تعرف الى اختراع رقائق البطاطا الشهية

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
تعرف الى اختراع رقائق البطاطا الشهية

تعرف الى  اختراع رقائق البطاطا الشهية

رقائق البطاطا المقلية من أجمل المأكولات التي يعشقها الجميع ، هذه الأكلة اللذيذة التي يعتمد عليها كطبق جانبي أو كمقرمشات للتسلية تم اكتشافها بمحض الصدفة ، و من يومها حتى الأن أصبحت من أشهر الأكلات .

الرقائق المقلية
الاسم الدارج للرقائق المقلية هو اسم الشيبس ، ذلك الاسم الذي يتغير تبعا للهجة الخاصة بالبلد ، و يتم تصنيعها منزليا أو يتم شرائها جاهزة من الأسواق بمختلف النكهات ، و الجدير بالذكر أن الرقائق المقلية كانت قديما تصنع من البطاطس فقط ، و مؤخرا تم تصنيعها من العديد من الخضروات بل و الفواكه أيضا ، فن بين أغرب الأكلات من مختلف أنحاء العالم وجبة رقائق الموز .



تاريخ الرقائق المقلية
– تم التعرف على هذه الأكلة المحببة لدي الجميع في مدينة نامور التي تقع في بلجيكا و تطل على نهر موير ، تلك المنطقة التي اعتاد سكانها على الاحتفال بإقامة مهرجان سنوي يعرف بأسماك النهر الصغيرة ، تلك التي كانوا يعتادوا على تناولها مقلية ، و كانت عملية الطهي تتم أمام الجموع .



– في عام 1781 وقتها كان مستحيل الصيد نتيجة تجمد مياه النهر ، فقرر أحد الطهاة أن يقوم بتقطيع البطاطس على شكل تلك الأسماك الصغيرة التي اعتادوا على طهيها ، و في هذا الوقت انبهر الناس بذلك الاختراع الجديد ، و الذي عرف و انتشر في مختلف أنحاء العالم .

– و في عام 1835 توجه رجل يدعى كورنيلوس فاندرابيت إلى أحد المطاعم في نيويورك ، بغرض تناول هذه الرقائق المقلية التي عمل على تقديمها طاهي يدعى جورج كروم ، و عندما قدمت الرقائق لهذا الرجل لم تعجبه و قال أنها سميكة ، و هنا استشاط جورج غضبا و قرر تقطيعها بسمك الورقة ، و قام بقليها ليطلق عليها بعدها باسم شرائح ساراتوغا ، و بعد ذلك أصبحت هذه الرقائق المقلية من الأطباق المحببة لدى الكثيرين .

رواية أخرى
– في رواية أخرى تحدث الكثيرين عن أصل هذه البطاطا المقلية و طريقة تصنيعها بهذا الشكل ، أنها ترجع إلى أن أحد الزبائن أتى إلى جورج كروم رئيس الطهاة ، و الذي كان يعمل في منتجع بحيرة القمر طالبا منه طبق من هذه البطاطا المقلية ، و لكنه انزعج من سمك هذه البطاطا و تشبعها بالزيت ، لدرجة أنها لا يظهر بها طعم الملح .

– وقتها قرر جورج أن يقوم بتقطيع البطاطا على شكل شرائح رقيقة جدا ، و قام بقليها حتى أصبحت باللون البني ، ثم أضاف إليها المزيد من الملح بغرض رد اعتباره أمام الزبون ، وقد لاقت هذه الطريقة الانتقامية إعجاب الزبون ، حتى أنه لم يدع قطعة واحدة في الطبق .

نكهات رقائق البطاطا
– في عام 1920 تم تأسيس أولى شركات البطاطا المقلية ، و كانت تعرف باسم فرانك سميث ، و قد عمل على تعبئة رقائق البطاطا في أكياس من الورق ، تلك التي يتم بيعها في مختلف أنحاء لندن ، و هنا بدأ البحث عن عدد من مختلف أنواع التوابل ، تلك التي يتم تصنيعها في مصانعهم ، و كانت الأطعم المعروفة وقتها الجبن و الملح و البصل و الخل .

– أما عن نكهة الشواء فقد تم تصنيعها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و قد كانت أولى المرات لتصنيع هذه النكهة في عام 1954، و قد كانت أولى الشركات المصنعة لهذا الطعم شركة تعرف باسم هير .
 
عودة
أعلى