تأثير الإكتئاب على الدماغ

  • تاريخ البدء

ام البشاير

منسقة المحتوى
تأثير الإكتئاب على الدماغ



Screenshot-2021-09-06-at-12-15-29-Como-actua-un-antidepresivo-en-el-cerebro111.png


على الرغم من أن تأثير مضادات الإكتئاب على الدماغ يؤدي إلى الشعور بالراحة في وقت قصير، إلا أنه لا يحل المشكلة على المدى الطويل، فالحبوب ليست سوى دعم مؤقت في عملية التغلب على الإكتئاب.

الهدف من الأدوية المضادة للإكتئاب هو تصحيح الاختلالات الكيميائية في الدماغ لتي يعتقد أنها مسؤولة عن التغيرات في المزاج والسلوك، تم تطويرها لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي وأصبح استخدامها شائعًا بشكل متزايد في السنوات العشرين الماضية.

كيف تعمل الأدوية المضادة للإكتئاب​

يولد أحد مضادات الاكتئاب في الدماغ تغيرات فسيولوجية تؤدي إلى تحسن الحالة المزاجية، تحدث هذه التغييرات من خلال التأثير الكيميائي للأدوية ولها مدة محدودة، كما أنها تولد سلسلة من الآثار الجانبية التي لم يتم فهمها بالكامل بعد.

الاكتئاب هو وباء تقريبا في العالم، تزداد الحالات المبلغ عنها عامًا بعد عام ومن المعروف أن هناك نقصًا في الإبلاغ، أي ليس كل من يعاني من الإكتئاب يذهب للاستشارة، والمعروف أن استخدام الحبوب قد ازداد في جميع أنحاء العالم.

ومن هنا تأتي أهمية معرفة تأثير مضادات الاكتئاب في الدماغ، ومن المهم أن نلاحظ أن الحبوب ليست هي السبيل الوحيد لمعالجة هذه المشكلة، يخفف أحد مضادات الاكتئاب في الدماغ من أعراض الاضطراب لكنه لا يقضي عليها.

بمعنى آخر يجعله يدخل في حالة كامنة لكنه لا ينهيها، هذا هو السبب في وجود علاجات تركز حصريًا على الجانب النفسي، أيضًا تدخلات علاجات بديلة مثل تلك التي يقدمها التحليل النفسي أو التأمل.

يعتقد العديد من الباحثين أن فوائد مضادات الاكتئاب تنبع من كيفية تأثيرها على دوائر معينة في الدماغ من خلال تعديل مستويات الناقل العصبي، نحن نتحدث عن السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين.

يبدو أن الأنواع المختلفة من الأدوية المضادة للاكتئاب تؤثر على مستوى هذه الناقلات العصبية بطرق مختلفة، لنرى كيف يفعلها هؤلاء أدناه.

مثبطات امتصاص

تسمى بعض مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعًا مثبطات إعادة امتصاص، الاسترداد هو العملية التي يتم فيها امتصاص الناقلات العصبية بشكل طبيعي في الخلايا العصبية في الدماغ بعد إطلاقها لإرسال رسائل بين الخلايا العصبية.

يمنع مثبط إعادة امتصاص هذا من الحدوث، وبدلاً من إعادة امتصاصه يظل الناقل العصبي مؤقتًا على الأقل في الفجوة التي بين الأعصاب، والتي تسمى الفضاء بين المشبكي.

من الناحية النظرية تتمثل فائدة هذه الأدوية في الحفاظ على مستويات عالية من ناقل عصبي معين، مما قد يحسن التواصل بين الخلايا العصبية، ويقوي دوائر الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية.

هناك أنواع مختلفة من مثبطات الاسترداد اعتمادًا على النواقل العصبية المختلفة التي تستهدفها، ومن بينها:

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين .
  • مثبطات امتصاص النورادرينالين والدوبامين.

مضادات الإكتئاب ثلاثية ورباعية الحلقات​

رباعيات الحلقات

Tetracyclics هي فئة أخرى من مضادات الاكتئاب التي على الرغم من أنها تؤثر على النواقل العصبية، إلا أنها لا تمنع إعادة امتصاصها بنفس الطريقة، وبدلاً من ذلك يبدو أنها تمنع الناقلات العصبية من الارتباط بمستقبلات معينة على الأعصاب.

نظرًا لأن النوربينفرين والسيروتونين لا يرتبطان بالمستقبلات، يبدو أنهما يتراكمان بين الخلايا العصبية، نتيجة لذلك تزداد مستويات الناقل العصبي، يبدو أن أدوية الاكتئاب هذه تعمل بطريقتين.

لسبب واحد أنها تمنع امتصاص السيروتونين، من ناحية أخرى تمنع جزيئات السيروتونين التي يتم إطلاقها عند المشبك من الارتباط بمستقبلات معينة غير مرغوب فيها وبدلاً من ذلك تعيد توجيهها إلى مستقبلات أخرى يمكن أن تساعد الخلايا العصبية على العمل بشكل أفضل في الدوائر العصبية المرتبطة بحالة البهجة.

