وصف الرسول ( ص ) الجزءالثاني

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
?? هذا الحبيب ♥️ « ١١٧ »
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم
(( الجزءالثاني ))

وصف الرسول ( ص ) الجزءالثاني

صلى الله وسلم عليك يا حبيبي يارسول الله
لم تكن ملابسه مميزه عن باقي الناس ، كان يلبس ما يتيسر له من الملابس التي كانت معروفة في قومه يضع على رأسه عمامة ، وهكذا كان كل العرب في ذلك الوقت
وكان يلبس العمامة وتحتها قلنسوة ( القلنسوة هي الطاقية اللي بيلبسها الحاج )

? وكان في بعض الأوقات يلبس العمامة من غير قلنسوة ، وكان لعمامته ذؤابة مثل ذيل للعمامة ينزل للخلف على ظهره بين كتفيه
وقد ذكرت لكم ليلة الإسراء والمعراج عندما ، أخبره جبريل بأن يلبس عمامة سوداء لها ذؤابتان وكان له عمامة بيضاء وعمامة سوداء وخضراء وربما ألوان أخرى

ولم تكن عمامته صلى الله عليه وسلم كبيرة بحيث يؤذيه حملها، ولا صغيرة لا توفي الرأس حقه من الوقاية والحماية، بل كانت وسطا بين ذلك وكان أكثر لبسه للجلباب صلى الله عليه وسلم ويلبس الجبة والقميص ( مثل العباية التي يلبسها الشيوخ )

? وكان صلى الله عليه وسلم يلبس السروال تحت ملابسه ( نسميه ايامنا بوكسر يلبسه الرجال ولكن طويل ) كان يلبس جميع أنواع القماش إلا الحرير ، وكان يحب الثياب المصنوعة من القطن ، وكان يحب اللون الأبيض في اللباس

? وكان صلى الله عليه وسلم يلبس في قدميه النعل ( نسميه الصندل ) وكان يلبس الخف ( الخف مثل ما نسميه الجرابات يشبهه تقريبا بس من جلد ويغلق من الجانب ) وهذا هو الخف من شروط المسح أن لا يصل ماء المسح للجلد ، مش جرابت عملوه مسح على الخف ( ليس موضوعنا بالفقه )

? وكان صلى الله عليه وسلم يلبس خاتم من فضة مكتوب عليه محمد رسول الله ، وكانت الكتابة من أسفل الى أعلى، لأنه صلى الله عليه وسلم لم يحب أن يعلو اسمه على اسم الله تعالى
الله
رسول
محمد
وكان يلبس الخاتم في إصبعه الخنصر ( يعني الاصبع الصغير ) وكان يلبسه في يده اليسرى أحيانا، وفي اليمنى أحيانا.

? وكان صلى الله عليه وسلم يحب الطيب ( العطر ) وكان اسم عطره الذي يتطيب به الغَالِيَةُ ( إذا في ناس ممن يتابعنا يعمل بالعطور ، خذ تركيبة عطر الرسول صلى الله عليه وسلم ) كان تركيبته من مسك وعنبر وعود وكافور وكان أحيانا ً يتطيب بالمسك وحده ( مش زي المسك ايامنا مغشوش )

? وكان صلى الله عليه وسلم يأكل على الأرض ، يجثو بركبتيه أو ينصب رجله اليمنى ويجلس على اليسرى ( هذه الجلسة تمنع بروز الكرش ، وتضغط على المعدة ، فتسرع بالشبع ، يجلس على اليسرى ، عشان ما يكون ضغط على القلب ، علموها لأبنائكم خاصة البنات مفيدة لهم ، خوف من النصاحة في المستقبل بتصغر معدتهم )

? وكان صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاثة الإبهام والتي تليها والوسطى وأحيانا كان يأكل بأصابعه الخمسة ، وكان لا يتكلف في أكل الطعام، بل كان يأكل ما يقدم إليه، وإذا لم يحب شيئا لا يأكله دون أن يعيبه ( مش مثل بنات اليوم بيدلعوا تعيبهم لنعمة الله )
فكان مثلًا لا يأكل البصل النيء ولا الثوم النيء ، ولا الجراد ، ولا يحب أكل الكليتين أو المخاصي دون أن يعيب هذه المأكولات
كان قليل الأكل .

