ماهي الاكلات الممنوعة لمرضى الربو

  • تاريخ البدء

ام البشاير

منسقة المحتوى
ماهي الاكلات الممنوعة لمرضى الربو

images-ماهي-الاكلات-الممنوعة-لمرضى-الربو1.jpeg



ما هو الربو​

الربو مرض يصيب الرئة ، وهو أحد أكثر الأمراض طويلة الأمد شيوعًا للأطفال ، ولكن يمكن أن يصاب البالغون أيضًا بالربو ، ويسبب الربو أزيزًا وضيقًا في التنفس وضيقًا في الصدر وسعالًا في الليل أو في الصباح الباكر ، إذا كنت مصابًا بالربو ، فأنت تعاني منه طوال الوقت ، ولكن لن تصاب بنوبات الربو إلا عندما يوجد شيء يزعج رئتيك ، وقد يحدث الربو بسبب العوامل الجينية والبيئية والمهنية.

ما هي نوبة الربو​

قد تشمل نوبة الربو السعال وضيق الصدر والصفير وصعوبة التنفس ، ويحدث الهجوم في الممرات الهوائية بجسمك ، وهي المسارات التي تحمل الهواء إلى رئتيك ، عندما يتحرك الهواء عبر رئتيك ، تصبح الممرات الهوائية أصغر ، مثل فروع الشجرة أصغر من جذع الشجرة ، وأثناء نوبة الربو ، تتضخم جوانب الممرات الهوائية في رئتيك وتتقلص الممرات الهوائية ، يدخل هواء أقل ويخرج من رئتيك ، ويؤدي المخاط الذي يتسبب فيه جسمك إلى انسداد المسالك الهوائية ، يمكنك التحكم في الربو عن طريق معرفة العلامات التحذيرية لنوبة الربو ، والابتعاد عن الأشياء التي تسبب النوبة ، واتباع نصيحة طبيبك.

أسباب الربو​

يمكن أن تحدث نوبة الربو عندما تتعرض لـ ” مسببات الربو ” ، ويمكن أن تكون مسببات الربو لديك مختلفة تمامًا عن مسببات الربو لدى شخص آخر ، تعرف على محفزاتك وتعلم كيفية تجنبها ، من أكثر المسببات شيوعًا دخان التبغ ، وعث الغبار ، وتلوث الهواء الخارجي ، ومسببات الحساسية من الصراصير ، والحيوانات الأليفة ، والعفن ، والدخان الناتج عن حرق الأخشاب أو العشب ، والعدوى مثل الإنفلونزا.[1]

الاكلات الممنوعة لمرضى الربو​

الطعام الذي تتناوله يمكن أن يكون له تأثير على نوبات الربو ، حيث قد تؤدي بعض الاكلات إلى تفاقم أعراض الربو ، وقد لا يتفاعل الجميع بنفس الطريقة مع نفس الأطعمة ، ولذلك لابد من معرفة رد فعلك تجاه بعض الأطعمة وتجنبها:

  • الفاكهة المجففة
تشمل أنواع كثيرة من الفواكه المجففة على الكبريتات والتي تعمل كمواد حافظة ويمكن أن تؤدي إلى نوبات الربو وتؤدي إلى الحساسية المفرطة لدى الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لها ، ومن الجيد أيضًا تجنب الساليسيلات ، وهو مركب آخر موجود في الفواكه المجففة والأطعمة المصنعة ، وهو أيضًا قد يسبب النوبات.

  • الوجبات السريعة
إن تناول الوجبات السريعة قد يكون ضار للرئة ، حيث أظهرت دراسة دولية أجريت على ما يقرب من مليوني طفل وجود صلة بين استهلاك الوجبات السريعة وخطر الإصابة بالربو ، حيث وُجد أن ثلاث وجبات أسبوعية أو أكثر من الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالربو الحاد بنسبة 39 بالمائة للمراهقين و 27 بالمائة للأطفال ، ويتوقع الباحثون أن هذا بسبب المستويات العالية من الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الوجبات السريعة ، والتي يمكن أن تضعف جهاز المناعة.

  • الجبن والفطر
يجب تجنب بعض الأطعمة مثل الجبن والفطر والهوت دوج ، لأن العفن الموجود في هذه المنتجات قد يؤدي إلى نوبة ربو ، يجب أيضًا مراقبة استهلاك الأطعمة المخمرة مثل صلصة الصويا والخل بعناية ، ولابد من التأكد من قراءة ملصقات المكونات جيدًا وإخطار موظفي المطعم عند تناول الطعام بالخارج.

أطعمة مفيدة للصدر ولمرضى الربو​

يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من أعراض , فيما يلي نتعرف على الطعام الجيد للتنفس بشكل أسهل:

  • الأسماك الدهنية
توفر أوميغا 3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة تأثيرًا مضادًا للالتهابات يمكن أن يقاوم التهاب الشعب الهوائية ، وهو أحد الأعراض الشائعة لنوبات الربو .

  • التوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء
يحتوي التوت والخضراوات الورقية مثل السبانخ على جرعات كبيرة من فيتامين C المعروف بتعزيز نظام المناعة الصحي وتقليل الأزيز عند الأطفال ، ولذلك لابد من تناول الفواكه والخضروات للحصول على أقصى استفادة من آثارها الوقائية.

  • الحليب
لا يعتبر الحليب مصدرًا كبيرًا للكالسيوم فقط ، بل إنه غني أيضًا بالمغنيسيوم ، وهو معدن مضاد للربو ويوجد في بذور الكتان ، والمغنيسيوم يريح العضلات المحيطة بالشعب الهوائية ، والتي تحافظ على الممرات الهوائية مفتوحة.

  • الجزر
الجزر يمكن أن يحمي من الربو الناجم عن ممارسة الرياضة ، وفقًا للصحة ، هذا لأنه محمل ببيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة ويتحول إلى فيتامين أ في الجسم ، مما يعزز جهاز المناعة ضد نوبات الربو ، كلما كان لون الجزرة أكثر إشراقًا ، زادت مستويات هذا الكاروتين المهم.

  • الأفوكادو
الأفوكادو يحتوي على مضادات أكسدة مهمة تسمى الجلوتاثيون ، والتي تحمي رئتيك من إجهاد مجرى الهواء وتلف الأنسجة ، والأفضل من ذلك ، أنها مليئة بالدهون الصحية للقلب ، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار وتعزز مستويات الكوليسترول الجيد.[4]

علاج الربو​

هناك العديد من الأدوية الفعالة لعلاج الربو ، حيث يحتاج معظم المصابين بالربو إلى نوعين: أدوية الإغاثة السريعة وأدوية التحكم طويلة الأمد ، يمكن أن يكون العلاج المناعي (حقن الحساسية ) مفيدًا أيضًا ،كما توجد تقنية تنفس بوتيكو الجديدة ، ولكن لابد من استشارة طبيب الحساسية الخاص بك ، وسيعمل اختصاصي الحساسية معك لإيجاد الدواء المناسب ، أو مجموعة الأدوية ، للتحكم في الربو الذي تعاني منه ، وسوف يقوم بتعديل الجرعة بناءً على الأعراض والتحكم ، بهدف أن تشعر أنك في أفضل حالاتك بأقل كمية من الأدوية ، وكن حذر من الأدوية الممنوعة لمرضى الربو.

يتم تناول أدوية الإغاثة السريعة عند ظهور أول بادرة للأعراض للإغاثة الفورية:

  • ناهضات بيتا 2 المستنشقة قصيرة المفعول
  • مضادات مفعول الكولين
كلا النوعين من الأدوية عبارة عن موسعات قصبية ، مما يعني أنهما يوسعان الممرات إلى الرئتين (الشعب الهوائية) ، مما يسمح بدخول وخروج المزيد من الهواء وتحسين التنفس ، كما أنها تساعد على إزالة المخاط من الرئتين عن طريق تمكين المخاط من التحرك بحرية أكبر والتخلص من السعال بسهولة أكبر.

إذا كنت تعاني من تضيق القصبات الهوائية الناتج عن ممارسة الرياضة (EIB) ، والمعروف أيضًا باسم الربو الناجم عن ممارسة الرياضة ، فقد يوصي أخصائي الحساسية باستخدام هذه الأدوية قبل التمرين أو أي نشاط بدني مرهق آخر.

يمكن لأدوية الإغاثة السريعة أن توقف أعراض الربو ، لكنها لا تتحكم في التهاب مجرى الهواء الذي يسبب الأعراض ، إذا وجدت أنك بحاجة إلى دواء الإغاثة السريعة الخاص بك لعلاج أعراض الربو أكثر من مرتين في الأسبوع ، أو ليلتين أو أكثر في الشهر ، فإن الربو الذي تعاني منه لا يمكن السيطرة عليه بشكل جيد.

يتم تناول أدوية السيطرة على المدى الطويل يوميًا للوقاية من الأعراض والنوبات:

  • Antileukotrienes أو معدّلات الليكوترين
  • كرومولين الصوديوم
  • الكورتيكوستيرويدات المستنشقة
  • ناهضات بيتا 2 المستنشقة طويلة المفعول (تُعطى دائمًا بعقار آخر مرتبط بالربو)
  • ميثيل زانتين
  • الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم
  • المعدلات المناعية
يتم تناول هذه الأدوية يوميًا ، حتى لو لم تكن لديك أعراض ، تعمل أدوية المكافحة طويلة الأمد الأكثر فاعلية على تقليل التهاب مجرى الهواء وتساعد في تحسين السيطرة على الربو
 
عودة
أعلى