ثلاثية الحلقات و MAOIs

كانت هذه الأدوية من بين أول الأدوية التي استخدمت لعلاج الاكتئاب، على الرغم من فعاليتها إلا أنها يمكن أن يكون لها آثار جانبية كبيرة، وتكون خطيرة بشكل خاص في حالة تناول جرعة زائدة.

اليوم يلجأ العديد من الأطباء إلى هذه الأدوية فقط عندما لا تعمل الأدوية الأحدث والأفضل تحملاً، ومع ذلك يمكن أن تكون مثبطات مونوامين أوكسيديز (مثبطات مونوامين أوكسيديز) مفيدة جدًا في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج أو أشكال معينة من الاكتئاب (مثل الاكتئاب مع مستويات عالية من القلق).

تمنع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أيضًا امتصاص النواقل العصبية، لكنها تفعل ذلك بطريقة غير انتقائية، وهذا هو السبب في أنها تعمل بين الآخرين على السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين في نفس الوقت.

على الرغم من أن هذه الأدوية فعالة بشكل واضح في علاج الاكتئاب إلا أنه يتم استبدالها حاليًا بأدوية أكثر تحديدًا، تعمل مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) على منع تأثيرات مونوامين أوكسيديز، وهو إنزيم طبيعي يكسر السيروتونين والإيبينيفرين والدوبامين، نتيجة لذلك يمكن أن تزيد مستويات هذه الناقلات العصبية.


الأدوية التي تتعارض مع أدوية الاكتئاب​

مثبطات أكسيداز أحادي الأمين الجانب السلبي لها هو أنها تمنع أيضًا قدرة الجسم على تحطيم الأدوية الأخرى التي يتم استقلابها بواسطة هذا الإنزيم مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مستويات الأحماض الأمينية التي تسمى التيروزين الموجودة في بعض الأطعمة مثل اللحوم والجبن المقدد.

لا ينبغي أيضًا دمج مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مع الأدوية الأخرى التي يمكن أن تزيد من مستويات السيروتونين (مثل بعض أدوية الصداع النصفي أو مضادات الاكتئاب الأخرى)، لأنها يمكن أن تسبب تراكمًا مفرطًا للسيروتونين، يُطلق عليه “متلازمة السيروتونين” والتي يمكن أن تهدد الحياة.


علاج الإكتئاب لا يسبب الإدمان​

وفقًا لمعظم العلماء فإن مضادات الاكتئاب لا تسبب الإدمان جسديًا، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب إدمانًا نفسيًا هناك العديد من الدراسات التي تم فيها التحقق من التأثير الضار جدًا لهذه الحبوب، خاصةً عندما يتم استهلاكها لأكثر من خمس سنوات، يفترض الطبيب النفسي المسؤول أن الأدوية تساعد مؤقتًا، وليس كشرط يجب أن يعتمد عليه المريض مدى الحياة.


هل مضادات الإكتئاب فعالة​

وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الاكتئاب لا تسري بمجرد بدء تناولها، ولكن في كثير من الحالات يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يبدأ الشخص في ملاحظة آثارها.

تشير الأبحاث إلى أن الأدوية المضادة للاكتئاب قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالاكتئاب المعتدل أو الشديد، وأظهرت الدراسات أن لها تأثيرًا إيجابيًا يفوق تأثير الدواء الوهمي في الأشخاص المصابين بالاكتئاب، لا يُنصح بها عمومًا للاكتئاب الخفيف إلا إذا فشلت البدائل الأخرى مثل العلاج.

تقدر الكلية الملكية للأطباء النفسيين أن 50-65 ٪ من الأشخاص الذين عولجوا بأدوية مضادة للاكتئاب سيشهدون تحسنًا، مقارنة بـ 25-30 ٪ من الأشخاص الذين يتناولون دواءً وهميًا، لسبب واحد تعمل الأدوية المضادة للاكتئاب على زيادة نشاط الناقل العصبي على الفور إلى حد ما.

طرق أخرى للتعامل مع الإكتئاب​

على الرغم من أن مضادات الإكتئاب في الدماغ تساعد في توليد حالة مزاجية مستقرة نسبيًا والحفاظ عليها، إلا أنها لا تحل المشكلة الأساسية في النهاية، نعم، من الممكن التغلب على الاكتئاب.

لكن هذا لا يتحقق فقط بالأقراص، يتطلب العلاج التقليدي لهذا النوع من الاضطراب إضافة التدخل الدوائي إلى العلاج النفسي ، هذان العاملان معًا يفتحان مخرجًا، الدواء هو مساعدة مؤقتة حيث يعمل على تخفيف الأعراض وجعل العلاج النفسي ممكنًا.

تخبرنا بعض الدراسات أن العلاج النفسي والتحليل النفسي والتأمل يمكن أن يكون لها تأثيرات شبيهة بالعقاقير.
 
الوسوم
كيف تعمل الأدوية المضادة للإكتئاب الطب
عودة
أعلى