ماهي الأسباب التي تجعلك دائمًا جائعًا

ام البشاير

منسقة المحتوى
ماهي الأسباب التي تجعلك دائمًا جائعًا


images-43-2.jpeg

ما هي الشهية المتزايدة​

من أجل الحد من جوعنا، نحتاج إلى تغذية أجسامنا بنظام غذائي متوازن، وكذلك التأكد من بقائنا رطبًا، فإذا كانت لديك شهية متزايدة فقد يرجع ذلك إلى الدواء أو تغيير في نمط الحياة.

وقد حذر الخبراء من أنه إذا كنت جائعًا دائمًا فقد لا تمنح جسمك كل ما يحتاجه للحفاظ عليه فإذا لم تتمكن من السيطرة على آلام الجوع، يقول الخبراء إن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعر دائمًا بأنك تعاني من معدة فارغة.

فإذا كنت ترغب في تناول الطعام كثيرًا أو بكميات أكبر مما اعتدت عليه، فإن شهيتك قد زادت، ولكن إذا كنت تأكل أكثر مما يتطلبه جسمك ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن .

من الطبيعي أن تزداد الشهية بعد مجهود بدني أو بعض الأنشطة الأخرى، ولكن إذا زادت شهيتك بشكل ملحوظ على مدى فترة طويلة من الزمن فقد يكون ذلك من أعراض مرض خطير ، مثل مرض السكر ي أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

يمكن أن تؤدي حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والتوتر، أيضًا إلى تغيرات في الشهية والإفراط في تناول الطعام، فإذا كنت تعاني من الجوع المستمر المفرط، فحدد موعدًا مع طبيبك.

قد يشير طبيبك إلى شهيتك المتزايدة بفرط الأكل أو كثرة الأكل. سيعتمد علاجك على السبب الكامن وراء حالتك [1]

ما هي الأسباب التي تجعلك جائعاً بشكل مستمر​

شعورك بالتوتر

إن الأشخاص الذين لا يرغبون في تناول الطعام عندما يكونون متوترين يعانون من فقدان السيطرة عندما يتعلق الأمر بسلوكهم، حيث تزيد مشاعر التوتر من مدى شعورك بالجوع.

قلة النوم

وفقًا للباحثين في جامعة لوبورو، فإن الأشخاص الذين يحصلون على قسط أقل من النوم لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى (BMI) من أولئك الذين لا يحصلون على الساعات الموصى بها من ست إلى ثماني ساعات في الليلة.

وبالمثل تقول إحدى النظريات أن الحرمان من النوم يؤثر على الهرمونات، بما في ذلك اللبتين والجريلين، التي تنظم شهيتنا، حيث يفرز اللبتين من الخلايا الدهنية في الجسم ويرسل إشارات إلى الدم اغ لمنع الجوع.

ويُعتقد أن قلة النوم قد تقلل من إفراز هرمون الليبتين وتزيد من إنتاج هرمون الجريلين، وهو ما قد يفسر الارتباط الواضح بين النوم والسمنة.

وتشير الدراسات أيضًا إلى أن قلة النوم قد تزيد من إفراز الجسم للأنسولين، والهرمون الذي ينظم جلوكوز الدم – بالإضافة إلى “هرمون التوتر” الكورتيزول.

وقد ارتبط كلاهما بزيادة الوزن وتخزين المزيد من الدهون في الجسم، وهذا البحث ليس نهائيًا وليس كل الأشخاص الذين ينامون خفيفًا يعانون من زيادة الوزن بالطبع.

العطش

فإذا كنت تشعر بالعطش، فقد يرجع ذلك أيضًا إلى أنواع الأطعمة التي تتناولها، فإذا كنت تشتهي الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس، فمن المحتمل أنك مصاب بالجفاف بالفعل.

حيث يحتاج الجسم إلى الملح ليعمل ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع ضغط الدم، فإذا شعرت بالجوع الشديد فقد تكون عطشانًا فقط.

تخطي وجبة الإفطار

سيؤدي تخطي الوجبات إلى الشعور بالجوع في وقت لاحق من اليوم وقد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وقالت أخصائية التغذية جين كلارك أنه يجب عليك دائمًا أن تبدأ يومك بوجبة صحية.

قالت جين، وهي مؤسسة Nourish by Jane Clarke، إن العديد من الدراسات أظهرت أن تناول الطعام بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ يمكن أن يساعد في موازنة مستويات السكر في الدم والهرمونات لمنحنا الحيوية والتركيز الذهني لليوم المقبل، وهي عادة تقول للجميع يجب أن تحتضنه.

