موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات

موضوع تعبير عن مزايا التسامح في بناء المجتمعات

مقدمة عن التسامح وبناء المجتمعات
يمكن تعريف التسامح على أنه موقف عادل وموضوعي تجاه أولئك الذين يختلف أسلوب حياتهم عن أسلوب الحياة ، ويمكن أن يُعزى مستوى التسامح في الحياة إلى مستويات السعادة والرضا ، و مفهوم التسامح هو تقدير التنوع والقدرة على العيش والسماح للآخرين بالعيش ، إنها القدرة على ممارسة موقف عادل وموضوعي تجاه أولئك الذين تختلف آراؤهم وممارساتهم ودينهم وجنسيتهم وما إلى ذلك عن آراء المرء ، وعدم التسامح هو عدم تقدير واحترام ممارسات وآراء ومعتقدات مجموعة أخرى ، ويساعد التسامح على بناء المجتمعات والنهوض بها ، وهناك مجموعة كبيرة من مزايا التسامح للفرد والمجتمع لذلك يجب التوعية بأهمية التسامح ونشره في المجتمع.



مزايا التسامح في إحلال السلام في المجتمع
تعني كلمة التسامح الاستعداد للقبول أو التسامح ، خاصة الآراء أو السلوكيات التي قد لا تتفق معها ، أو التصرف بحكمة مع من ليسوا مثلك.



التسامح مطلوب في جميع مجالات الحياة ، وعلى كل مستوى وفي كل مرحلة لأنه يلعب دورًا حيويًا في ترسيخ السلام والمحبة في جميع وحدات المجتمع ، من الأصغر إلى الأعلى.

ومن أثر التسامح على الفرد والمجتمع أنه يساعد على العيش بشكل أفضل في مجتمع راقي يحترم كل الأشخاص باختلافتهم العقلية والجسدية ، والتسامح لا يعني أن شخصًا واحدًا أو طرفًا واحدًا فقط يُظهر التسامح والبعض الآخر لا يفعل ذلك ، عندما يختلف بعض الأشخاص حول قضية معينة ، يجب عليهم الدفاع عن رأيهم والتعبير عنه بطريقة محترمة ، ولا ينبغي استخدام الكلمات البغيضة والاستفزازية ، يجب التحلي بالتسامح من كلا الجانبين في القضايا حتى تكون فعالة.

يمكن إظهار التسامح بعدة طرق وفي مناسبات مختلفة وفي أوقات مختلفة ، قد يختلف الشخص تمامًا مع الآخرين في أي قضية ، من الدين إلى السياسة ، وفي الوقت نفسه يكرم ويحترم من لديهم أفكار وآراء مختلفة ويعاملهم بكرامة وشرف كامل.

في عصر جعلتنا فيه وسائل الإعلام الإلكترونية كتلة واحدة ، لن نشعر بمزاياها إلا عندما يزيد الخير المتبادل ، أو عندما يسود الاحترام والتفاهم المتبادلين.

لقد شهدنا حوادث كبيرة في الآونة الأخيرة ، بسبب عدم التسامح ، هاجم الناس أماكن عبادة الطوائف والأديان الأخرى ، كم سيكون لطيفًا إذا حاول الجميع التعبير عن أنفسهم بتسامح بطريقة لائقة ومحترمة.

العالم مليء بالتنوع ، وهذا هو جمال كوننا ، إذا لم يكن هناك أي تنوع ، لكان العالم مملًا وغير جذاب وبدون أي تنوع ، يجب أن تلعب وسائل الإعلام دورها الواجب في خلق وعي عام بمخاطر عدم التسامح ومساعدة الناس على فهم أهمية التسامح.[1]

التسامح هو أقوى أساس للسلام والمصالحة ، في هذا الوقت من التغيير السريع والمربك في كثير من الأحيان ، لم يكن هذا مهمًا أبدًا ، ويجب على الكل تبني التسامح باعتباره الرابط الذي سيوحدنا في رحلتنا المشتركة نحو مستقبل سلمي ومستدام وهذا هو اثر التسامح في بناء المجتمعات ورقيها.

تعزيز التسامح في المجتمع
يمكن تعزيز ونشر انواع التسامح عن طريق تقويته في الأطفال بالكثير من الطرق مثل:

