كيف تنشط عقلك في 25 دقيقة

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
كيف تنشط عقلك في 25 دقيقة

كيف تنشط عقلك في 25 دقيقة

أيقظ عقلك في 25 دقيقة​

هل تعلم أنّ الإنسان باستطاعته تنشيط عقله وتوسيع مدى تفكيره ليصبح قادر على الإبداع والتفكير بعمق أكثر، فكل ما على الإنسان هو تخصيص 25 دقيقة لا غير من وقته للقيام بالتدريب التالي:

أول خطوة

التنفس بعمق وهدوء مع أخذ شهيق طويل وزفير طويل مثل تدريبات الاسترخاء التي تتمّ في تمارين اليوجا، وتظل تتنفس هكذا حتى تشعر بالراحة والهدوء الداخلي.

ثاني خطوة

ركز بكل ذهنك على جانب الدماغ الأيسر وأغلق العين اليسرى، واستمر على هذا الوضع دقيقة، وخلال هذه الدقيقة انظر بعينك اليسرى باتجاه الأعلى ثم باتجاه الأسفل ثم انظر على يمينك ثم على يسارك، وبعدها على الفور حرك عينك بشكل دائري مع اتجاه عقارب الساعة.

ثالث خطوة

استخدم عينك اليمنى بدل اليسرى حيث عليك صب كامل تركيزك على جانب الدماغ الأيمن مع إغلاق العين اليمنى، واستمر على هذا الوضع دقيقة، وخلال هذه الدقيقة انظر بعينك اليمنى باتجاه الأعلى ثمّ باتجاه الأسفل ثمّ انظر على يمينك ثمّ على يسارك، وبعدها على الفور حرك عينك اليمنى بشكل دائري مع الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة.

رابع خطوة

حتَّى الآنّ فإن العينين قد بذلتا مجهود غير معتاد لذلك ينبغي إراحتهم عبر أخذ شهيق عميق مع غلق كلتا العينين ووضع راحتي اليد اليمنى واليسرى كل منهما على عين، واثبت على هذا الوضع ثلاث دقائق، ثمّ صب تركيزك بالكامل على جانب الدماغ الأيسر ل 10 ثواني ثم انتقل للجانب الأيمن ل 10 ثوان، وبعدها افتح عينيك.

الخطوة الخامسة

هذه الخطوة تعتبر أكثر صعوبة من الخطوات السابقة وتستلزم تركيز أكبر حيثُ يعتمد الأمر على إغلاق العينين ثم تخيل صوت أو صورة فمثلا تخيل على الجانب الأيسر صورة للأهرامات وعلى الجانب الأيمن صورة لمجموعة من الطيور ثمّ اتركها تتلاشى، وبعدها قم بتبديل الصور بصور أخرى وكرر نفس الأمر.

الخطوة السادسة

لزيادة الأمر صعوبة أكثر تخيل أثناء إغلاقك لعينيك أنك تشم روائح محددة مثل تخيل أنك تشم رائحة الورد في جانب المخ الأيسر، بينما في الجانب الأيمن تخيل أنك تشم رائحة الياسمين، ثمّ تخيل على جانب الدماغ الأيسر أنك تشم روائح القهوة الجميلة، بينما الجانب الأيمن تخيل رائحة الغاز.[1]

الفوائد التي يمكن أن تتوقعها من تمرين الدماغ​

لتمارين تنشيط الدماغ العديد من الفوائد منها:

  • تخفيف الضغط على الأوعية الدموية داخل الرأس.
  • تحسين الذاكرة.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • زيادة التركبير والانتباه.
  • تعزيز عملية الذكاء والإبداع والمرونة العقلية.
  • زيادة في التحفيز والإنتاجية.
  • السرعة في التفكير.
  • تحسن في الرؤية والسمع.
  • زيادة الثقة أكبر بالنفس.[2]

