ما هو دور العينات في البحث العلمي

ثقتي بالله

المشرف العام
ما هو دور العينات في البحث العلمي

ما هو دور العينات في البحث العلمي

مقدمة عن العينات ودورها في البحث العلمي​

أخذ العينات هي طريقة يتم من خلالها جمع عينات عشوائية من السكان من أجل تقدير المعلومات حول السكان دون التحيز ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد معرفة نوع الأشخاص الذين يعيشون في بلدة معينة ، فعليك إجراء مقابلة وقياس أشخاص مختلفين بشكل عشوائي ، ومع ذلك إذا استخدمت للتو كل شخص من المكتبة ، فلن يكون لديك تقدير عادل غير متحيز لما يشبه عامة السكان الذين يشغلون المدينة ، فقط الأشخاص الذين يذهبون إلى المكتبة وهي ضمن خطوات البحث العلمي الصحيح

وتستخدم العينات لعمل استنتاجات حول السكان وتسهل العينات جمع البيانات لأنها عملية وفعالة من حيث التكلفة وملائمة ويمكن التحكم فيها ، وتختلف انواع العينات في البحث العلمي حسب الغرض من البحث ، ويتم تحديد نوع العينات في مقدمة بحث.


اهمية العينات في البحث العلمي​

دائما في مشاريع البحث العلمي تكون الموارد محدودة مثل الوقت والمال والناس ، لهذا السبب تهدف معظم المشاريع البحثية إلى جمع البيانات من عينة من الناس ، وليس من جميع السكان وهذا ما يتم الاهتمام به في طريقة عمل بحث جامعي وذلك لأن أخذ العينات لها أهمية كبير للباحثين حيث يسمح لهم بما يلي:


توفير الوقت​

يستغرق الاتصال بكل فرد من السكان وقتًا ، ودائمًا ، لن يستجيب بعض الأشخاص للجهد الأول في الاتصال بهم ، مما يعني أنه يتعين على الباحثين استثمار المزيد من الوقت للمتابعة ، أخذ العينات العشوائية أسرع بكثير من مسح كل فرد في المجتمع ، والحصول على عينة غير عشوائية يكون دائمًا أسرع من أخذ العينات العشوائية وبالتالي ، فإن أخذ العينات يوفر على الباحثين الكثير من الوقت.


توفر المال​

يرتبط عدد الأشخاص الذين يتصل بهم الباحث ارتباطًا مباشرًا بتكلفة الدراسة ، يوفر أخذ العينات المال من خلال السماح للباحثين بجمع نفس الإجابات من العينة التي سيحصلون عليها من السكان.

أخذ العينات غير العشوائية أرخص بكثير ، لأنه يقلل التكلفة المرتبطة بالعثور على الأشخاص وجمع البيانات منهم ، نظرًا لأن جميع الأبحاث يتم إجراؤها على الميزانية ، فإن توفير المال أمر مهم.


جمع بيانات أكثر ثراءً​

في بعض الأحيان ، يكون الهدف من بعض انواع البحث العلمي هو جمع القليل من البيانات من الكثير من الناس على سبيل المثال ، استطلاع رأي ، في أوقات أخرى يكون الهدف هو جمع الكثير من المعلومات من عدد قليل من الأشخاص على سبيل المثال ، دراسة مستخدم أو مقابلة إثنوغرافية ، في كلتا الحالتين يسمح أخذ العينات للباحثين بطرح المزيد من الأسئلة على المشاركين وجمع بيانات أكثر ثراءً من الاتصال بأي شخص في المجتمع ويعتبر هذا من ضمن شروط البحث العلمي الناجح .


حجم العينة في البحث العلمي​

حجم العينة هو مصطلح يستخدم في الأبحاث لتحديد عدد الموضوعات المدرجة في حسب حجم العينة ، نحن نفهم مجموعة من الموضوعات التي يتم اختيارها من عامة السكان وتعتبر ممثلة للسكان الحقيقيين لتلك الدراسة المحددة.

على سبيل المثال ، إذا أردنا التنبؤ بكيفية تفاعل السكان في فئة عمرية معينة مع منتج جديد ، فيمكننا أولاً اختباره على حجم عينة يمثل السكان المستهدفين ، سيتم تحديد حجم العينة ، في هذه الحالة ، من خلال عدد الأشخاص في تلك الفئة العمرية التي سيتم مسحها.


طرق اخذ العينات الاحتمالية​

أخذ العينات الاحتمالية يعني أن كل فرد من السكان لديه فرصة للاختيار ، يستخدم بشكل رئيسي في البحث الكمي ، وهناك أربعة أنواع رئيسية لعينة الاحتمال:


أخذ عينات عشوائية بسيطة​

في عينة عشوائية بسيطة ، يتمتع كل فرد من السكان بفرصة متساوية في الاختيار ، يجب أن يشمل إطار أخذ العينات الخاص بك جميع السكان.