? تقول عائشة رضي الله عنها : لم يشبع يومين متتاليين
وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبيت الليالي المتتابعة لا يجد عشاءاً
تقول فاطمة رضي الله عنها : ناولت النبي صلى الله عليه وسلم كسرة خبز ، فقال لها : هذا أول طعام أكله أبوك منذ ثلاثة أيام.
وكان صلى الله عليه وسلم يشرب ثلاثا يتنفس بينهم، ويبعد الإناء عن فيه ونفسه ، وكان يجلس أثناء الشراب

? كان ينام على جنبه الأيمن ويضع يده تحت خده وكان صلى الله عليه وسلم ينام على الحصير ، وكان فراشه مصنوع من جلد ، محشو بالليف ( الذي يؤخذ من النخيل )
وكانت وسادته ( مخدته ) أيضا من جلد محشو بالليف

? وكانت مشيته صلى الله عليه وسلم كأنه ينحط من صبب ( أي ينزل من منحدر ، كانت مشية سريعة، وفيها جدية، وليس مشية في كسل أو تماوت )

? وكان كلامه صلى الله عليه وسلم تقول عائشة رضي الله عنها : لم يكن يسرد الحديث كسردكم ( يعني الكلام لم يكن متصلا بعضه ببعض ) كان النبي يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه ، وكان إذا حدث بحديث تبسم في حديثه.

? وكان صلى الله عليه وسلم إذا التفت ، التفت بجميع جسده، وليس برأسه فقط ، وكان يُقبل بوجهه على كل من يحدثه، ولا ينصرف عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، بوجهه حتى يكون الرجل الذي يحدثه هو الذي ينصرف عنه.

? وكان إذا صافحه أحد لا يكون هو أول من يسحب يده من المصافحة
وكان يظهر الإهتمام بكل الناس، حتى أن كل واحد من أصحابه يعتقد أنه خير القوم وأحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لدرجة أن عمرو بن العاص رضي الله عنه يقول : كان صلى الله عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه عليّ حتى ظننت أني من خير القوم
فقلت : يا رسول الله أنا خيرٌ أم أبو بكر ؟
قال : أبو بكر
قلت : يا رسول الله أنا خيرٌ أم عمر ؟
قال : عمر
قلت : يا رسول الله أنا خيرٌ أم عثمان ؟
قال : عثمان
يقول: فصدقني ، فوددتُ أني لم أكن سألته

? وكان صلى الله عليه وسلم لا يضحك بصوت مرتفع، ولكن كان ضحكه أن يبتسم ، وكان صلى الله عليه وسلم دائم التبسم
روي الترمذي عن عبد الله بن الحارث قال : ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان إذا سر استنار وجهه كأنه قطعة قمر
وكان بكاءه من جنس ضحكته، بلا شهيق وبلا رفع صوت ، وكان صلى الله عليه وسلم كثير البكاء من خشية الله تعالى ، وربما زار مريضا فبكى رحمة له.

? كان له هيبة صلى الله عليه وسلم كان هادئا رزيناً وقورا ، كما وصفته أم معبد وتحدثنا عن وصفها في الجزء ١١٧ إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما وعلاه البهاء ، وكان من وقاره صلى الله عليه وسلم أنه لا يضحك بصوت مرتفع ، ولا يبكي بصوت مرتفع ، ولا يكثر المزاح ولذلك كان الصحابة يجلسون في مجلسه صلى الله عليه وسلم كأن على رؤسهم الطير.

? كان جل الصحابة لا يستطيعون التمعن في وجهه من شدة هيبته وأنواره ،صلى الله عليه وسلم وذلك نجدهم محتارين في وصف حاجبيه هل يوجد بين حاجبيه شعر متصل أم لا ، يقول عبدالله بن عمرو : صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ملأت عيني منه قط حياء منه وتعظيماً له، ولو قيل لي صفه لما قدرت ، ولقد رأته قيلة بنت مخرمة رضي الله عنها جالسا في المسجد فأخذت ترتعش
ودخل عليه أعرابي فلما رآه اخذ يرتعش بشدة
فقال له النبي صلى الله عليه : هون عليك فإني لست بملك ولا جبار ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد بمكة ( القديد اللحم المجفف )
? صلوات ربي وسلامه عليك يا حبيب قلبي يا رسول الله
.........
الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم
.......
يتبع بإذن الله
 
عودة
أعلى