تمارين تنشيط العقل​

من المهم على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية معرفة ما الذي يؤثر على الذكاء لديهم والعمل على تنشيط عقلهم بصورة دائمة ومعرفة أثر الوراثة والبيئة على الذكاء والقيام ببعض التمارين التي تنشط العقل وتزيد من قدرته على التركيز والحفظ واستيعاب المعلومات، والآن سنقدم أهم التمارين التي تحفز العقل:

  • القراءة بالعكس: على الرغم من عدم انتشار التمرين وممارسة الكثير له إلا أنّه يساعد جيدًا على تنشيط العقل، ويتمّ التمرين على سبيل المثال عبر قراءة جملة من اليسار لليمين، أو قراءة مقال من أسفل لأعلى، أو تهجئة أي كلمة من النهاية للبداية مثل كلمة نهاية تكون تهجئتها كالآتي ة ي أ ه ن.
  • إحصاء الحروف : التدريب بشكل عام عبارة عن إحصاء عدد مرات وجود حرف معين في رواية على سبيل المثال حيث يمكن قراءة رواية قصيرة ثم البدء بإحصاء عدد المرات التي ذكر بها حرف التاء.
  • إحصاء الكلمات والأدراج: يشبه هذا التمرين تمرين إحصاء الحروف حيث يركز الشخص عند قراءته للرواية على عد الكلمات التي بها مثلا أحرف الجر، ويمكن إحصاء الأدراج عند الهبوط أو الصعود ويفضل إحصائها أثناء التحدث مع شخص.
  • اللعبة النمساوية: يطاق عليها هذا الاسم بسبب قدرتها على جعل ذاكرة العقل قوية، ويتمّ التمرين عبر وجود شخصين يبدأن بنطق نفس الكلمة في ذات الوقت ثمّ يضيفان كلمة آخر عليها وبعديها ينطقان ثاني كلمة وأول كلمة، وبعدها يضيفان كلمة أخرى وهكذا.
  • الاستماع: يساعد هذا التمرين بالإضافة إلى تنشيط العقل على تنشيط حاسة السمع حيثُ يتمّ التمرين مثلا عبر تقليل صوت التلفاز حتَّى مرور 3 دقائق، ويحاول الشخص استنتاج الكلام الذي قد سمعه.
  • الحفظ: يكمن التدريب في عدم كتابة أي شيء على الورق مثل قائمة التسوق يمكن حفظها بدل من كتابتها، أو حفظ نواتج الضرب مثل حاصل ضرب الرقم 12 في الرقم 17.[3]

أسئلة لتنشيط الذاكرة​

يوجد العديد من مسائل رياضية لتنشيط العقل ومنها ما يلي:

سؤال: عدد عند قسمته على (3-6-2-4-5) فإن الباقي يكون دائمًا 1؟

الإجابة: 61.

سؤال: بافتراض أنّ الساعة في الوقت الحالي 03:55، فكم تكون في حالة تبديل عقرب الدقائق بعقرب الساعات؟

الإجابة: 11:15.

سؤال: 8 أصدقاء مجتمعين معًا لقضاء بعض الوقت سويًا، وبعد انتهاء هذا التجمع حانت لحظة الوداع فصافح كلا منهم الآخر، فكم عدد مرات المصافحات؟

الإجابة: 28 مصافحة؛ لأن اول شخص صافح 7 أشخاص، والثاني صافح 6 أشخاص، والثالث صافح 5 أشخاص، وهكذا.

سؤال: يوجد رقم عند ضربه في نفسه ثم إضافة إليه 5 فإن الناتج يكون 30، فما هو الرقم؟

الإجابة: 5، حيث عند ضربها في نفسها تعطي 25 وعند إضافة 5 يكون الناتج 30.

