الغلاف الصخري” من الكلمات اليونانية lithos التي تعني “الصخرية” و “sphaeros” وتعني “كرة” ، و يتم تعريف الكلمة بطريقتين ، الأول هو في سياق دراسة الأرض كنظام ، مجموعة من العمليات المترابطة ، حيث يتم استخدام الكلمة على نطاق واسع للغاية لتحديد ما يجري داخل الجزء الصلب من الأرض ؛ في الأساس ، كل شيء تحت سطح الأرض ، إنه أحد المكونات الأربعة الرئيسية لنظام الأرض ، إلى جانب الغلاف الجوي والغلاف المائي والمحيط الحيوي .

– يستخدم الجيولوجيون المصطلح كاسم ل طبقة الأرض الممتدة من السطح إلى عمق يتراوح بين 80 و 120 ميلًا ، اعتمادًا على الموقع ، حيث تكون الصخور هشة وصلبة نسبيًا ، هذا هو التعريف الذي سنستكشفه هنا ، و يمتد إلى عمق حوالي 60 ميل (100 كم). يتم تقسيمها إلى حوالي 12 كتلة منفصلة ، أو ألواح صلبة (انظر الصفائح التكتونية) ، يُعتقد أن التيارات البطيئة للحمل الحراري في عمق الوشاح ، الناتجة عن التسخين الإشعاعي للداخلية ، تسبب الحركات الجانبية للصفائح (والقارات التي تعلوها) بمعدل عدة بوصات في السنة .


خواص الغلاف الصخري​

– بصرف النظر عن حقيقة أننا نعيش عليه ، فإن الغلاف الصخري هو المكان الذي تنشأ فيه العديد من العمليات الجيولوجية التي تؤثر علينا ، تمثل حركة القطع الكبيرة من الغلاف الصخري المواقع العالمية ل لبراكين والزلازل والسلاسل الجبلية ، وكذلك شكل وموقع قاراتنا الحديثة .

– مكونات الغلاف الصخري تتكون من صخور من طبقتين من طبقات الأرض الرئيسية ، إنه يحتوي على كل الغلاف الخارجي الرقيق للكوكب ، والذي يُسمى القشرة ، والجزء العلوي من الطبقة السفلية التالية ، الوشاح ، يختلف سمك الغلاف الصخري ، إنها أكثر سمكًا تحت القارات وأرفعها في تلال وسط المحيط ، وهي مناطق مرتفعة في قاع البحر حيث تتشكل قشرة قاع البحر الجديدة .

– الشيء المشترك بين جميع الصخور في الغلاف الصخري هو الطريقة التي تستجيب بها للقوى المطبقة عليها. في درجات الحرارة المنخفضة نسبيا التي توجد بالقرب من سطح الأرض ، تميل الصخور إلى الانهيار تحت الضغط. إلى أسفل ، مع زيادة درجة الحرارة و الضغط ، من الأرجح أن تكون الصخور قادرة على استيعاب الضغط عن طريق تغيير الشكل ، أو تشويه ، ضغط ، تمدد ، وثني ، بدلاً من الانهيار .

– في بعض العمق الحرج ، ستكون درجة الحرارة مرتفعة بما فيه الكفاية بحيث تبدأ الصخور بالفعل في الانصهار مثل السائل اللزج بدلاً من المادة الصلبة الهشة ، يعرف هذا العمق بأنه قاع الغلاف الصخري ، تحت قاعدة الغلاف الصخري ، تكون الصخور ساخنة بدرجة كافية بحيث تتشوه فعليًا بالتدفق ، على الرغم من أنها تظل صلبة بسبب الضغط العالي المحصَّن الناتج عن وزن الصخور أعلاه ، تُعرف تلك الطبقة التي يرتكز عليها الغلاف الصخري بالطبقة الفلكية .

– يولد الارتباط المادي بين الغلاف الصخري و الفضاء الخارجي قدرًا كبيرًا من الدفع والجذب على الغلاف الصخري بينما تتحرك الصخور أدناه ، رداً على ذلك ، اقتحم الغلاف الصخري حوالي 12 قطعة كبيرة ، تسمى ألواح الغلاف الصخري ، أو ببساطة لوحات ، و تُعرف حركة الصفائح البعيدة عن بعضها البعض وتجاهها وتجاوزها باسم الصفائح التكتونية .


حقائق مثيرة للاهتمام حول الغلاف الصخري​

– A.E.H. كان لوف ، عالم الرياضيات ، أول من وصف مفهوم بنية الأرض المكونة من طبقة خارجية في عام 1911 في كتابه الذي يحمل عنوان “بعض مشكلات علم الديناميكا الجيولوجية” .

– أخذ جيولوجي يدعى جوزيف باريل نظرية “لوف” إلى أبعد من ذلك وأدرك أن القشرة القارية تحتوي على قشرة صلبة عليا وطبقة أساسية شبه مذابة ، و أطلق على الطبقة شبه المنصهرة اسم asthenosphere ، والقشرة الصلبة العليا هي الغلاف الصخري ، لقد بنى نظرياته على حقيقة وجود شذوذ في الجاذبية القارية للأرض .

– سمك الغلاف المحيطي يتراوح سمكه بين 5 إلى 10 أميال ، و يبلغ سمك الغلاف الصخري القاري حوالي 22 ميلًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يصل إلى 37 ميلًا تحت سلاسل جبلية معينة .

– يبلغ عمر الغلاف الصخري القاري مليارات السنين ، في حين أن الغلاف الصخري المحيطي أصغر سنا بكثير ويتم إنشاؤه باستمرار من مواد عباءة على أطراف وسط المحيط .

– عندما تجتمع الصفيحة القارية و الصفيحة المحيطية ، تغرق الصفيحة المحيطية أسفل الصفيحة القارية ، إنه من الغلاف الصخري أننا قادرون على استخراج الموارد الطبيعية مثل الفحم وأنواع الوقود المختلفة والمعادن ، و من المهم أيضا بالنسبة للنباتات ، وتوفير المعادن اللازمة لنموها .

– يتكون الغلاف الصخري القاري من صخور نارية تسمى الصخور الفلسية ، و هذه الصخرة غنية بالعناصر المطلوبة لتشكيل الكوارتز و الفلسبار .

– يتكون الغلاف الصخري المحيطي من قشرة المافيك وعباءة فائقة الامتصاص ، و تتكون قشرة المافيك من معدن سيليكات غني بالحديد والمغنيسيوم ، تتكون القشرة فائقة الامتصاص من مادة البيريدوتيت التي تتكون من أوليفين وبيروكسين – تحتوي على أقل من 45٪ من السيليكا .

– توجد 17 منطقة في منطقة خليج سان فرانسيسكو ، نتيجة للحركة التي حدثت على طول خط صدع سان أندرياس في كاليفورنيا .


---------
 
الوسوم
بحث عن الغلاف الصخري
عودة
أعلى