لإجراء هذا النوع من أخذ العينات ، يمكنك استخدام أدوات مثل مولدات الأرقام العشوائية أو تقنيات أخرى تعتمد كليًا على الصدفة.


أخذ العينات بشكل منهجي​

أخذ العينات المنتظم مشابه لأخذ العينات العشوائية البسيطة ، ولكن عادة ما يكون إجراؤه أسهل قليلاً ، ويتم سرد كل فرد من السكان برقم ، ولكن بدلاً من توليد الأرقام بشكل عشوائي ، يتم اختيار الأفراد على فترات منتظمة.


أخذ العينات الطبقية​

يتضمن أخذ العينات الطبقية تقسيم السكان إلى مجموعات سكانية فرعية قد تختلف بطرق مهمة ، يتيح لك استخلاص استنتاجات أكثر دقة من خلال ضمان تمثيل كل مجموعة فرعية بشكل صحيح في العينة.

لاستخدام طريقة أخذ العينات هذه ، تقوم بتقسيم السكان إلى مجموعات فرعية تسمى طبقات بناءً على الخاصية ذات الصلة مثل الجنس ، والمدى العمري ، وشريحة الدخل ، والدور الوظيفي.

استنادًا إلى النسب الإجمالية للسكان ، يمكنك حساب عدد الأشخاص الذين يجب أخذ عينات منهم من كل مجموعة فرعية ، ثم يمكنك استخدام عشوائية أو منتظمة الصورة لاختيار عينة من كل مجموعة فرعية ، ويجب على الباحث التعرف على طريقة اختيار العينة الطبقية بشكل صحيح لتنفيذها باحترافيه.


أخذ العينات العنقودية​

يتضمن أخذ العينات العنقودية أيضًا تقسيم السكان إلى مجموعات فرعية ، ولكن يجب أن يكون لكل مجموعة فرعية خصائص مماثلة للعينة بأكملها. بدلاً من أخذ عينات من الأفراد من كل مجموعة فرعية ، يمكنك اختيار مجموعات فرعية بأكملها بشكل عشوائي.

إذا كان ذلك ممكنًا عمليًا ، فيمكنك تضمين كل فرد من كل مجموعة عينة ، إذا كانت المجموعات نفسها كبيرة ، يمكنك أيضًا أخذ عينات من الأفراد من داخل كل مجموعة باستخدام أحد الأساليب المذكورة أعلاه.


طرق أخذ العينات غير الاحتمالية​

في العينة الغير احتمالية ، يتم اختيار الأفراد بناءً على معايير غير عشوائية ، وليس لدى كل فرد فرصة للتضمين.

يعتبر الوصول إلى هذا النوع من العينات أسهل وأرخص ، ولكنه ينطوي على مخاطر أعلى في تحيز العينة ، ولا يمكنك استخدامه لعمل استنتاجات إحصائية صحيحة حول السكان ككل وهناك أربع انواع لاخذ العينات وهم:


أخذ العينات الملائمة​

تتضمن ببساطة الأفراد الذين يمكن للباحث الوصول إليهم بسهولة ، هذه طريقة سهلة وغير مكلفة لجمع البيانات الأولية ، ولكن لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت العينة تمثل السكان ، لذلك لا يمكنها تقديم نتائج قابلة للتعميم.


أخذ العينات الاستجابة الطوعية​

تعتمد عينة الاستجابة الطوعية بشكل أساسي على سهولة الوصول ، بدلاً من اختيار الباحث للمشاركين والاتصال بهم مباشرة ، يتطوع الأشخاص بأنفسهم على سبيل المثال من خلال الرد على استطلاع عام عبر الإنترنت.


أخذ العينات الهادف​

يتضمن هذا النوع من أخذ العينات الباحث الذي يستخدم حكمه لاختيار عينة مفيدة للغاية لأغراض البحث ، غالبًا ما يستخدم في البحث النوعي ، حيث يريد الباحث اكتساب معرفة مفصلة حول ظاهرة معينة بدلاً من إجراء استنتاجات إحصائية.


عيوب العينات​

لكل نوع من العينات عيوب مختلفة مثلا:

  • العينات العنقودية: قد لا يعمل بشكل جيد إذا كان أعضاء الوحدة غير متجانسين أي إذا كانوا مختلفين عن بعضهم البعض.
  • العينات العشوائي البسيط: شاق ويستغرق وقتًا طويلاً ، خاصة عند إنشاء عينات أكبر.
  • العينات العشوائي الطبقي: شاق ويستغرق وقتًا طويلاً ، خاصة عند إنشاء عينات أكبر.
  • العينات المنتظم: ليس عشوائيًا مثل أخذ العينات العشوائي البسيط.
----
 
عودة
أعلى