تعزيز الانفتاح والاحترام من خلال إظهار التعاطف والرحمة من خلال أقوالك وأفعالك ، إلى جانب عدم السماح للطفل بالتنمر على شخص آخر أو مضايقته ، شاهد ما تقوله بنفسك ، عامل الآخرين باحترام ، وسوف يفعل طفلك ذلك أيضًا حتى التعليقات حول جسدك يمكن أن تقود الطفل إلى إصدار أحكام حول الأشخاص في العالم من حوله.
تشجيع الثقة بالنفس ، من المرجح أن يتبنى الطفل الواثق من نفسه الاختلافات ويرى قيمتها في الآخرين.
احترام التقاليد والتعرف على تقاليد الآخرين ، احتفل بتقاليد عائلتك واستكشف الأعياد والاحتفالات الدينية الأخرى التي تقع خارج نطاق تقاليدك.
السفر مع الأطفال أو الانتقال إلى دولة أو دولة أخرى ، إن السماح لأطفال بتجربة بيئة جديدة ومختلفة سوف يوسع على الأقل نظرتهم للعالم ويساعدهم على فهم أن الناس حول العالم مختلفون.
تحدث عن الخلافات باحترام ، تحدث عن الاختلافات بين عائلتك وأصدقائك ، واغتنم الفرصة للتحدث عن مدى اختلاف الناس ، يمكنك أيضًا مناقشة كيف أن الناس متماثلون أيضًا.
أجب على أسئلة الأطفال ، حتى لو لم يكن لديك إجابة جيدة ، يمكن للأطفال طرح أسئلة صعبة ، لكن صمتك يمكن أن يعلم الطفل أنه ليس من المقبول التحدث عن الاختلافات أو الموضوعات غير المريحة ، حتى لو كنت لا تعرف ماذا ستقول ، أخبره أنك ستعود إليه لاحقًا بإجابة.[2]
إظهار الاحترام للأشخاص الذين قد ينظرون أو يعيشون أو يفكرون بشكل مختلف عنك ، وهذا سيعلم الأطفال كل درجات التسامح.
تشجيع الثقة بالنفس: الأطفال الذين يتمتعون بالأمان ويفخرون بهويتهم ، هم أقل عرضة للشعور بالتهديد من اختلافات الآخرين ، كما أنهم أكثر انفتاحًا على استكشاف ومناقشة وجهات النظر المتعارضة في محاولة لاكتساب فهم أفضل للأشخاص والعالم من حولهم.
قراءة قصص التسامح وشرحها بأسلوب شيق للأطفال.
شعر عن التسامح
قال ابن المقري :
وإِن أَوْلىَ الورى بالعفوِ أقدرُهم * على العقوبةِ إِن يظفرْ بذي زَللِ

والحلمُ طبعٌ فلا كسبٌ يجودُ به * لقوله ” خُلِقَ الإِنسانُ من عَجَلِ “

قال صفي الدين الحلي :
العَفوُ منك من اعتذاري أقرَبُ * والصفحُ عن زللي بحلمكَ أنسبُ

عذري صريحٌ غيرَ أني مقسمٌ * لا قُلتُ عذراً غيرَ أنّي مُذنبُ

يا من نمتُّ إلى علاهُ بأننا * في طَيّ نِعمَة ِ مُلكِهِ نَتَقَلّبُ

إني لأعجبُ من وقوعِ خطيتي * ولَئِنْ جُزيتُ بها، فذلك أعجَبُ.

وقال منصور بن محمد الكريزي:
سأُلزِمُ نفسي الصفحَ عن كلِّ مذنب *** وإن كثرت منه إليَّ الجرائمُ

فما الناسُ إلَّا واحدٌ مِن ثلاثةٍ *** شريفٌ، ومشروفٌ، ومثلي مُقاومُ

فأمَّا الذي فوقي فأعرفُ فضلَه *** وأتبعُ فيه الحقَّ والحقُّ لازمُ

وأما الذي دوني فإن قال صِنتُ عن *** إجابتِه عِرضي وإن لام لائمُ

وأما الذي مثلي فإن زلَّ أو هفا *** تفضَّلتُ إنَّ الحلم للفضلِ حاكمُ.

قال الإمام الشافعي
لما عفوتُ ولم أحقِدْ على أحدٍ *** أرحتُ نفسي مِن همِّ العداواتِ إني أُحيِّي عدُوِّي عندَ رؤيتِه *** لأدفعَ الشرَّ عني بالتحياتِ وأُظهرُ البِشْرَ للإنسانِ أُبغِضُه *** كأنما قد حشَى قلبي محباتِ النَّاسُ داءٌ، وداءُ النَّاسِ قُربُهمُ *** وفي اعتزالِهمُ قطعُ الموداتِ.

خاتمة عن التسامح في المجتمعات
في خاتمة عن التسامح نعرف أن كثير من الناس أقل تسامحًا مع الآخرين ومواقف معينة لأنه قد يكون هناك شعور بأنك سهلة ، لكن التسامح هو صفة مميزة إنها ميزة يأملها الكثيرون ، لكن نادرًا ما يحصلون عليها ، التسامح وهو القدرة أو الرغبة في شيء ما ، وإذا كنت شخصًا يتمتع بقدر كبير من التسامح ، فهذا يجعل كل من حولك يحترمك ويقدرك ، لأن التسامح هو شكل آخر من أشكال الصبر التي تعيد بالرقي والتفاهم في المجتمعات ، ومن مظاهر التسامح في المجتمعات هو قبول اختلاف الأديان والآراء.
 
الوسوم
تعبير موضوع
عودة
أعلى