سؤال: توفى شخص كان لديه 17 جمل، وكتب في وصيته أن ابنه الأكبر يأخذ نصفهم، والثاني يأخذ ثلثهم، والثالث يأخذ تسعهم، فكم عدد الجمال لكل ابن من الثلاثة؟

الإجابة: نضيف جمل إلى الجمال ليصبحوا 18 جمل، وبهذا يأخذ الابن الأكبر نصفهم أي 9 جمال، والثاني يأخذ الثلث أي 9 جمال، والثالث يأخذ التسع أي 2 جمل، ونطرح الجمل المضاف.

سؤال: هنالك عددان في حالة ضربهما معًا يكون الناتج 16، وفي حالة جمعهما يكون الناتج 17، فمها هما هذان العددان؟

الإجابة: 1، 16.

سؤال: بئر مياه تبلغ المسافة بين حافة البئر والسطح الخاص بالمياه 2 م، وكان يوجد حشرة عند سطح الماء تريد الصعود إلى حافة البئر، فما الوقت الذي تستغرقه الحشرة في اليوم لتبلغ حافة البئر مع العلم أنها تسير 50 سم فقط أثناء النهار وتنام في الليل مما يجعلها تهبط 40 سم؟

الإجابة: لتصل لحواف البئر تحتاج 16 يوم؛ لأنّها لا تستطيع خلال اليوم الواحد أنّ تقطع غير 10 سم فحسب، وفي اليوم ال 15 سيكون باقي فقط 50 سم تقطعهم خلال النهار.

اكلات لتقوية الذاكرة​

أكدت دراسات علمية أنّ بالإضافة إلي وجود اسئلة ذكاء حسابية تقوي الذاكرة هنالك بعض أكلات تخليك ذكي وتؤثر على المخ بالإيجاب حيث تحافظ على صحته وتحسن من عدة مهام به كالتركيز والذاكرة، وتكون هذه الأطعمة بشكل عام تحتوي على فيتامين بي 6، وفيتامين بي 12، وفيتامين E، وفيتامين كي، وأحماض أوميغا ثري، ومن الأطعمة التي تقوي الذاكرة:

  • الأفوكادو: يحتوي الافوكادو على دهون صحية وغير مشبعة تعمل على تحسين صحة الدماغ ووظائفه، والافوكادو به الكثير من عناصر الغذاء المهمة للمخ وصحة الجسم بشكل عام.
  • البيض: يحتوي البيض على الكثير من فيتامين D والذي عند نقصه في الجسم يؤدي إلى خفض نسبة المهارات المعرفية، لذلك ينصح بتناول البيض بالإضافة إلى العناصر الغذائية الموجودة بداخل صفار البيض والتي تفيد المخ كثيرًا، ولذلك ينصح بأنّ يكون البيض عنصر أساسي على قائمة الإفطار.
  • اللوز: يعرف اللوز بقدرته الفريدة على تحسين الذاكرة وتقويتها؛ وذلك بسبب احتواء اللوز على فيتامين مهم جدًا لوظائف المخ وهو فيتامين E، والذي يوجد بكثره في اللوز.
  • شاي البابونج: يعتبر شاء البابونج واحد من أفضل الأنواع التي تحسن صحة الدماغ وتزيد من طاقته، ويعمل شاي البابونج على تحسين وظائف المخ الإدراكية، ويحد من التوتر، ويزيد من التركيز، ويقوي الذاكرة.
  • الكركم: حسب الأبحاث العلمية، فإنّ الكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي يعمل على تحسين الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية للأشخاص البالغين، وبالإضافة إلى الكركم يمكن إضافة عدة أطعمة للنظام الغذائي مثل الثوم والجوز.
  • الأسماك: يتكون الدماغ من ما يقارب من 60 % من الدهون ونصف كميّة هذه الدهون توجد في دهون الأوميجا 3 التي توجد في الأسماك مثل سمك السملون وسمك السلمون المقرط، والرنجة والسردين، حيثٌ تساعد هذه الدهون في تقوية الذاكرة.
 
الوسوم
تنشيط العقل
عودة
أعلى