كيف يؤثر الضوء على صحتنا النفسية و الجسدية...؟

ام البشاير

منسقة المحتوى
كيف يؤثر الضوء على صحتنا النفسية و الجسدية...؟


Frontierfirmsandsolvingtheproductivitypuzzle_feature.jpg

تأثير الضوء على الإنسان​

هناك الكثير من الدراسات حول هل للضوء أي تأثيرات على البشر؟ حيث يمكن تصنيف الضوء إلى لونين أحدهما طبيعي: ناتج عن الشمس بينما الآخر هو ضوء اصطناعي مصدره شاشة إلكترونية أو جهاز.

من المعروف إن فيتامين د مكون حيوي لنمو العظام إذن كيف يتم إنتاج فيتامين د داخل جسم الإنسان؟ لا يتم إنتاجه عن طريق تخليق جزيئات الطعام بواسطة الإنزيمات ولكن بطريقة مختلفة تماماً حيث يتشكل فيتامين د (المعروف أيضاً باسم chole-calciferol) عندما يمتص 7-dehydrocholestrerol الأشعة فوق البنفسجية للشمس.


ويتم إنتاج فيتامين د من ناحية أخرى عن طريق استهلاك الحليب والأطعمة الأخرى التي تحتوي على إرغوستيرول ويتم تحويل الستيرول النباتي الطبيعي إلى فيتامين د عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس المباشرة.


تأثيرات الأضواء الطبيعية​

  • يمكن استبعاد تأثيرات الضوء على أنسجة الثدي يات بشكل مباشر أو غير مباشر ويعتمد ذلك على السبب المباشر مثل التفاعل الكيميائي الضوئي داخل الأنسجة أو توليد إشارة عصبية بواسطة خلية مستقبلة للضوء موجودة في الجلد .
  • عندما يكون التأثير مباشراً قد يكون الجزيء لا يمتص الفوتون على سبيل المثال يمكن لجزيئات معينة أن تعمل “كمحسّسات ضوئية” وعندما ترتفع الجزيئات إلى حالة أعلى من الطاقة فإنها تحفز أكسدة المركبات الأخرى قبل أن تصل إلى الحالة الأرضية وتشمل المواد المحسسة للضوء في جسم الإنسان مكونات الطعام والأدوية والسموم التي ينتجها الزائدة عن بعض الأمراض.
  • يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الضوء المرئي كان قادراً على اختراق أنسجة الثدييات بعمق كبير وأظهرت الدراسة أنه تم اكتشاف وصول الضوء إلى دماغ الأغنام الحية.
تأثيرات أشعة الشمس:

  • حروق الشمس.
  • سماكة الجلد.
  • تفاعلات التحسس الضوئي (طفح جلدي).
  • فيروس الهربس.

الضوء الاصطناعي​

تتلقى المستقبلات الضوئية المحددة في شبكية العين معلومات عن الضوء وترسل الإشارة مباشرة إلى منطقة ما تحت المهاد وإلى أجزاء أخرى من الجسم تؤثر على النوم والحالة المزاجية والذاكرة ومن المعروف إن الميلاتونين هو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية عندما يكون جسم الإنسان تحت ظروف بيئية مظلمة مثل غرفة نومنا في الليل إنه يعطي إشارة إلى الدماغ وبالتالي للجسم كله أن وقت الراحة قد حان.

تأثيرات الضوء الاصطناعي:

  • وقد يترافق التعرّض للضوء ليلاً أثناء الاستيقاظ كما هو الحال في العمل بنظام النوبات مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي وأيضاً التسبب في اضطرابات النوم والجهاز الهضمي والمزاج واضطرابات القلب والأوعية الدموية ومع ذلك فإن هذه التأثيرات ناتجة عن اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي بغض النظر عن نوع الإضاءة.
  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء حدوث آفات في القرنية وعدسة العين ولكن يمكن إصلاحها في كثير من الأحيان ويمكن أن يؤدي التعرض الطويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس إلى إعتام عدسة العين ومع ذلك فإن هذه الأنواع من الضرر غير مرجحة للغاية سواء من التعرض قصير الأجل أو طويل الأجل للمصابيح المستخدمة للإضاءة.
  • الجسم لديه رد فعل مؤلم يجعل الناس يبتعدون عندما يشعرون بحرقان لذلك لكي يتسبب مصدر الضوء في حروق يجب أن يكون شديداً حيث تندرج أشعة الليزر أو مصابيح الفلاش عالية الطاقة في هذه الفئة ولكنها لا تستخدم عادةً للإضاءة وإذا تم تسخين أجزاء من الجلد بانتظام فقد يؤدي ذلك على مدى فترة طويلة من الزمن إلى “حمامي عقدة”والتي ترتبط بسرطان الجلد ومع ذلك هذا غير مرجح جداً من مصادر الضوء المستخدمة للإضاءة.

تأثير الإضاءة على الإنسان نفسياً​

يخلق الضوء أكثر من مجرد تأثيرات بصرية (الصورة والشكل والكثافة والإدراك والتباين) كما أن لها تأثيرات بيولوجية ونفسية يمكن أن تؤثر على صحة ورفاهية البشر وعندما يؤثر الضوء علينا بيولوجياً يمكن أن يحسن أو يعطل نومنا وإدراكنا ورفاهيتنا بشكل عام ويمكنه تحسين الحالة المزاجية واستقرار إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا مما يساعدنا في الحصول على نوم أفضل وأعمق في الليل.

