ماذا يحدث لو ظلت العين مفتوحة أثناء العطس

  • تاريخ البدء

ام البشاير

منسقة المحتوى
ماذا يحدث لو ظلت العين مفتوحة أثناء العطس

ماذا-يحدث-عند-العطس-والعين-مفتوحة.jpg


العطس​

أنت تعلم أنه قادم تشعر بالدغدغة عيناك تبدأ في الدم وع وأنفك يتجعد وبعد ذلك يحدث وأنت تعطس سواء كان ذلك رد فعل تحسسي أو عدوى فيروسية أو تغير في درجة الحرارة أو ضوء ساطع مفاجئ فإن أنفك يصبح مهتاجاً عندما يحدث هذا فإن جسمك يفعل ما يحتاج إلى القيام به للتخلص من المهيج المزعج فهو يسبب لك العطس .


ماذا يحدث عندما اعطس؟

عندما يدخل شيء ما إلى أنفك مثل الجراثيم أو الغبار أو حبوب اللقاح يتم إرسال رسالة إلى جزء من دماغك يسمى مركز العطس ويرسل مركز العطس إشارات إلى أجزاء جسمك التي تحتاج إلى العمل معاً لمساعدتك على العطس حيث تعمل عضلات الصدر والحجاب الحاجز وعضلات البطن والأحبال الصوتية وعضلات مؤخرة الحلق معاً لمساعدتك على طرد المهيج.

العطس وفوائده​

العطس يحمينا من خلال تطهير الممرات الأنف ية والشعب الهوائية ورئتينا من الغبار وحبوب اللقاح والمواد المهيجة الأخرى وتكتشف المستشعرات الموجودة في أنوفنا وجيوبنا المهيجات وترسل إشارة إلى الأهداب الصغيرة التي تشبه الشعر والتي تبطن الممرات الأنفية لطردها وتتواصل الأهداب من خلال الأعصاب إلى دماغنا ومن ثم إلى عضلات الصدر لتتقلص بقوة ثم تسترخي مما يدفع الهواء واللعاب والمخاط من ممراتنا وحلقنا إلى الخارج من خلال أنفنا وفمنا.


ماذا يحدث لو ظلت العين مفتوحة أثناء العطس​

يقال أن ذلك من الممكن أن يسبب خروج مقلة العين ولكن الضغط الناتج عن العطس من غير المرجح أن يتسبب في خروج مقلة العين حتى لو كانت عيناك مفتوحتين حيث يتراكم الضغط المتزايد الناتج عن الإجهاد في الأوعية الدموية وليس في العين أو العضلات المحيطة بالعينين حيث يمكن أن يؤدي ضغط الأوعية الدموية هذا إلى تمزق الشعيرات الدموية وهي أصغر الأوعية الدموية في الجسم والتي تظهر غالباً في مقل العيون أو الوجه.

قال ديفيد هيستون العميد المشارك لكلية Texas A&M College of Medicine في هيوستن وأخصائي الحساسية في مستشفى Houston Methodist: “على سبيل المثال أثناء الولادة يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى نزيف بعض الأوردة مما يجعل عيون الأم أو وجهها يظهران باللون الأحمر أو كدمات ملحوظة ولكن من غير المسؤول الادعاء بأن مثل هذا الضغط يمكن أن يزيح العين من محجرها”.


هل يؤدي العطس بعيون مفتوحة إلى العمى​

قالت الدكتورة راشيل فريمان مؤلفة مشاركة لكتاب “لا تبتلع لثتك Don’t Swallow Your Gum!” تقول الأساطير والحقائق النصفية والأكاذيب الصريحة حول جسمك وصحتك إنها اكتشفت قصة عام 1882 في صحيفة نيويورك تايمز عن امرأة برزت مقلة العين (المعروفة باسم خلع مقلة العين) بعد العطس فليس هناك دراسات تؤكد أن ذلك يسبب العمى

حيث تقول فريمان إنه لا يوجد دليل طبي حديث على خلع مقلة العين من العطس على الرغم من أنها تعترف أنه حدث للأشخاص الذين يتقيأون بعنف وعادةً على الرغم من ذلك هذا يحدث فقط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عضلات العين كما يقول الدكتور روبرت ناسليريو أستاذ الجراحة ورئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة في جامعة شيكاغو للطب: “لا توجد وسيلة لإبقاء جفونك مغلقة لمنع عينيك من الظهور فالأمر ليس كما لو إن العضلات قوية بما فيه الكفاية”.

من الممكن أن تعطس وعيناك مفتوحتان إذا حاولت جاهداً لكن الرغبة في إغلاق عينيك عند العطس قوية جداً وأنت تقاوم رد الفعل الطبيعي لجسمك حيث يبذل الجسم قصارى جهده لتطهير مجرى الهواء قدر الإمكان لذا فإن إبقائهم مغلقين هو وسيلة للقيام بذلك ويعتقد بعض الناس أنها طريقة جسمك لمنع المهيج من الدخول من خلال عينيك كما إن أطباء العيون أجزموا إن عضلات جفنك ليست قوية بما يكفي لإبقاء مقل العيون في مكانها إذا تم دفعهما خارج تجاويفهما لذلك لا داعي للقلق بشأن حدوث ذلك نتيجة العطس البسيط.