الأكل العاطفي

لقد توصلنا جميعًا إلى الآيس كريم أو الشوكولاتة عندما مررنا بيوم سيئ ويقول الخبراء أن هذا لأنك تشعر أنك لا تملك السيطرة وتريد راحة مؤقتة.

قال شلوندت إن الأشخاص الذين يأكلون عاطفيًا يمكن أن يصبحوا مقيدين بشكل مفرط فيما يأكلونه ومتى يأكلون، وكل ذلك كما يقول يمكن أن يؤثر على شهيتك.

وقالت: “إن تناول الإجهاد هو آلية تأقلم شائعة عند التعامل مع الضغط، لكنه بعيد عن أن يكون وسيلة صحية للتعامل مع التوتر.

الكثير من الكربوهيدرات

على الرغم من أنه يجب عليك عدم حذف مجموعة الطعام بالكامل من نظامك الغذائي، إلا أن تناول الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يكون ضارًا بالنسبة لك.

ويمكن للأطعمة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة أن تؤدي إلى ارتفاع حاد في الأنسولين والذي من شأنه أن يساعد عادة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

وقالت جولي إن الأطعمة النشوية تؤدي إلى انفجار للطاقة، لذلك فقد يتم حرقه بسرعة وفي المقابل تستنفد مستويات السكر لديك وبعد ذلك بفترة وجيزة من المحتمل أن تشعر بالجوع مرة أخرى.

الكثير من السكر

فإذا كنت تحب الحلويات بشكل جنوني، فمن المحتمل أنك قد عانيت سابقًا من “انهيار السكر” في جسدك، ويحدث هذا عندما تعاني من انخفاض مستويات السكر في الدم بعد تناول شيء حلو للغاية.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الوصول إلى الحاجة إلى الطعام لاحقًا، ويمكن أيضا أن تؤدي المستويات المرتفعة باستمرار من السكر في الدم إلى الإصابة بأمراض السكري .

ويمكن أن تقضي مقاومة الأنسولين على الشعور بالتحكم في الشهية وقد تعني أنك تشعر بالجوع لفترات أطول من الوقت.

وقد أضافت إيما: “يمكن أن يكون الجوع المتزايد أيضًا علامة على حالات صحية كامنة، مثل مرض السكري ومتلازمة فرط نشاط الغدة الدرقية، “إذا كنت قلقًا بشأن إدارة الجوع، فعليك الإستعانة بمشورة صحية متخصصة.”

تمرين

قد تعني ممارسة الرياضة كثيرًا أننا بحاجة إلى المزيد من الطعام لتغذية أجسامنا، فمن المهم أن يتوافق روتين التمرين مع نظامك الغذائي وأن يحصل جسمك على ما يحتاجه من الطعام الكافي والمشبع من أجل تأدية التمرين.

ويمكن للتمارين الرياضية أن تخدع جسدك لإبقاء جوعك تحت السيطرة وتساعد في كبت شهيتك، فقد يؤدي عدم تناول وجبة صحية قبل التمرين إلى آلام الجوع في وقت لاحق من اليوم.

نقص الألياف

قالت جولي إن نقص الألياف يمكن أن يتسبب في آلام متكررة من الجوع الشديد في جميع الأعمار، وتقول إن هذا يرجع إلى أن الألياف نفسها تتفكك ببطء بواسطة الجهاز الهضمي.

وهذا بالطبع يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل الشعور بالجوع المستمر، ويمكن أن تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف وقتًا أطول في المضغ وبالتالي قد تعزز الشعور بالشبع.


ما هو علاج الشهية المتزايدة​

لا تحاول علاج التغيرات في شهيتك باستخدام مثبطات الشهية التي لا تستلزم وصفة طبية دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

ستعتمد خطة العلاج الموصى بها على سبب زيادة شهيتك، إذا قاموا بتشخيصك بحالة طبية أساسية، فيمكن للطبيب مساعدتك في تعلم كيفية علاجها وإدارتها.

إذا تم تشخيص إصابتك بمرض السكري، فيمكن لطبيبك أو اختصاصي التغذية مساعدتك في تعلم كيفية إدارة مستويات السكر في الدم.

وإذا كانت مشكلات الشهية ناتجة عن الأدوية، فقد يوصي طبيبك بأدوية بديلة أو يعدل جرعتك، ولا تتوقف أبدًا عن تناول الأدوية الموصوفة أو تغيير جرعتك دون التحدث إلى طبيبك أولاً.
 
عودة
أعلى