من السهل التغاضي عن أهمية الإضاءة في تصميم الغرفة ومع ذلك فإن اختيار النوع المناسب من الضوء يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في كيفية تأثير الإضاءة على الحالة المزاجية والإدراك ويساعدنا علم نفس الإضاءة على فهم كيفية استجابة الناس للضوء إدراكياً وعاطفياً وبمجرد أن تعرف كيف تؤثر خيارات الإضاءة المختلفة على الأشخاص يمكنك تعديلها لتعكس الغرض من الغرفة.

في حين أن العديد من العوامل النفسية يمكن أن تؤثر على كيفية إدراكنا للضوء فإن موضع الضوء بالإضافة إلى سطوعه ودرجة لونه وتشبعه من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها.

تأثير تحديد المواقع​

  • أولاً يمكن أن يؤثر اختيار وضع الأضواء في الغرفة على انطباع الشخص أو تجربته بشأن تلك المساحة.
  • يشير بروتوكول التحكم بالإرسال TCP إلى أن الإضاءة الموضوعة فوق مستوى العين يمكن أن تخلق إحساساً بضبط النفس مما يخلق جواً أكثر رسمية وعلى الجانب الآخر يمكن أن تثير الإضاءة الموضوعة تحت مستوى العين شعوراً بالأهمية الفردية مما يخلق جواً غير رسمي بشكل أكبر.
  • يُحدث موقع الأضواء في الغرفة فرقاً أيضاً حيث يمكن للأضواء الموجودة على محيط الغرفة أن تجعلها أكثر اتساعاً ويمكن للضوء المركزي والمكثف أن يثير أجواء متوترة.
  • تقنيات الإضاءة اللكنة هي دليل على أهمية تحديد المواقع أيضاً حيث أنها تلفت انتباه المشاهد إلى عناصر مختلفة بناءً على مدى قرب الضوء من الحائط.

تأثير السطوع​

  • بعد ذلك مدى سطوع الضوء أو خفته يمكن أن يغير تصورنا ويعتبر السطوع هو المسؤول عن الوظيفة الأساسية للضوء: رؤية الأشياء والدرجة التي يحقق بها الضوء هذه الوظيفة لها تأثير نفسي.
  • الضوء الساطع “يساعد على فهم البيئة مما يجعلها مساحة أكثر إمتاعاً” وفقًا لروبرت ديفيس الحاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس المعرفي إذا كانت الغرفة لا تحتوي على إضاءة كافية لنا لفهم ما يحدث فمن غير المرجح أن نستمتع بالغرفة.
  • يمكن للسطوع النسبي للضوء مقارنة بالضوء المحيط أن يؤثر علينا نفسياً وفقا لمقال مجلة Electrical Contractor على سبيل المثال في متجر يمكن للسطوع النسبي أن يلفت الانتباه إلى الوجبات الخفيفة على الرفوف أثناء الخروج وللسطوع أيضاً تأثير كبير على أنماط الأكل ويجعلك الضوء الخافت تشتهي الأطعمة غير الصحية لأنك لا تشعر باليقظة.
  • وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون في المطاعم ذات الإضاءة الخافتة يطلبون سعرات حرارية أكثر بنسبة 39٪ من الأشخاص الذين يجلسون في مطاعم أكثر إشراقاً وكان الأشخاص الذين يعيشون في مناطق مضاءة جيداً أكثر عرضة لطلب الأطعمة الصحية.

تأثير الصبغة والتشبع​

يلعب لون الضوء وشدة ذلك اللون دوراً في كيفية تأثير الإضاءة على الحالة المزاجية.

  • الضوء الأزرق على سبيل المثال قد يساعد في زيادة الإنتاجية أثناء النهار وفقاً لمقال عن إضاءة المكاتب من UNC Kenan-Flagler Business School حيث يعمل الضوء الأزرق الفاتح أو ضوء النهار على تحسين اليقظة والإنتاجية لذا فهو اختيار جيد لغرف العصف الذهني.
  • الضوء الأبيض يعمل بشكل جيد في غرف المؤتمرات ويخلق الضوء الدافئ من الأحمر إلى الأصفر جواً مريحاً لذا فهو الأفضل في غرف الاستراحة.
  • درس الباحثون مؤخراً تأثير الضوء الأزرق لأن الأجهزة الإلكترونية عادةً ما تصدر هذا اللون وتوضح رسالة من هارفارد هيلث أن “الأطوال الموجية الزرقاء مفيدة خلال ساعات النهار لأنها تعزز الانتباه وأوقات رد الفعل والمزاج ولكن تبدو أكثر اضطراباً في الليل”.
  • لذلك إذا كنت تختار الإضاءة لمساحة عمل خلال النهار فاجتذب نحو الضوء الأزرق أو ضوء النهار إذا كنت تصمم إعداداً أكثر خصوصية يتم استخدامه في الليل فابحث عن الأضواء الخافتة ذات اللون الأحمر.
  • على الرغم من ذلك ذكرت إحدى الدراسات البحثية لعام 2017 إلى أن التفاعلات بين الصبغة والتشبع والسطوع يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب والعواطف.
  • وجدت الدراسة أن الألوان الحمراء والمشبعة والمشرقة لها التأثير العاطفي الأكبر وكذلك أثر اللون الأزرق أيضاً على المشاعر ولكن فقط عندما يكون مشبعاً للغاية
 
عودة
أعلى