لماذا تغلق العين عند العطس​

هل سبق لك أن حاولت إبقاء عينيك مفتوحتين عند العطس؟ ستجد أنه يكاد يكون من المستحيل القيام بذلك ليس معروفاً سبب حدوث ذلك ولكن يعتقد العلماء أنه عندما نعطس يرسل دماغنا رسالة لإغلاق أعيننا هذا رد فعل لا إرادي فعندما يرسل دماغنا هذه الرسالة العضلية فإن أحد أجزاء الرسالة هو إغلاق أعيننا إنه مشابه لردود الأوتار العميقة وبشكل عام عندما نعطس فإننا نحمي أنفسنا من المواد المسببة للحساسية وقد يكون رد الفعل لإغلاق أعيننا قد تطور كدفاع إضافي.[2]

هل يتوقف القلب عند العطس​

عندما تعطس يزداد الضغط داخل الصدر في جسمك مؤقتاً سيؤدي ذلك إلى تقليل تدفق الدم إلى القلب حيث يعوض القلب ذلك عن طريق تغيير ضربات القلب المنتظمة للحظات لضبطها ومع ذلك فإن النشاط الكهربائي للقلب لا يتوقف أثناء العطس حيث يمكن القول إن الضغط المتراكم في الصدر يمكن أن يسبب رد فعل مبهم متعلق بالعصب المبهم وهو جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في القلب والذي يبطئ القلب حيث يمكن أن يظل القلب في مكانه لعدة ثوانٍ.[1]

هل عدم العطس من أعراض كورونا​

بالطبع لا، فمن الممكن أن تصاحب الحساسية الموسمية أحياناً سعالاً وسيلاناً في الأنف وكلاهما يمكن أن يكون مرتبطاً ببعض حالات فيروس كورونا ولكنها أيضاً تسبب حكة أو دموع في العين والعطس وهي أعراض غير شائعة لدى مرضى فيروس كورونا.


لماذا من المهم جداً أن تعطس بشكل صحيح؟

عندما تعطس يتم طرد القطيرات من أنفك وفمك والتي يمكن أن تنتقل لمسافة تصل إلى مترين وقد تسقط هذه القطرات على الأسطح مثل الطاولات والمقاعد ومقابض الأبواب وغيرها من الأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر وعندما يكون لديك فيروس في الجهاز التنفسي قد يلمس شخص ما هذه الأسطح أو العناصر وينتقل الفيروس إلى أيديهم حيث يمكن أن يمرضوا بعد ذلك إذا لمسوا فمهم أو أنفهم أو عيونهم.

ما هي افضل طريقة للعطس؟

  • كن مستعداً واحمل المناديل.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بمنديل ورقي عند السعال أو العطس وتخلص منها فوراً بعد استخدامها في سلة المهملات وتأكد من تنظيف يديك بعد استخدامها.
  • إذا لم يكن لديك منديل ورقي جاهز فاعطس أو اسعل في منحنى مرفقك أو كمك.
  • إذا استطعت قم بإبعاد رأسك عن الناس عند السعال أو العطس.
  • نظف يديك كثيراً بالماء والصابون أو مطهر اليدين بالكحول لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • لا تعطس في يدك وإذا عطست في يدك نظف يدك على الفور.
  • اغسل يديك كثيراً وبشكل صحيح وتجنب لمس العينين والانف والفم وابق في المنزل عندما تكون مريضاً.

أسباب صعوبة العطس​

هل من الطبيعي ألا تكون قادراً على العطس؟ عادةً ما تكون لحظة العطس قوية ويمكن أن تحدث فجأة ومع ذلك في بعض الأحيان قد يكون لدى الناس الرغبة في العطس ولكنهم غير قادرين على القيام بذلك حيث يمكن أن يكون عدم القدرة على العطس مزعجاً خاصةً إذا كان هناك مهيج في الأنف أو كان الشخص محتقناً ولكن من الممكن أن يرجع السبب وراء ذلك في وجود التهاب في الجيوب الأنفية هو الذي يسبب صعوبة في العطس.


علاج كتم العطس​

يمكنك علاج كتم العطس باستخدام بخاخ الأنف المثلية ودغدغة سقف فمك بلسانك لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ.

هل من السيء كتم العطس؟

إذا شعرت بالعطس قادماً فمن المهم عدم حبسها أو محاولة منعها من الحدوث فالعطس قوي وإذا قمت بإمساك واحد بالداخل فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط في الممرات الأنفية وتلف الأوعية الدموية في عينيك أو أنفك أو طبلة الأذن.
 
الوسوم
عين مفتوحة استشارات الطبية
عودة
أعلى